أسباب وراء تشابك الشعر

 

أسباب تشابك الشعر عديدة أبرزها تقصف الشعر، ويمكن أن يؤدي فك التشابك المستمر في بعض الأحيان إلى ضرر أكثر للشعر، وقد تكون هناك أسباب وراء تشابك الشعر باستمرار وكيفية التعامل معه، إليك بعض النصائح المفيدة للمساعدة في تجنب التشابك وتلف الشعر.

1.  قلة الترطيب

 

عندما يفقد شعرك الرطوبة، يؤدي ذلك إلى الاحتكاك وظهور قشرة الرأس، وتقصف الأطراف، ويمكن أن يؤدي نقص الترطيب أيضاً إلى تدهور حالة شعرك.

2. عدم تمشيط شعرك
 

عدم تمشيط الشعر بشكل يومي يسبب تراكم الزيوت بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي فك تشابك الشعر بشكل غير صحيح إلى مزيد من التشابك والعقد.

3.  تقصف الشعر

يؤدي عدم قص أطراف الشعر لفترات طويلة إلى تقصف الأطراف وتجعيد الشعر. تميل الأطراف الجافة أيضاً إلى التكسر بسهولة. وبمجرد أن يتكسر شعرك، لا يمكن إصلاحه.

4.  النوم بشعر مبلل 
 

يمكن أن يحدث تشابك الشعر بسبب الاحتكاك بين خيوط الشعر أثناء النوم بشعر مبلل.

5.  تلف خصلات الشعر

 

يمكن أن يؤدي استخدام مجفف الشعر إلى تقصف خصلات شعرك والتسبب في التشابك؛ مما يؤدي إلى تسريع تلف الشعر.

6. تطبيق أقنعة الشعر

يمكن أن يؤدي تطبيق قناع الشعر مرة واحدة في الأسبوع إلى تحسين ملمس شعرك بشكل كبير واستعادة رطوبته، ويمكن عمل قناع مكون من الزبادي والعسل وزيت اللوز. اخلطي هذه المكونات وضعي الخليط على الشعر الجاف واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله، ستلاحظين اختلافاً كبيراً في ملمس شعرك في غضون أسابيع قليلة.


7. ترطيب شعرك
 

سيؤدي وضع البلسم أو المرطب على شعرك إلى استعادة الرطوبة وتقليل تشابك شعرك. أثناء وضع البلسم، استخدمي أصابعك لإزالة كل العقد بعناية. سيساعد ذلك في فك تشابك شعرك دون أي تقصف. ثم مشطي خصلات شعرك برفق باستخدام مشط واسع الأسنان.

8. غسل الشعر بماء بارد
 

يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى فتح مسام الشعر، مما يؤدي إلى التشابك والتجعد. شطف خصلات شعرك بالماء البارد في نهاية الاستحمام يغلق الجلد، ويمنع أي تكسر وتشابك.

 9. لف الشعر بالمنشفة

يمكن لف شعرك وفركه بمنشفة بقوة مباشرة بعد الاستحمام أن يتسبب في قدر كبير من تساقط الشعر وتقصفه وتجعد الشعر. بدلاً من ذلك، اعصري شعرك برفق بمنشفة واتركيه يجف في الهواء.

 المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة هي أفضل خيار للحصول على نتائج رائعة، وإذا كنت ترغبين في تجفيف شعرك بالمجفف، اتركيه يجف في الهواء بنسبة 80٪ تقريباً قبل تجفيفه بالمجفف.

10. حماية شعرك أثناء النوم

يمكن أن يسبب الاحتكاك الناتج عن خيوط الشعر عقدة وتشابكاً. لمكافحة ذلك، يمكنك استخدام غطاء وسادة حريري؛ لأنه لا يسبب الاحتكاك ويمنع تشابك شعرك.

تجنبي أغطية الوسائد القطنية؛ لأنها خشنة الملمس وتميل إلى جفاف وتكسر شعرك. علاوة على ذلك، قومي بتجديل شعرك بشكل غير محكم أو اربطي شعرك في كعكة فضفاضة قبل النوم لتجنب التشابك.

11. دهن شعرك بانتظام

لترطيب الشعر تحتاجين إلى إضافة زيت جوز الهند مع مجموعة زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيتون. يمكن لهذا الخليط التخلص من التشابك بشكل فعال.

اقرئي أيضا : طرق لفك تشابك الشعر بسرعة

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر