10 أسباب وراء ظهور الشيب المبكر 

الشعر الأبيض هو أحد أكثر النتائج المربكة لأسلوب الحياة الحديث الذي يفتقر إلى الخيارات الصحية. صحيح أن ظهور الشعر الأبيض مع تقدم العمر أمر  طبيعي،لكن عندما يظهر في عمر مبكر، أوائل الثلاثينيات مثلاً وأحيانًا حتى العشرينات من العمر، فهذا أمر محبط للغاية.


 ينتج كل من الشعر الرمادي والأبيض بسبب فقدان شعركِ للصبغة الطبيعية، فعندما تقل عن الطبيعي يظهر الشعر الرمادي وحين تختفي تماماً  تتحول الشعرة إلى اللون الأبيض. مع تقدم العمر  تقل كمية الصبغة التي يتم حقنها في كل خصلة من الشعر، وهذا هو سبب تحولها إلى اللون الرمادي ثم الأبيض في النهاية.

 

اقرئي أيضا : علاج الشيب المبكر بأوراق الكاري

 

هناك أسباب تٌعجل بضعف الصبغة الطبيعية وظهر الشيب المبكر، نتناولها في السطور التالية: 

 

1. الجينات

 

الجينات هي العامل الأصعب في ظهور الشيب المبكر، فالبعض ربما يعاني من هذه المشكلة حتى قبل بلوغهم سن العشرين، وهنا يصعب التعامل معه إلا في إطار محدود  للغاية. 

 

2. نقص الميلانين

 

في معظم الحالات ، يكون نقص الميلانين هو السبب الرئيسي لظهور الشعر الأبيض، ويعتمد إنتاج الميلانين على التغذية الجيدة وتناول مكملات البروتين، فقد يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض الميلانين إلى أقل من المستويات التي يحتاجها الشعر. 

 

 

 

3. الهرمونات

 

تشير الأبحاث إلى أن عدم التوازن في الهرمونات يمكن أن يؤدي أو يزيد من فرص شيب الشعر، فإذا كان لديك شيب عن الطبيعي فعليكِ استشارة الطبيب.

 

4. الأمراض

 

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض إلى فقدان الشعر للصبغة الطبيعية . يحدث  ذلك بسبب أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق وفقر الدم  وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمات الشيخوخة المبكرة. 

 

5. نقص الفيتامينات والمعادن

 

قد يتسبب نقص الحديد وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسيلينيوم أيضًا  ظهور الشعر الأبيض، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر المبكر يعانون من نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، و انخفاض مستويات البيوتين. 

 

6. الإجهاد

 

يلعب الضغط النفسي أيضًا دورًا في ظهور الشيب المبكر، فقد أظهرت الدراسات أن الإجهاد النفسي يسبب تلف الخلايا من ثم يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر المبكر. 

 

 

 

7. الكيماويات

 

في بعض الأحيان ، قد يتسبب استخدام الشامبو والصابون وصبغات الشعر وما إلى ذلك في حدوث هذه المشكلة بشكل مباشر. 


8. تلف الخلايا 

 

يمكن أن يسبب تلف الخلايا شيبًا مبكرًا، ويحدث هذا التلف بسبب الإفراط في إنتاج المواد المؤكسدة في الجسم ، والتي تتأثر أيضًا بعوامل خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التلوث أو العوامل النفسية أو الالتهابات. 

 

9. التدخين

 

أظهرت الدراسات أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى شيب الشعر المبكر، يتسبب التدخين في تلف الخلايا الصبغية لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى الشيب المبكر.

 

10. بيروكسيد الهيدروجين

 

تنتج بصيلات الشعر كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين ، والتي تتراكم مع مرور الوقت على خصلات الشعر، يبيض الشعر ويتحول إلى اللون الرمادي ، ثم الأبيض في النهاية، قد تساعد إزالة هذا التراكم على استعادة لون شعركِ الطبيعي.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر