تعرفي على الفرق بين الساعات الميكانيكية والكوارتز

 

أصبحت الساعات من أهم القطع الثمينة التي لا يمكن التخلي عنها للحصول على إطلالة أنيقة وفاخرة، وخاصةً بعدما برزت التصاميم الإبداعية التي تبدو مثل قطع فنية عند ارتداءها، وإذا كنتِ من هواة اقتناء الساعات، فلا بد وأن تتعرفي على الفرق بين الساعات الميكانيكية والكوارتز.

الساعات الميكانيكية

تعد أغلب الساعات التي يتم تصنيعها في عصرنا هذا هي الساعات الميكانيكية، وتعني أن مصدر الطاقة في الكاليبر الذي يقوم بدفع حركة الأجزاء الخاصة بها هو مصدر ميكانيكي، فلا تحتوي على بطارية، ولكن تستخدم النابض أو الزنبرك الملتف على شكل حلقة دائرية حول نفسه.
ويقوم هذا النابض بإدارة مجموعة من المسننات والعجلات مع بعضها البعض بإحكام، وهناك عجلة معروفة باسم ميزان الساعة، وتقوم بتحويل الحركة إلى مجموعة من الذبذبات المنتظمة، وفي النهاية، تقوم بتحريك عقارب الساعة.
يوجد نوعان من الساعات الميكانيكية، إما الساعات اليدوية، أو الساعات الذاتية من حيث التعبئة، وتعرف أيضاً بالساعات الأوتوماتيكية.

 

الساعات الكوارتز

هي نوع آخر من الساعات منتشر بشكل كبير، وتعرف أيضاً باسم الساعات الإلكترونية، وتستخدم المذبذب الإلكتروني الذي يعمل ببطارية بشكل منتظم باستخدام كريستال الكوارتز الدقيقة، والتي تتمتع بشكل يشبه الشوكة الثنائية، ويكون داخل أسطوانة.
أحدثت ساعات الكوارتز ثورة كبيرة بعدما ظهرت لتطغى على الساعات الميكانيكية، حيث أنها تتميز عن الثانية بدقة أكثر في الوقت.
كيف يمكن معرفة الفرق بين الساعات الميكانيكية والكوارتز.
لمعرفة الفرق بين الساعات الميكانيكية والكوارتز، يمكن النظر إلى عقرب الثواني. في الساعات الميكانيكية، يسير هذا العقرب بسلاسة وانسيابية، أما في ساعات الكوارتز، فتكون حركة العقرب على هيئة تكات أو قفزات متتالية.

اقرئي أيضا : موديلات ساعات بألوان قوس قزح 2022

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من ساعات