كيف يزيد النوم الخاطىء من وزنك؟

النوم بند أساسيّ في أيّ برنامج خاصّ بخسارة الوزن، فمنه يستمدّ الجسم طاقة تمكّنه من تحمّل الحمية والتمارين الرياضيّة التي تساعد على إتمام ونجاح هذا البرنامج. ولكنّ النوم من شأنه أن يقلب هذه المعادلة ويؤتي بنتائج عكسيّة، فبدلاً من أن يؤدي إلى إنقاص الوزن قد يسبّب بزيادته إذا كان بطريقة خاطئة. كيف؟ 

أثبتت الأبحاث بأنّ الأشخاص الذين يحرمون أنفسهم من النوم لديهم قابليّة للحصول على مئات السعرات الحراريّة الإضافيّة، ليس فقط بسبب بقائهم مستيقظين لمدّة أطول، بل أيضاً لأنّ النوم يؤثّر على مستويات الجوع وتوازن الهرمونات. فالاكتفاء بالقليل من النوم قد يمنح جسدكِ غذاءً أكثر من حاجته.

1- طريقة نومكِ ليست جيّدة:

النوم بشكل متقطّع يرفع من مستوى الإجهاد، القلق والتوتّر وهذا يؤّثر على المعدة ويمكّن البطن من الاحتفاظ بدهونه بشكل أكبر. فليكن مناخ غرفة نومكِ مريحاً على الأقلّ مدّة 20 دقيقة قبل النوم من خلال إطفاء كلّ الأدوات الكهربائيّة والإلكترونيّات.

2- لا يمكنكِ النوم قبل تناول وجبة خفيفة:

قطعة من الحلوى أو المثلّجات تساعدكِ على النوم؟ أيّ وجبة مهما كانت خفيفة وصغيرة ستضيف آلاف السعرات الحراريّة خاصّة قبل خلودكِ إلى النوم. فلتكن وجبتكِ المسائيّة قبل وقتٍ كافٍ.

3. تفضّلين النوم عن الرياضة:

بالرغم من أنّ ممارسة بعض التمارين الرياضيّة خاصّة في الصباح من الأمور الصحّية التي يحتاجها الجسد مهما كانت بسيطة وخفيفة إلّا أنّك تفضلين النوم عن القيام بها، فتسارعين إلى إغلاق المنبّه والحصول على وقت إضافيّ من النوم. ابتعدي عن كلّ ما يعيق النوم المريح كالتلفاز، الإنترنت إلخ ... ودعي غرفتكِ فقط للنوم.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية