هل الفشار مسموح في الكيتو؟

 

نظام الكيتو الغذائي أو ما يعرف بـ  Ketogenic diet ليس مجرد نظام غذائي فقط لتخسيس الوزن، كما يروج له، بالرغم من أنه احتل مكانة متقدمة ضمن الحميات الغذائية، فما يجهله الكثير أن هذا النظام، هو نظام طبي، كان يستخدم لعلاج حالات الصرع التي يصعب السيطرة عليها عند الأطفال، ليصبح فيما بعد علاجاً للزهايمر، التوحد، سرطان الدماغ، الصداع، اضطرابات النوم وباركنسون، غير أنه تم منعه من أجل الترويج للأدوية المعالجة للصرع لتغزو الأسواق.  
نظام الكيتو يرتكز على مبدأ غريب بعض الشيء، وهو" تناول الدهون من أجل أن تخسر الدهون أو بعبارة أخرى، يعتمد على نيل سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون  بنسبة تتراوح بين 75 إلى 80 % كمصدر أساسي للطاقة وسعرات أقل عن طريق الكربوهيدرات السريعة الحرق التي يتحول جزء كبير منها إلى دهون. 
أثناء الحمية الغذائية، يحتاج الجسم من 20 إلى 50 غراماً من الكربوهيدرات بصفة يومية، والهدف من ذلك، دفع الجسم إلى استخدام الدهون في إنتاج الطاقة، بدلاً من الكربوهيدرات. بالتالي، أي طعام مرتفع الكربوهيدرات لا يسمح بتناوله في حمية الكيتو أو يسنح بتناوله بكميات ضئيلة للغاية. 

ماذا عن الفشار؟ هل مسموح في نظام الكيتو؟


يحتوي الفشار على ما يعادل 14 غراماً من الكربوهيدرات، وهذا معدل مرتفع، مقارنة بمعدل الكربوهيدرات الذي يستهلكه الجسم يومياً والذي يتراوح ما بين 20 و50 غراماً، وبالتالي لا يمكن إدخال الفشار في هذا النظام، غير أن البعض من خبراء التغذية يرون أنه لا بأس من تناوله وإنما بشروط: 
يمكن تناول كميات ضئيلة جداً من الفشار على أن تخصم نسبة الكربوهيدرات من إجمالي معدل الاستهلاك اليومي منها، وبعد مرور شهر من اتباع نظام الكيتو، حتى يكون الجسم قد اعتمد على الدهون وتكيف معها.
فالإفراط في استهلاك الفشار في حمية الكيتو يطيح بالنظام المتبع، لأن الذرة، وبالرغم من سعراته الحرارية القليلة، يحتوي كوب واحد منها، أي بمعدل 8 غرام على 31 إلى 42 سعرة حرارية، في حين كمية الكربوهيدرات فيه تتراوح بين 13 إلى 27، كما ينهي الخبراء عن تناول الفشار المعد بالميكروويف لاحتوائه على مواد حافظة وزيوت مكررة غير صحية، تحتوي على نسب مرتفعة من أحماض أوميغا 6 الدهنية.
وفيما يلي نسب الكربوهيدرات في الفشار المعد بطرق عدة: 

•    100 غرام من الفشار المعد بطريقة الهواء تحتوي على 63.28 صافي كربوهيدرات.
•    100 غرام من الفشار المعد بطريقة الميكروويف تحتوي على 47.26 صافي كربوهيدرات.
•    100 غرام من الفشار المعد بالزيت تحتوي على 48.10 صافي كربوهيدرات. 

خلاصة القول، لا يعد الفشار الخيار الأفضل لمتتبعي نظام الكيتو، خاصة وأن الحمية الكيتونية لا يشعر فيها بالجوع بين الوجبات. وفي حال الرغبة بتناول وجبة خفيفة، يفضل استبداله بالخضراوات، كالأفوكادو، السبانخ، الجرجير، أو الأطعمة القليلة الكربوهيدرات، لحم البقر الذي تغذى على العشب فقط، الأسماك، خاصة منها السلمون، كما يمكن تناول المكسرات، كالجوز واللوز... 

تابعي أيضاً:

 5 فوائد لحمية الكيتو على حياتنا اليومية 5 فوائد لحمية الكيتو على حياتنا اليومية
أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة