فوائد الزبيب الأصفر

الزبيت الأصفر من الفواكه المجففة اللذيذة، والتي تُستخدم بشكل كبير في المطبخ العربي، كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لوجود العناصر الغذائية المهمة، ويعتبر ضمن الحلوى الطبيعية التي يمكن تناولها ضمن النظام الغذائي، ولكن باعتدال حيث يحتوي الزبيب على نسبة متوسطة من السعرات الحرارية، فحوالي يضم نصف كوب من الزبيب على 217 سعرة حرارية و 47 غرامًا من السكر.
ونستعرض في السطور التالية مجموعة من أبرز فوائد الزبيب الأصفر.


نسبة جيدة من الحديد


الزبيب مصدر جيد للحديد، فيحتوي نصف كوب من الزبيب على 1.3 ملليغرام من الحديد، ويمثل هذا حوالي 7% من الكمية اليومية الموصى بها لمعظم الإناث البالغات، و 16% للرجال البالغين.

والحديد مهم لصنع خلايا الدم الحمراء ومساعدتها على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، إذ تحتاجين إلى تناول كمية كافية من الحديد للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

الكالسيوم 

يحتوي الزبيب على حوالي 45 ملليغرام من الكالسيوم لكل نصف كوب، وهذا يُترجم إلى حوالي 4% من احتياجاتك اليومية، فالكالسيوم ضروري لعظام وأسنان صحية وقوية.

أما إذا كنتِ امرأة فوق سن الثلاثين، فإن الزبيب يعتبر وجبة خفيفة رائعة بالنسبة لكِ لأن الكالسيوم يساعد في منع تطور هشاشة العظام، وهو اضطراب يتسم بفقدان العظام الذي يحدث عادة مع تقدمكِ في العمر.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على كمية عالية من عنصر البورون، الذي يعمل مع فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والمفاصل، كما أنه يلعب دورًا في علاج هشاشة العظام.

مضادات الأكسدة

يعتبر الزبيب مصدرًا استثنائيًا للمواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي والتي تسمى المغذيات النباتية، مثل الفينولات والبوليفينول، وتعتبر هذه الأنواع من العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة.

وتساعد مضادات الأكسدة في إزالة الجذور الحرة من الدم وقد تمنع تلف الخلايا والحمض النووي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مركبات مضادات الميكروبات

 

أشارت دراسة أجريت عام 2009 إلى أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكن أن تعزز صحة الأسنان واللثة، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، بما في ذلك حمض الأولينوليك وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك، تقاوم البكتيريا في فمك التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

المصدر: Health Line

تابعي أيضاً:

صحة الأظافر 7 عادات صحية تقومين بها تؤثر على صحة أظافرك
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية