الشيكولاته برئية من الحساسية

تمنحنا الشيكولاته الحب والسعادة أضافة إلي أن بعض النساء يشعرن مع الشيكولاتة بما يشبه حد كبير السعادة والنشوة الجنسية،فسر الدكتور بهاء ناجى استشارى التغذية العلاجية علمياً أسباب هذه المشاعر.. ولكنه حذر أيضًا من علاقة سحر الكاكاو بالسمنة.. وأكد أن إدمان الشيكولاتة حقيقة ولكن علاجه ممكن جداً

ويضيف: بالطبع يوجد علاج لإدمان الشيكولاتة، فالسبب الرئيسي للإقبال غير الطبيعي على الشيكولاتة هو وجود خلل في مراكز تذوق السكر الموجودة في اللسان، وهذا يجعل الإنسان يحتاج لكمية أكبر من السكر بدون أن يشعر بأنه تناول ما يكفيه.
أكد إستشارى التغذية إلى أن الشيكولاتة بريئة من الحساسية ولكن تكوينها الصناعي هو المسئول عن حدوث الحساسية عند بعض الناس فالبعض لديهم حساسية من لبن البقر الذي يدخل في تصنيع الشيكولاتة بكمية كبيرة خاصة أن الشيكولاتة وحدها مادة لاذعة وغير مستساغة، ولابد أن تصنع مع مواد أخرى.

واكد الدكتور بهاء ناجى إستشارى التغذية أن أكل الشيكولاتة بصفة عامة لا يتسبب في ظهور حبوب الشباب، حتى وإن ادعى بعض المرضى ذلك.
مشيرا إلى أن الشيكولاتة تتسبب عند المصابين بالحسالسية في ظهور إكزيما اليدين أو الأرتيكاريا، وقد يكون السبب حساسية الشيكولاتة ذاتها أو الإضافات التي تدخل في تصنيعها مثل: المواد الحافظة أو مكسبات الطعم أو المكسرات أو الفول السوداني، وحتى لا نحرم أنفسنا أو أطفالنا من الشيكولاتة بوجه عام علينا اللجوء لطبيب متخصص لتحديد السبب، ومن ثم الابتعاد عنها.

وتتميز الأترتيكاريا التي تظهر نتيجة تناول الشيكولاتة بظهور حبيبات حمراء وتنتهي خلال 24 ساعة، لكنها قد تعاود الظهور يومياً لمدة قد تصل إلى أسبوعين بعد أكل شيكولاتة لمرة واحدة. وهذا الأمر قد يسبب بعض الصعوبات في التشخيص، حيث لا يربط المريض بين تناول الشيكولاتة وظهور الأرتيكاريا، ولهذا يستمر في تناول الشيكولاتة، وقد تستمر الأرتيكاريا في الظهور لشهور وأحياناً سنوات دون تحديد السبب من قبل المريض أو الطبيب.
أما الإكزيما التأتبية فهي حالة تصيب حوالي 15% من البشر بصور متفاوتة. وتتميز بظهور حبيبات وفقاقيع صغيرة ومتجمعة في الوجه أو الأطراف، وتلعب الشيكولاتة، وبالأخص المواد الحافظة وكذلك الفول السوداني دوراً في تهييج الحالة وليس في إحداثها، ولذلك يتحسن المريض ولا يشفى تماماً في حالة الامتناع عن تناول الشيكولاتة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية