الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للوجه

في ظل التطورات التي نشهدها في عالم التجميل، برزت تقنيات مختلفة، من بينها الميزوثيرابي والبلازما للبشرة. ما هي مزايا كل من هاتين التقنيتين؟ وما الفارق بينهما؟ هذا ما سنعرفك عليه سيدتي في سطور هذه المقال، علماً أن الجوء إلى أي منهما يحدده الطبيب أو الخبير المختص وفق ما يحتاجه الوجه. 

الميزوثيرابي للوجه 


تم ابتكار تقنية تقنية الميزوثيرابي Mesotherapy في عام 1950 على يد الطبيب الفرنسي مايكل بستور Michel Pistor، لتثبت مع مرور الوقت فعاليتها في عالم التجميل بعد أن كانت تستخدم في الأصل لتخفيف الألم، فاكتسبت هذه التقنية شعبية في الولايات المتحدة وعدد من دول العالم، وباتت حلاً تجميلياً لإزالة الدهون في مناطق المعدة، الفخذين، الأرداف، الوركين، الساقين، الذراعين والوجه، للتخفيف من حدة السيلوليت، التجاعيد والخطوط الرفيعة، شد الجلد،  تفتيح البشرة، وكذلك علاج تساقط الشعر.

يعتمد مبدأ العلاج التجميلي بتقنية الميزوثيرابي على الحقن الموضعي، إما يدوياً بواسطة إبر رفيعة للغاية أو بأجهزة حقن دقيقة، على هيئة مسدس، تثبت فيها الإبر وتحقن في طبقات الجلد المتوسطة، وتحتوي على فيتامينات، إنزيمات، هرمونات، مستخلصات نباتية وأحماض أمينية، تساعد على تجديد الجلد وإعادة نضارته.
ما يميّز تقنية الميزوثيرابي عدم تسببها بأية آثار جانبية، سوى بعض المضاعفات المؤقتة التي سرعان ما تزول في غضون 48 ساعة فقط، كانتفاخ وتورم الوجه، كدمات، ألم مؤقت، ردود فعل تحسسية.  

البلازما للوجه 


البلازما PRP   Platelet Rich Plasma، علاج طبي استخدم منذ سنوات لعلاج آلام المفاصل وذلك بحقن الكاحلين، الركبتين، والمرفقين لتعرف مؤخراً في عالم التجميل. 
هي كناية عن صفائح دموية، تحتوي على نسب مرتفعة جداً من عوامل النمو، تعزز مستوى دوران الخلايا، الترطيب، المواد المضادة للأكسدة، إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما تحسن من قدرة البشرة على امتصاص منتجات العناية بالبشرة.
تعتمد البلازما على أخذ عينة من دم المريض وحقنها بأماكن معينة في الوجه، لمكافحة علامات الشيخوخة، كالخطوط الدقيقة والتجاعيد لتقليص حجم المسام، للتخفيف من حدة ندوب حب الشباب، تعزيز نضارة البشرة وتوهجها.

الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للوجه


خلاصة ما تقدم، الميزوثيرابي تقنية علاجية تتم بالحقن الموضعي في الطبقة الوسطى من الجلد لبعض الفيتامينات والمستخلصات الطبيعية، وكذلك تقنية البلازما للوجه تتم بالحقن الموضعي أيضاً، غير أن مادة الحقن فيها يتم سحبها من دم الشخص الذي سيتم حقنه .
وبالتالي، المادة المستخدمة في تقنية البلازما تعتبر مادة آمنة، لأنها مستخرجة من الجسم ذاته، ما يقلل من فرص ردود الفعل التحسسية. 
أيضاً ما يميز تقنية البلازما عن الميزوثيرابي، أن نتائج الأولى تستمر لمدة أطول مقارنة بالميزوتيرابي الذي يحتاج إلى جلسات عدة متتالية.
يشار إلى أن الطبيب هو من يحدد أي تقنية تحتاجها بشرة الوجه، وفق الحالة والهدف. 

تابعي أيضاً:

البلازما لتطوبل الشعر هل البلازما تطول الشعر؟ 


ملاحظة من "الجميلة": يجب استشارة طبيب مختص ذي خبرة واسعة قبل اللجوء لهذا العلاج.
 

أضف تعليقا