وصفات للتخلص من احتباس الماء في الجسم

يُعرف احتباس السوائل / احتباس الماء أيضًا باسم  الوذمة  من الناحية الطبية. يشير احتباس الماء إلى التراكم المفرط للسوائل في أنسجة الجسم. 
يظهر بشكل شائع في الساقين والقدمين ولكنه يظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم. يعد احتباس الماء أمرًا شائعًا عندما تكونين في فترة الحيض أو إذا كنت حاملاً ، يجب توخي الحذر إذا لم تكوني كذلك. تشمل أسباب احتباس الماء تناول كميات كبيرة من الصوديوم ، وقلة حركات الجسم ، ونقص الفيتامينات ، والإجهاد ، ومشاكل الكلى ، واضطرابات الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل القلب وما إلى ذلك. 
وعادة ما يتسبب احتباس الماء في الانتفاخ والتورم في أجزاء الجسم المصابة . وقد يتسبب أيضًا في تيبس المفاصل وتغير الوزن وزيادة ضغط الدم والشعور بالانتفاخ. 

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لتقليل احتباس الماء 

1. ملح ابسوم

يعتبر ملح إبسوم علاجًا ممتازًا لمساعدتك على التخلص من احتباس الماء والانتفاخ من خلال التناضح العكسي حيث يمكن أن يساعد في إخراج السوائل الزائدة والسموم من جسمك. حمام الاسترخاء بملح إبسوم يساعد في تهدئة العضلات الملتهبة وتهدئة الأعصاب. 

كيفية الاستخدام؟ 
امزجي كوبًا إلى كوبين من ملح إبسوم في حوض استحمام يحتوي على ماء دافئ. تخلط جيدا واسترخي فيه لمدة 20 دقيقة. يمكن أن تكرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

2. عصير الليمون

يساعد الليمون في طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم.

كيف يستخدم؟
أضفي إلى كوب الماء الدافئ حوالي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يمكنك أيضًا تحليته بملعقة صغيرة من العسل إذا شعرت بالحموضة لشربه بشكل عادي. 


3. بذور الشمر

بذور الشمر لها خصائص مدرة للبول وبالتالي تساعد في التخلص من الصوديوم والماء الزائد من الكلى. كما أنه يساعد في منع تراكم السموم في الجسم ، ويخفف من أعراض التهاب المعدة ويساعد في الهضم.

كيف يستخدم؟
نأخذ وعاء ونضيف ملعقة صغيرة من بذور الشمر وكوب من الماء المغلي الساخن ، ونغطيها ويتم نقها لمدة 10 إلى 15 دقيقة. قومي بتصفية الخليط وتناوليه هذا كل يوم صباحًا.

4. عصير التوت البري

التوت البري هو أحد العلاجات الشعبية للتخلص من احتباس الماء بسبب خصائصه المدرة للبول. كما أنه غني بالمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم التي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل.

كيف يستخدم؟ 
تناولي كوب من عصير التوت البري غير المحلى يوميًا للراحة لأن أول شيء في الصباح يجب أن يكون مفيدًا . 

5. خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف احتباس الماء عن طريق تجديد البوتاسيوم في الجسم للمساعدة في تقليل مستويات الصوديوم.

كيف تستعمل؟
خذ كوبًا من الماء وأضف ملعقة صغيرة من خل التفاح. هذا يساعد بشكل أفضل في تخفيف الانتفاخ. إذا كان لديك احتباس سوائل في ساقيك ، فقط انقع قدميك في حمام دافئ للقدم مصنوع من كميات متساوية من خل التفاح والماء لمدة 10 دقائق.

7. الروائح

يساعد العلاج بالروائح في تحفيز الجهاز اللمفاوي ويشجع أيضًا على تصريف السوائل. هذه بدورها تساهم في تقليل احتباس الماء. 

كيف تستعمل؟
في حوض الاستحمام بالماء الدافئ ، ضعي 15 إلى 20 قطرة من زيت إبرة الراعي والسرو والعرعر. انقع في نفسك لمدة 10 دقائق. يمكنك ممارسة هذا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

8. البصل

البصل له خصائص مدرة للبول ومنظف للجسم مما يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم. كما أنه يساعد في منع تكون حصوات الكلى. 

كيف تستعمل؟
نأخذ وعاء ونضيف إليه بعض قطع البصل و 4 أكواب من الماء. اغليها لبضع دقائق ثم صفي المحلول. أضف بعض الملح حسب الذوق. اشرب هذا الخليط مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

9. البقدونس

تعتبر هذه الخضار الصحية مدرة للبول بشكل طبيعي وتساعد في التخلص من السوائل الزائدة دون استنفاد الجسم للبوتاسيوم. وهذا بدوره يساعد في تقليل احتباس الماء والانتفاخ. 

كيف تستعمل؟
إلى كوب الماء المغلي ، أضف حوالي 2 ملعقة صغيرة من أوراق البقدونس المجففة. اتركه ينقع لمدة 10 دقائق. لديك هذا الحل. يمكنك أيضًا إضافة بعض عصير الليمون لمذاق أفضل.

10. الأناناس

البروميلين  وهو إنزيم موجود في الأناناس يساعد في تقليل احتباس الماء. بالإضافة إلى ذلك ، أظهر فيتامين سي الموجود في الأناناس زيادة في تكسير الدهون ويحسن صحة التمثيل الغذائي للقلب.

كيف تستعمل؟
خذ الخلاط وأضف قطعة واحدة من الأناناس المفرومة ، 1 قطعة تفاح مقطعة ، 1 خيار و 1 حبة بابايا مفرومة. امزجهم بسلاسة لتحضير العصير. احصل على هذا العصير للتخفيف الفوري من الانتفاخ وأعراض احتباس الماء الأخرى.

تنصل
المحتوى الموجود في هذه المقالة هو للمعلومات العامة فقط ولا يعد بديلاً عن الرأي الطبي في أي مكان. إذا لم تنفعك العلاجات ، فعليك دائمًا اتباع نصيحة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات والأدوية.

اقرئي أيضا : كيف تتجنبين احتباس السوائل في رمضان؟

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية