كيفية التخلص من دهون الشعر دون غسله  

دهون الشعر أو الزهم مادة طبيعية تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، يحتاجها الشعر والفروة لصحة كليهما، لكن عندما يزداد معدل هذا الإفراز، تشكل مشكلة المظهر الدهني والزيتي للشعر، القشرة، الشعور بحكة وغير ذلك...   
ولأن الإكثار من غسل الشعر الدهني يحفز هذه الغدد على إفراز المزيد من دهون الشعر، ينصح كبار خبراء العناية بالشعر باللجوء إلى وسائل بديلة تعتمد على مستحضرات وبعض المكونات دون الحاجة إلى غسله. 

ما هي هذه الوسائل التي تخلص الشعر من الدهون دون غسله؟ 

 

الشامبو الجاف


Dry Shampoo مستحضر يرش على الشعر من مسافة تبعد قليلاً عن فروة الرأس. 
يتم الانتظار لنحو 30 ثانية ومن ثم تدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع لتوزيعه جيداً على جذور الشعر. 
يعمل الشامبو الجاف على امتصاص كمية وفيرة من دهون الشعر، كما يضفي عليه رائحة ذكية. 
ولمن ترغب باللجوء إلى الوصفات الطبيعية، هذه بعض منها تساعد على التخلص من دهون الشعر دون غسله.

 

مجفف الشعر


حل سريع للتخلص من دهون الشعر دون الحاجة إلى غسله، فالحرارة الصادرة منه تمتص العرق والدهون وتضفي حجماً إضافياً على الشعر الزيتي. 

 

بودرة الأطفال


أو ما يعرف ببودرة التلك. يمكن اختيار النوع المفضل منها. يتوفر منها أيضاً بروائح متعددة،  كاللافندر، زهرة البابونج... 
يرش منها على الشعر وفروة الرأس، ثم تمرر الأصابع بين الخصل وعلى الفروة للسماح للبودرة بامتصاص دهون الشعر. 

 

الكاكاو 


إذا كان الشعر بني اللون، يمكن نثر القليل من مسحوق الكاكاو، ثم يعمد إلى تمشيطه للتخلص من الفائض منه. 

 

القرفة


الطريقة نفسها تستخدم مع مسحوق القرفة وبودرة التلك للشعر الأحمر. 

 

صودا الخبز 


أو بيكربونات الصوديوم، تساعد في التخلص من دهون الشعر دون الحاجة إلى غسله، وذلك من خلال امتصاصها للزيوت المتراكمة في فروة الرأس والشعر. تنثر كمية منها على فروة الرأس والشعر، ثم يسرح للتخلص من الفائض منها. 

 

العسل 


العسل أيضاً من الوسائل الفعالة للتخلص من دهون اشعر دون الحاجة إلى غسله. 
يمزج العسل مع قطرات قليلة من الماء ويوزع على جذور الشعر، فيقوم بإزالة الدهون المتراكمة في فروة الرأس، كما يساعد على تطهيرها من الجراثيم والبكتيريا.  


نصائح للتخلص من دهون الشعر 


يتطلب الشعر الدهني عناية خاصة تختلف بعض الشيء عن تلك التي تتبع مع بقية أنواع الشعر، إذ عادة ما تكون فروة الرأس الدهنية حساسة بعض الشيء. ينصح خبراء العناية بالشعر باتباع هذه الإرشادات التي تساعد في التخلص من دهون الشعر، وهي: 
•    يعتقد البعض أن غسل الشعر يومياً مفيد للشعر الدهني، غير أن هذا الاعتقاد خاطىء، فهو يسبب زيادة في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لذا ينصح بالاكتفاء بغسل الشعر بالشامبو  مرتين إلى ثلاث مرات فقط في الأسبوع. 
•    تجنب استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مادة السيليكون في لأنها تضاعف من دهون فروة الرأس والشعر، واستبدالها بتلك التي تحتوي على حمض الساليسيك Salicylic Acid،  ثنائي كبريتيد السيلينيوم Selenium Disulfide، أو الكيتوكونازول Ketoconazole، فهذه المواد تطهر فروة الرأس وتخفف من نسبة دهون الشعر.
•    اختيار البلسم الخاص بالشعر الدهني والتخفيف من استخدامه قدر الإمكان، كما يشدد الخبراء على ضرورة تطبيقه على أطراف الشعر وعدم الاقتراب من فروة الرأس.
•    شطف الشعر جيداً من بقايا الشامبو والبلسم. 
•    عدم لمس الشعر منعاً لانتشار الدهون إلى كامل خصلات الشعر. 
•    يمكن اللجوء إلى بعض المكونات الطبيعية كخل التفاح، إذ  يعتبر علاجاً فعالاً للشعر الدهني، يطهر فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المتراكمة فيها، لكن بالمقابل يجب استخدامه باعتدال منعاً لجفاف الشعر، كما يجب أن يخفف بالماء. 
  
تابعي أيضاً:

كيفية العناية بالشعر الدهني  كيفية العناية بالشعر الدهني 
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر