صفات الشخصية المهزوزة

أحياناً يحاول أصحاب الشخصية المهزوزة محاولة إثبات العكس دائماً، لهذا قد ينخدع البعض في أن هذا الشخص قد يتمتع بشخصية واثقة، ولكن سرعان ما تكشفه الكثير من المواقف التي تظهر فيها صفاته الحقيقية، وذلك بسبب إحساسهم الدائم بعدم الأمان، الذي يطغى على سلوكياتهم وطريقة تعاملهم مع الآخرين، ولهذا سنحاول في "الجميلة" تقديم مجموعة من صفات الشخصية المهزوزة، لكي تساعدكِ في التعامل معها.

يحاول أن يجعلكِ تشعرين بعدم الأمان مع نفسك

                                                            الصورة من FREEPIK

الشخص المهزوز يعاني من التشكيك في قيمته الذاتية، ويعود ذلك إلى العديد من المشاكل في التربية أثناء الطفولة، لهذا ستجده يحاول دائماً أن يجعلك تشعر بعدم الأمان مع نفسك، وسيحاول أيضاً أن يقلل من قيمة ما تفعله عن طريق الحديث الدائم عن إنجازاته، حيث تعتبر تلك هي إحدى الطرق لكي يشعر بأنه أفضل حالاً.
كما ستلاحظ أنه يحاول دائماً التقليل من شأن الأمور التي تقوم بها، بينما إذا قام هو بنفس الشيء، سيظل يتحدث عنه مراراً وتكراراً.

التفاخر المتواضع 

 الصورة من FREEPIK

التباهي المتواضع هو أن يقوم الشخص بالحديث عن نفسه، ولكن بصورة تأخذ شكلاً دبلوماسياً، على سبيل المثال ستجده يتحدث عبر مواقع التواصل، عن كم أنه يعاني ولكن مع ذلك يحب الخير للآخرين، ويلجأ دائماً لمساعدتهم رغم تعبه، وهكذا.
والكثير من الأشخاص يقعون في الفخ، بإعجابهم بهذا النوع من الشخصيات، حيث إن الحقيقة تعكس شخصاً مهزوزاً يفتقد إلى الاهتمام والأمان.

الشكوى من أن الأمور ليست جيدة بما يكفي 

كثيرًا ما يشتكي الشخص المهزوز من أن الأمور ليست جيدة بما فيه الكفاية، حيث ستلاحظ أنه دائماً يعلق أخطاءه على الظروف الحياتية، وهذا يخبرنا أيضاً أنه شخص من الصعب أن يتحمّل المسؤولية، حيث يكتفي فقط باللوم على الآخرين.

للمزيد عن الشخصيات تابعي أبراج تشبه بعضها بنسبة كبيرة في الأنماط الشخصية والسلوكية


الآخرين هم من يقررون له

 الصورة من FREEPIK

دائماً ما يكون الشخص المهزوز هو تابع لمن حوله، لهذا ستجده يجد صعوبة كبيرة في أخذ قراراته بنفسه، ودائماً ما يطلب من الآخرين مساعدته عندما يتعلق الأمر بالأمور المهمة، بينما إن كان بمفرده سيظل يتردد كثيراً حتى يعرف ماذا يريد، لأنه ببساطة لم يبنِ أي علاقة جيدة مع ذاته.

المصدر: psychology today

تابعي أيضاً:

  تحليل شخصية: عصبية، باردة، غامضة، ام لا مبالية 
أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات