أول محادثة لمعهد "ليكول" فان كليف آند أربلز في سفارة فرنسا في الإمارات

استضافت السفارة الفرنسيّة في الإمارات أولى محادثات معهد فان كليف أند أربلز "ليكول"L’École Van Cleef And Arpels في المنطقة، والتي جاءت بعنوان "اكتشاف تاريخ عالم المجوهرات" Discovering History Of Jewelry.

أدار هذه الجلسة الحواريّة اختصاصيٍّ في تاريخ الفنّ، بحضور مجموعة من حرفيّي الدار الماهرين الذين عرّفوا الضيوف على قصص رائعة استقوها من خبرتهم العريقة في تاريخ المجوهرات، الذي يمتدّ من العصور القديمة وإلى يومنا هذا. غاص الحديث في جوهر هذا التاريخ بكلّ فصوله، وطبعاً مع عودة إلى أصول هذه الحرفة، وذلك لإلقاء الضوء الكامل على عمل الصائغين الذين وضعوا بصماتهم الفريدة في هذه الصناعة. أمّا محبّي هذا الفنّ الجميل، فكان لهم الفرصة لمعرفة كيف يمكن أن يتزاوج المعدن بالحجارة الكريمة، في سبيل تصميم قطع مجوهرات استثنائيّة.

 

معهد فان كليف أند أربلز "ليكول" L’École Van Cleef And Arpels

تأسّس معهد فان كليف أند أربلز "ليكول" L’École Van Cleef And Arpels بطلب من رئيسته ماري فاللانيه ديلوم Marie Vallanet-Delhom، في شهر فبراير من عام 2012. يقدّم المعهد لمرتاديه دورات تعليميّة وتثقيفيّة حول حرفتيّ صياغة المجوهرات وصناعة الساعات، وذلك على يد اختصاصيين وحرفيين ماهرين، هدفهم أن يبعثوا في نفوس وأذهان وقلوب متلّقي هذه المعرفة، كيف لهم أن يتذوّقوا هذا الفنّ العريق، عن طريق تثقيف العين واليد والحواس. نرى في هذا المعهد مدرّسين هم في الأساس صاغة، وحرفيون، واختصاصيون في علم الأحجار الكريمة Gemmology، ومؤرّخون في الفنون، وصانعو ساعات فاخرة، وهم يشاركون علمهم ومعرفتهم ومهاراتهم مع طلّاب يتوافدون من كافة أقطاب العالم.

منذ افتتاحه استقطب المعهد أكثر من 2200 طالباً ينتمون إلى نحو 30 جنسية مختلفة، ينقسمون إلى هواة للفنون الراقية والجميلة، وحرفيين هواة أو مهنيين يسعون إلى التوسّع أكثر في معرفتهم وتطوير مهاراتهم.

يضمّ المنهاج الدراسي 14 فصلاً دراسيّاً في اللغتين الفرنسيّة والإنكليزيّة، ويمتدّ كلّ منها على 4 ساعات، وهي تأتي وفق 3 مواضيع: 1- تاريخ فنّ المجوهرات، 2- الصناعة، 3- عالم الأحجار الكريمة. 

 

فان كليف أند أربلز: تاريخ عريق في الابتكار الحرفيّ

منذ نشأتها عام 1906، دأبت دار المجوهرات فان كليف أند أربلز Van Cleef & Arpels على تقديم أفضل ما يمكن في صناعة المجوهرات أو ما يُعرف بـ The Maison’s Excellence، مستخدمة العديد من الابتكارات الموقّعة من حرفييها، ومنها عقود السحّاب، والساعات ذات التعقيد الشاعري، وغيرها... 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار المجوهرات