4 طرق فعالة لتفتيح بشرة المنطقة الحساسة

ضمور الصباغ الجلدي هو اضطراب شائع يؤثر في العادة على الأشخاص ذوي الوزن الزائد (الذين يعانون من السمنة)، أو الذين يميل لون بشرتهم إلى اللون الغامق أو البني. وهذا الخلل الجلدي يتّصف بتصبّغ لون الجلد بالغامق بين الساقين وحول منطقة الفخذ. إليك بعض النصائح لمعالجة هذا الاضطراب الجلدي.

أسباب ضمور الصباغ (لون الجلد الداكن بين الساقين)

أسباب ضمور الصباغ الجلدي أو الشواك الأسود كما يطلق عليه ما تزال مجهولة حتى الآن ولكن هناك العديد من عوامل الخطر التي يعتقد أنها تسبب هذا الاضطراب الجلدي مثل مرض السكري، وعدم التوازن الهرموني، والوراثة أو وجود أورام في الجسم.  وهذه الحالة الجلدية أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو النوع الثاني من مرض السكري . وفي بعض الحالات لا يبدو أن ضمور الصباغ أو عدم توفر مادة الميلانين، له علاقة بأي أمراض أخرى.

ما هي أعراض الضمور الجلدي أو (الشواك الأسود)؟

بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر حول المنطقة الحساسة والفخذين، يمكن أن يؤثر الشواك الأسود على مناطق أخرى من الجلد، وفي العادة مناطق الطيات حيث يتغير لون الجلد إلى البني ويصبح أكثر سماكة. ورغم أن هذه الطيات تكون غير مؤلمة، إلا أنه قد يعاني بعض الأشخاص من الحكة، وتهيج الجلد وتقشره. فإذا عانيت من هذه الأعراض يجب على الفور الاتصال بطبيب الجلد وتحديد موعد لتحصلي على التشخيص الصحيح، ولتتأكدي من أنه لا توجد اضطرابات صحية أخرى تغير لون الجلد.

 

اقرئي أيضاً خطوات ضرورية لنظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة

 

كيف يمكنك تفتيح لون الجلد حول المنطقة الحساسة؟

1- باستخدام الألوفيرا أو الصبار

لتفتيح اللون البني الداكن بشكل طبيعي استخدمي جل الصبار أو الالوفيرا (مائة بالمائة طبيعي وعضوي). وهذه النبة تحتوي على عناصر قوية للغاية لإصلاح وتجديد خلايا الجلد. وما عليك سوى وضع القليل من جل الألوفيرا على المنطقة غامقة اللون واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء. وللحصول على أفضل النتائج كرري هذه العملية يومياً إلى أن تلاحظي تحسناً على لون الجلد.

2- بيكربونات الصوديوم

تستخدم هذه المادة كثيراً في المطبخ وهي فعالة جداً لتقشير البشرة. وسوف تزيل بيكربونات الصوديوم المناطق غامقة اللون تدريجياً وسوف تظهر طبقة جديدة من الجلد واللون الأصلي. وفي الواقع لدى تقشير الجلد بهذا المزيج والماء فسوف تعالجين بشكل فعال زيادة تصبغات اللون في المنطقة الحساسة. ولكن لا تستخدمي هذا العلاج أكثر من مرتين في الأسبوع بسبب تأثيره الكاشط للجلد.

الطريقة:

امزجي بيكربونات  الصوديوم مع الماء بنسبة 2 إلى 1 لتصنعي عجينة كثيفة ومتجانسة. ضعي هذه العجينة على الجلد المصاب واتركيه يجف. ثم اغسليه بالماء وكرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع إلى أن تحصلي على نتائج ملموسة.

3- الليمون

بفضل تركيزه العالي من فيتامين سي، يحتوي الليمون خصائص تجعله مقشراً طبيعياً وقابضا طبياً. وهذه الفاكهة الحمضية مفيدة بشكل خاص في إزالة الخلايا الميتة، ويجعل البشرة متناغمة ويفتح لونها. وباختصار يحفز الليمون تجدد الخلايا لكي يستعيد الجلد صحته.  

الطريقة

افركي قليلاً من عصير الليمون الطازج حول المنطقة الحساسة لبعض دقائق ثم اتركي العصير لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها بالماء. كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لتحصلي على نتيجة سريعة. وبإمكانك أيضا تبديل الوصفة بمزج عصير الليمون مع القليل من العسل. ضعي المزيج على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم أغسليه. بعد ذلك ضعي قليلاً من الكريم المرطب لترطيب الجلد.

4- الخيار

يحتوي الخيار خصائص تعمل على تفتيح اللون. وللحصول على هذه النتيجة امزجي قليلاً من عصير الليمون مع عصير الخيار، فالليمون سوف يعمل على تفتيح لون البشرة ويكمل عصير الخيار عمل الليمون.

ويمكنك أيضاً إضافة القليل من الكركم، فالكركم يعمل على منع تلوين الجلد، ويخفف الليمون آثار البقع الداكنة بإزالة الخلايا الميتة وسوف يعمل الخيار على تلطيف آثار كل ذلك. وهذا العلاج شائع الاستخدام في الطب الهندي القديم: النتائج مضمونة بعد أيام قليلة.

وكبديل كذلك يمكنك تقطيع الخيار إلى شرائح وفرك المنطقة المصابة به ثم ضعي عصير الخيار على الجلد والنتائج ستكون مضمونة خلال أيام قليلة.


اقرئي أيضاً

هكذا تستعيدين بياض المنطقة الحساسة!

وصفة منزلية بسيطة.. لنظافة المنطقة الحساسة

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة