علاج تهيج البشرة

تتأثر البشرة بالعديد من العوامل التي تؤدي إلى هياجها، وهذا التهيج لا موسم محدد له، قد يكون في فصل الصيف، أو الشتاء، أو حتى في مرحلة الانتقال من فصل إلى آخر. هذه العوامل قد تكون التعرض المباشر لأشعة الشمس، الحرارة العالية أو البرودة، الرطوبة، التلوث، الغبار، الأتربة، هذا إضافة إلى أسباب أخرى سنتعرف عليها في سطور هذا المقال، خاصة وأن معرفة السبب جزء مهم من علاج تهيج البشرة والذي ينقسم بدوره إلى علاج طبي وآخر طبيعي. 

 

أسباب تهيج البشرة


إلى الأسباب التي أتينا على ذكرها آنفاً، هناك دوافع أخرى لتهيج البشرة، منها: 
•    التغييرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة، خاصة إبان فترة الحيض أو الحمل، كذلك في مرحلة انقطاع الطمث.
•    ردود فعل تحسسية تجاه بعض مستحضرات العناية بالبشرة، أو من جراء تناول بعض الأصناف من الأطعمة.  
•    الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، كالصدفية أو الإكزيما، ما يستدعي استشارة الطبيب على الفور. 
•    تناول بعض الأنواع من العقاقير، خاصة منها تلك التي تحتوي على الستيرويد Steroid .
•    عدم تناول كميات وفيرة من الماء، ما يفقد البشرة الرطوبة التي تلزمها، وبالتالي تصاف بجفاف شديد والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتهيج البشرة.
•    سبب آخر أضيف مؤخراً إلى قائمة الأسباب السابقة لتهيج البشرة، وهو ارتداء الكمامة لمدة طويلة. 
 

علاج تهيج البشرة 


قبل تفنيد طرق علاج تهيج البشرة، سواء الطبية منها أو الطبيعية، لا بد من التنويه إلى أن هياج البشرة قد يكون مؤشراً على وجود بعض المشاكل الصحية، كالسكري، أمراض في الدم، الكبد أو الكلى، فرط أو قصور في الغدة الدرقية.... لذا يجب عدم الاستهانة به والتوجه إلى طبيب أخصائي. 
علاج تهيج البشرة طبياً 
هناك بعض الأدوية التي يمكن اللجوء لها، لا تحتاج إلى وصفة طبية، تتوفر في الصيدليات، منها ما هو على هيئة مراهم أو كريمات أو أقراص، وهي كالتالي: 
أكسيد الزنك
Zinc oxide ointment، يتوفر كمرهم، يلطف ويهدىء الجلد. 
 كالامين
Calamine lotion يتوفر كلوشن أو كريم. تحتوي تركيبته على أكسيد الزنك الأساسي الملون Zinc oxide مع أكسيد الحديد Iron oxide. بعد تطبيقه على الجلد يتبخر الكالامين، وينتج عنه تأثير التبريد، ما يساعد في تهدئة تهيج الجلد وتخفيف حدة الحكة التي عادة ما ترافقه.  
الهيدروكورتيزون
يتوفر على هيئة كريم Hydrocortisone cream  بتركيز 1%، يطبق 3 مرات في اليوم. تجدر الإشارة إلى وجوب عدم استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، هذا إضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه على بعض المناطق في الجسم. 
مضادات الهستامين الفموية
Oral Antihistamine، هذه المضادات تخفف من تهيج البشرة والحكة، وتنقسم إلى نوعين: 
حبوب تسبب النعاس،كديفينهيدرامين Diphenhydramine.
حبوب لا تسبب النعاس، كلوراتادين Loratadine .

 

علاج تهيج البشرة طبيعياً 


قبل معرفة المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج تهيج البشرة، لا بد من اتباع بعض الخطوات الملزمة، كتدابير وقائية أو كروتين من العناية، لا تساهم في العلاج فحسب، بل تقي من هياج البشرة، وهي:
•    تنظيف البشرة باستمرار للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي تعد أحد أسباب تهيج البشرة والتهابها، باستخدام الغسول المناسب والابتعاد عن الصابون.
•    عدم غسل البشرة بالماء الساخن. 
•    الترطيب المستمر على أن يتم انتقاء الكريم المناسب للبشرة وتحت إشراف طبي، يكون خالياً من المواد الكيميائية والعطرية. 
•    الإكثار من تناول المياه يومياً، إذ إنها تلعب دوراً مهماً في ترطيب البشرة ومرونتها، وبالتالي عدم جفافها الذي يعتبر سبباً رئيسياً لتهيج البشرة. 
•    الاستعانة ببعض المكونات الطبيعية، كالتالي: 

زيت جوز الهند


يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، تمنع تهيج البشرة وتساهم في علاجها منه.  يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على فيتامين E والأحماض الأمينية المهمة، مثل حمض اللوريك Lauric Acid الذي يحافظ على البكتيريا الطبيعية الموجودة على البشرة لتحافظ على صحة الجلد. هذا إضافة إلى أنه مرطب طبيعي يناسب جميع أنواع البشرة، خاصة الحساسة منها. 

 جل الألوفيرا 


جل الألوفيرا مرطب طبيعي للبشرة يعالج تهيج البشرة، لاحتوائه على نسبة 98 % من الماء وعلى سكريات مخاطية تساعد في ترطيبها وتحفيز خلاياها على إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid اللذين يلعبان دوراً هاماً في تغذية وتجديد خلايا البشرة، لتبدو أكثر صحة وشباباً.
يوضع جل الأوفيرا كل ساعتين لتهدئة البشرة وتبريدها على جميع مناطق البشرة التي تظهر عليها أعراض التهيج من احمرار وطفح جلدي. يترك حتى يمتصه الجلد، ثم يغسل بالماء البارد. 

زيت النعناع


أظهرت دراسة سريرية عام 2016، نشرت نتائجَها مجلة Clinical, Cosmetic And Investigational Dermatology  أن زيت النعناع من الزيوت الفعالة والآمنة في تخفيف الحكة وتهيج البشرة، لاحتوائه على المنثول Menthol.
الشوفان 
يساهم الشوفان في تخفيف تهيج البشرة بسبب امتلاكه لصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.
تطحن حبوب الشوفان حتى تصبح كالدقيق، ثم يذوب في الماء ويطبق على الجلد. 
يترك حتى يجف، ثم يغسل. 

  تابعي أيضا:

تجنبي استخدام هذه الأشياء لمنع تهيج البشرة الحساسة
أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة