فيناسترايد للشعر.. ما يجب معرفته عنه قبل الاستخدام

  
فيناسترايد Finasteride دواء لعلاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد Benign Prostatic Hyperplasia، يعمل على تقليص حجم البروستاتا وتحسين جريان البول، يستخدم كذلك لعلاج الصلع الخفيف حتى المتوسط والثعلبة الذكرية التي تعرف علمياً بمصطلح Androgenic Alopecia . 
دواء فيناسترايد يستعمل من قبل الرجال فقط، إذ يمنع على النساء استخدامه أو حتى لمسه، خاصة إذا كانت المرأة حاملاً أو مقبلة على الحمل، لأنه يحدث تشوهات لدى الجنين، وذلك لقدرة الجلد على امتصاص هذا الدواء. 

أنواع دواء فيناسترايد


يتوفر دواء فيناسترايد تحت اسمين تجاريين مختلفين، بروسكار  Proscar‏ وبروبيشيا  Propecia‏ إضافة إلى أسماء أخرى، كبروهير Prohair، بروسنورم Prosnorm، فينيسكار  Finiscar 5MG F.C. Tablets، فيناسيد Finasid 5MG Film Coated Tablet، بروستيد Prostid 5MG F-C Tablets ...


كل واحد من أدوية فيناسترايد هذه لغرض مختلف عن الآخر... 
منها ما هو مخصص لعلاج حالة تضخم البروستاتا الحميد، يخفف من حدة بعض العوارض المرافقة لها، مثل صعوبات التبول، والتبول المتكرر ويقلل من فرص حاجة المريض للخضوع لعملية جراحية. 
البعض من هذه الأدوية مخصص لعلاج الثعلبة الذكرية الشكل، وهي أكثر أنواع الصلع الذكوري شيوعاً، يبدأ فيها الشعر بالتساقط تدريجياً، خاصة من منطقة مقدمة الرأس. 

 

الآثار الجانبية لدواء فيناستريد


دواء فيناستريد مصدق عليه في عام 2017 من قبل هيئة الغذاء والدواء لعلاج الصلع عند الذكور فقط، إلا أن البعض من النساء يستخدمنه دون وصفة طبية لعلاج الصلع لدى النساء، لكنه يتسبب بآثار جانبية، مثل الاكتئاب، الأرق.
إلى ذلك، قد يتسبب بعوارض أخرى للرجال تستدعي التوجه إلى الطبيب على الفور، منها: 
•    الشرى Hives، وهو رد فعل تحسسي للأوعية الدموية في الجلد، يظهر كوذمات موضعية على الجلد بلون وردي فاتح وبأحجام مختلفة.
•    صعوبة في التنفس. 
•    تورم في الوجه، الحلق واللسان.
•    عوارض قد تكون دليلاً على الإصابة بسرطان البروستاتا، مثل: حريق في البول، وشعور بألم عند التبول، صعوبة في القذف ووجود دم في المني أو البول. 
•    عوارض قد تكون مؤشراً على الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور، كتضخم حجم الثدي وخروج إفرازات من الحلمة، آلام في الثدي أو تكوّن كتل في منطقة الثدي.

اقرئي أيضاً:

عصير البصل والعسل لعلاج تساقط الشعر والصلع والثعلبة
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر