أنواع الشعر الكيرلي

 

من السهل معرفة إذا كان شعرك مستقيماً أم لا؟ لكن في كثير من الأحيان يكون من الصعب معرفة أي نوع من أنواع الشعر الكيرلي هو شعرك. عندما يتعلق الأمر بأنواع الشعر الكيرلي، يمكن تصنيف الشعر إلى هذه الفئات: الشعر المموج أو الويفي والمجعد والمتعرج. وكل نوع منهم يتم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع، ويرمز لهذه الأسماء بالأحرف الإنجليزية؛ النوع  A، النوع  B ، النوع C. وكل حرف من هذه الأحرف يُضاف إليه رقم ليرمز للفئة التابع لها. وهو ما سنوضحه في السطور الآتية:

أنواع الشعر الكيرلي

يمكن أن تكون البصيلة، مثل ألياف الشعر، مختلفة الأشكال والأحجام. ينشأ الشعر الأملس من بصيلات مستديرة بينما تخلق البصيلات البيضاوية شعراً مموجاً ومجعداً. يعتمد سمك الشعر أيضاً على حجم البصيلة؛ فكلما كانت خصلة الشعر أكثر سمكاً، زادت المساحة التي تنمو منها، كما تُساهم الروابط الكيميائية في شعرك أيضاً في نمط تجعيد الشعر. 

الشعر المموج أو الويفي

 

يشتمل الشعر المموج أو الويفي على تموجات طبيعية بالكاد ملحوظة. يميل إلى أن يكون مفروداً عند البلل ويتعرض للتموجات أثناء جفافه. يتميز بلفاته الأكثر اتساعاً بين باقي أنواع الشعر الكيرلي. وينقسم إلى ثلاثة أنواع:

نوع الشعر 2A: يكون الشعر مستقيم عند مقدمة الشعر ومتجعد في الطرف السفلي بشكل بسيط وتكون تموجاته ناعمة. ويمكن وصفه بأنه ليس مستقيماً تماماً ومجعداً قليلاً، ويعتبر أقل أنواع الشعر الويفي نفشة. هذا النوع سهل التمشيط ويتطلب قليل من التسريح. وتتشكل تموجاته بعد التجفيف بشكل طبيعي. 
نوع الشعر 2B: يكون الشعر من النوع 2B مستقيماً عند مقدمة الشعر ومتجعداً في الطرف السلفي وتكون تموجاته متوسطة إلى كبيرة. وأيضا تكون تموجاته واضحة ويحتاج لترطيب لأنه من السهل أن ينفش.
نوع الشعر 2C: يتميز هذا النوع بتموجات عميقة على شكل حرف “S” تبدأ من جذور الشعر، وهو عرضة للتلف بسبب الحرارة والعلاج الكيميائي.

الشعر المجعد

يضم هذا النوع مدى واسع من الأشكال حيث تتنوع حلقات الشعر من الحلقات الواسعة إلى الحلقات اللولبية الضيقة ويُعطي هذا النوع غالباً حجماً كبيراً وتكون حلقاته محددة. وينقسم إلى ثلاثة أنواع:

نوع الشعر 3A: لا تبدأ تموجات الشعر من النوع 3A  من فروة الرأس وتكون الكيرلز (الخصلات المتجعدة) كبيرة ولا يكون الشعر خشناً عند لمسه.
نوع الشعر 3B: يحتوي الشعر من النوع 3B  على خصلات متوسطة الحجم والكثافة تشبه المسمار، وهذا النوع بسهولة ينفش ويكون التجعد أكثر وضوحاً، والكيرلز(الخصلات المتجعدة) تكون متوسطة الحجم.
نوع الشعر 3C: يحتوي الشعر من النوع 3C على حلقات أصغر حجماً وأكثر إحكاماً من 3B. يعد هذا النوع أكثر انواع الشعر الكيرلي عرضة للتجعد وفقدان اللمعان.

الشعر المتعرج

 

يمكن أن يكون لهذا النوع من الشعر إما نمط متعرج مضغوط لا يلتف حول نفسه أو يتم لفه بإحكام على شكل حرف S. يمكنه أيضاً دمج الشكلين. ويعتبر هذا النوع هشاً وعرضة للكسر، لذلك يحتاج المزيد من الرعاية. وينقسم إلى ثلاثة أنواع:

نوع الشعر 4A: يمكن التعرف على نوع الشعر 4A من خلال خيوطه الصغيرة ولكن المميزة على شكل حرف S والمتسلسلة في حلقات ضيقة. وهو أكثر أنواع الشعر عرضة للجفاف.
نوع الشعر 4B: يتميز النوع 4B بنمطه الصغير المتعرج، والذي غالباً ما يكون مصحوباً بخصلات مضغوطة على شكل حرف S. ويتطلب هذا النوع الكثير من الترطيب والعناية.
نوع الشعر 4C: يُعد نوع الشعر 4C أكثر هشاشة من أي نمط آخر وله شكل متعرج شديد الضيق يصعب تمييزه في بعض الأحيان للعين. هذا النوع من الشعر هو الأكثر عرضة للتقصف، لذا فإنّ الترطيب المستمر أمر بالغ الأهمية.

إقرئي أيضاً:

كريم الشعر الكيرلي

علاج نفشة الشعر الكيرلي

أفضل جيل للشعر الكيرلي... لتحصلي على تجعيدات ميريام فارس وبيونسي!

أضف تعليقا
المزيد من قصات وتسريحات