كيفية علاج الشعر المجعد

يظهر الشعر المجعد نتيجة قلة الرطوبة. يتسبب الجفاف في امتصاص شعركِ  للرطوبة من الهواء المحيط، وهذا هو السبب في أن الطقس الرطب يفاقم المشكلة.
بالإضافة إلى قلة الرطوبة والطقس الرطب، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تجعد الشعر. مثل: 

الإفراط في غسل الشعر بالشامبو

تمامًا مثل الجلد ، يحتوي شعرنا أيضًا على حاجز واقٍ طبيعي يعمل كدرع ضد العناصر الخارجية ويحافظ على توازن الرطوبة الأساسية. استخدام الشامبو الكيميائي القاسي والتنظيف المفرط للشعر ما يزيل هذا الحاجز الطبيعي ويؤدي إلى التقصف والجفاف والتجعد. 


الجفاف

مثل الإسفنج، فإن الشعر العطش يبحث عن الرطوبة من الهواء المحيط به. كلما كان شعركِ جافًا، زادت قابليته لامتصاص الرطوبة من الجو. وبما أن الشعر يمتص المزيد من الرطوبة من الهواء، يصبح أكثر تجعدًا. 

البشرة الخارجية مفتوحة

عندما تنكشف الطبقة الخارجية، فإنها تسمح للرطوبة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى بالخروج والرطوبة بالدخول. علامات الشعر التالف هي شعر خشن وباهت، مع وجود قشور إما مرفوعة أو مجردة. 

 

الشعر التالف

يمكن أن يؤدي الضرر الناتج عن العوامل البيئية الضارة مثل الحرارة والأشعة فوق البنفسجية وحتى الاحتكاك الناتج عن التمشيط  إلى جعل شعرك أكثر عرضة للتطاير. 

علاج الشعر المجعد والمتطاير

1. ابدئي بقص شعرك

تنتقل الأطراف المتقصفة والأطراف التالفة إلى أعلى الخصلة وتسبب المزيد من التجعد والأضرار. لذا ، تخلصي منها بقص شعركِ. يوصى بقص شعركِ التالف كل ثمانية أسابيع. 


2. اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة

ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الكبريتات والبارابين، بينما اعتمدي على منتجات تحتوي على مواد طبيعية تحمي الشعر من المزيد من التلف والتطاير. 

يُنصح أيضًا باستخدام المنتجات التي تحتوي على بروتين الصويا لأنها تساعد في التحكم في التجعد من خلال اختراق الشعر وترطيبه بعمق. 

3. الترطيب

حتى الشامبو المرطب اللطيف يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. لذلك ، تحتاجي إلى مرطب لتنعيم شعركِ بعد غسل الشعر بالشامبو ، لأن الرطوبة هي أفضل سلاح لمحاربة التجعد. 


4. الماسكات الطبيعية

استخدمي ماسك ترطيب عميق عالي الجودة وغني مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على الترطيب اللازم. فهو لا يساعد فقط في ترطيب شعركِ من الداخل إلى الخارج ولكنه يحميها أيضًا من الحرارة وظهور الأطراف المتقصفة.

5. تخلصي من المنشفة العادية

يمكن أن يؤدي استخدام المنشفة الخاطئة إلى تقصف شعركِ.لأن أي احتكاك بمنشفة قطنية خشنة يمكن أن يجعل شعركِ مجعدًا بشكل مباشر. لذلك ، حاولي دائمًا استخدام منشفة ناعمة من الألياف الدقيقة بدلاً من ذلك. النسيج الناعم أكثر لطفًا على الشعر ما يمكن أن يجفف شعركِ بشكل أسرع.


6. غطاء وسادة من الساتان

غطاء الوسادة المصنوع من الساتان يمكن أن يساعد في الواقع في علاج الشعر التالف، وتقصف الأطراف ، والتجعد. 

7. تدليك الشعر بالزيت

تساعد الزيوت على ترطيب شعركِ مما يمنحه مظهرًا صحيًا وناعمًا وخاليًا من التجعد. يمكنك استخدام أي زيت عضوي نقي مضغوط على البارد مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت السمسم للحد من مشكلة الشعر المجعد. قومي بتسخين الزيت ثم دليكه بلطف في حركات دائرية لمدة 15 دقيقة. 
 

المصدر : Shape

ملاحظة : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه الاجراءات 

اقرئي أيضا : 10 طرق لتنعيم الشعر المجعد  

أضف تعليقا