أعشاب طبيعيّة تساعد على النوم

الإجهاد والقلق والاكتئاب وسوء التغذيّة، كلّها أمور تؤثّر على دورة النوم والإستيقاظ لديك. إليك بعض الوصفات الطبيعيّة من الأعشاب لتنعمي بنوم هانئ.

 

 

- البابونج

يساعد البابونج على الاسترخاء، ويخفّف الهضم والتشنّج والألم، كما يعمل كمطهّر ويساعد على التئام الجروح. البابونج علاج لطيف، مفيد للقلق وعسر الهضم، والالتهابات ونزلات البرد. ويُعتبر شاي البابونج مهدّئاً خفيفاً، يمكن أن يُخلط مع الجنجل بكمّيات متساوية. يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم أو في حمّام.

 

 

- الملّيسة
تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، وتخفيض مستوى ضغط الدم، وتقليص التشنّجات. كما أنّها مفيدة لعلاج القلق، والاكتئاب، وتشنّجات الجهاز الهضمي، والإجهاد. يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أو في حمّام.

 

اقرئي أيضاً عادات خاطئة قبل النوم

 

- الشوفان

الشوفان منشّط للأعصاب، مضادّ ممتاز للاكتئاب، ومغذٍّ. مفيد لمحاربة الإرهاق والمرض والاكتئاب أو الضعف العام، إلى جانب اضطّراب الرحلات الجويّة الطويلة، وهو مسكّن، يساعد على النوم. يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم (كما في العصيدة) أو في حمّام.

 

 

- نبتة سانت جون

تُعتبر نبتة سانت جون St John's wort من المسكّنات، وتُستخدم لتخفيف الألم، وتحسين نوعيّة النوم.
وهي مفيدة لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتّر، إلى جانب الأرق والإفراط في النوم والاضطرابات العاطفية خلال انقطاع الطمث. يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أو في حمّام.
تنبيه: الاستخدام على المدى الطويل قد يزيد الحساسيّة لأشعّة الشمس. هذه النبتة تتفاعل مع أدوية أخرى، مثل مثبطات MAO والأدوية المضادّة للرفض.

 

 

- الخسّ البرّي

يساعد الخسّ البرّي على الاسترخاء والنوم، ويخفف الألم والمشاعر المدمّرة. كما يُعتبر مفيداً لعلاج الأرق، خصوصاً النوع المصاحب للحماس. هو جيّد للأطفال الذين يعانون من نشاط زائد، وهو يخفّف آلام العضلات، وآلام الحيض، وتشنّجات الجهاز الهضمي والسعال المزعج. يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم أو في حمّام.

 

 

- القلنسوة
تساعد نبتة القلنسوة على الاسترخاء، وتعمل كمقوٍّ للأعصاب، وتزيل التشنّجات. مناسبة لعلاج الأرق المصاحب للتوتّر العصبي، ومتلازمة ما قبل الطمث، والإرهاق والاكتئاب والهستيريا. تؤخذ عن طريق الفم أو ضمن حمّام الأعشاب.

أضف تعليقا