ماسكات للحبوب وآثارها.. سريعة المفعول 

حب الشباب مشكلة عنيدة ومتكررة، وتكمن صعوبتها في ما تتركه من أثار حتى بعد علاجها. يمكنكِ الاعتماد على بعض الأدويه التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن بعضها تسبب آثارًا جانبية مثل الاحمرار أو تغير اللون أو الجفاف ، وفقًا لمايو كلينك. لهذا السبب ، يفضل بعض الناس علاج حب الشباب في المنزل بالحلول الطبيعية.
 كلما كان حب الشباب متوسط ، كان من السهل علاجه في المنزل ، لكن في الحالات الأكثر شدة - خاصةً إذا كانت هناك تكيسات أو عقيدات - غالبًا ما تكون العلاجات المتخصصة ضرورية.

يمكنكِ مزج الأطعمة والمكونات الشائعة، مثل الخيار ودقيق الشوفان والعنب والخميرة في قناع للوجه وتحضير علاج لحب الشباب. تساعد هذه الماسكات في منع ظهور حب الشباب أو إزالته ، بالإضافة إلى الحفاظ على بشرتك متوهجة ورطبة وصحية.

1. العنب

العنب وجبة خفيفة منعشة، لكن  قد لا يمر على ذهنكِ أن العنب علاج لحب الشباب.
العنب يحتوي على مادة تسمى  “ريسفيراترول” الموجودة تحديدًا في جلد العنب الأحمر، هذه المادة تقتل الجراثيم المسببة لحب الشباب.  

لذا أحضري القليل من حبات العنب الطازج من ثلاجتكِ ، اقطعي حبتين أو ثلاثة عنب إلى نصفين وافركي اللحم على وجهكِ ورقبتكِ ، ثم اغسليه بالماء الفاتر. 

2. الخيار

الخيار له خصائص تهدئ الجلد الملتهب، ويقلل من التهيج والتورم والألم. وبالتالي ، يمكن أن تخفف الالتهاب المصاحب  لحب الشباب.

في حالة حب الشباب ، يتطور الالتهاب داخل الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء  في الجلد، عندما يتطور حب الشباب في أعماق الجلد يتفاقم الكيس ويمتلئ بالزيت. إذا تمزق جدار الكيس وتعرض الزيت لطبقات الجلد العميقة ، فغالبًا ما يحدث تفاعل التهابي قوي. 

 

كيف يمكن أن يساعد الخيار؟

الخيار له فوائد مهدئة ومرطبة للبشرة ، لذلك إذا كانت بشرتكِ ملتهبة بسبب حب الشباب، فإن الخيار سيكون علاج جيد، لكن يحذر تطبيقه لعلاج البثور الكامنة.
الطريقة: 
قومي بمزج حبة خيار صغيرة وكوب من دقيق الشوفان، اخلطي 1 ملعقة صغيرة من هذا المعجون مع 1 ملعقة صغيرة من الزبادي وضعيها على وجهكِ. اتركيه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفيه.
إذا لم يكن لديك دقيق الشوفان أو الزبادي في مطبخكِ ، فاستخدمي علاج الخيار هذا بدلاً من ذلك. اهرسي خيارة كاملة ، وصفي الماء ، وأضيفي ملعقة كبيرة من السكر، واخلطي المزيج جيدًا. ضعيه على وجهكِ واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد. 

3.ماسك العسل 

 

للعسل العديد من الخصائص العلاجية، يستخدمه بعض الأشخاص كشراب طبيعي للسعال ولتخفيف التهاب الحلق. تشير الدراسات إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا للعسل تعزز أيضًا التئام الحروق والتهابات الجروح ، وتمنع نمو حب الشباب .

قبل تطبيق هذا الماسك، اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ ،  ثم ضعي العسل واتركيه على البشرة لمدة 30 دقيقة. اشطفي العسل بالماء الدافئ.

4. ماسك الخميرة والزبادي للبشرة الدهنية

منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي تعزز صحة الجلد. الزبادي هو أيضًا بروبيوتيك، والذي ثبت أنه يثبط حب الشباب. 
لتحضير الماسك، اخلطي ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مع القليل من الزبادي العادي لعمل خليط رقيق. ضعيه جيدًا على جميع المناطق الدهنية واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ ، ثم استخدمي الماء البارد لإغلاق المسام.


المصدر: everyday health
ملحوظة من الجميلة، يرجى اختبار أي وصفة على منطقة محدودة من الجلد أولاً للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي. 

اقرئي أيضا : خلطات الليمون لتصفية وجهك سريعاً من الحبوب

أضف تعليقا