آلام الظهر.. 5 طرق لتفاديه

آلام الظهر معاناة يعاني منها الكثير في هذا العصر والسبب قلّة الحركة الناتجة عن تغيّر نمط وأسلوب الحياة، لدى الجميع رجالاً ونساءً إلّا أنّ النساء أكتر تعرضاً لهذا النوع من الآلام نظراً للحمل والأحذية ذات الكعوب العالية التي ينتعلنها. هذه الآلام لا تؤثّر على صحّة الجسد وهيئته فحسب، بل تؤدي إلى حالة من التوتّر العصبيّ ومشاكل صحّية أخرى.

في حال الشعور بأيّ ألم توجّهي على الفور إلى الطبيب دون تردّد، ونحن بدورنا سنقدّم لكِ بعض النصائح لتتفادي آلام الظهر.

انتقي حذاءكِ بشكل جيّد :

يعمل الكعب العالي على تكوين إنحناءات في ظهركِ لدفعه بوزن جسمكِ إلى الأمام، كما أنّ الأحذية الضيّقة من الأمام تدفع بوزن الجسم إلى الخلف. لذا فإنّ ارتداء حذاء ذي كعب عالٍ ومقدّمة ضيّقة يعتبر الأسوأ على الإطلاق، يُنصح بأحذية ذات قالب واسع لتأمين الراحة والسلامة لقدميكِ.

مارسي بعض التمارين الرياضيّة:

ممارسة تدريبات لشدّ العضلات بانتظام تساعد على تخفيف آلام الظهر بغضون فترة قصيرة نسبيّاً مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه الرياضة. قومي بممارسة رياضة المشي لمدّة 45 دقيقة يوميّاً على الأقلّ، فذلك يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة والتخفيف من أوجاع الظهر. أيضاً يُنصح برياضة اليوغا والسباحة.

اجعلي مكان عملكِ مريحاً :

بالتأكيد ستشعرين بأوجاع عند قضائكِ ساعات طويلة في العمل والجلوس في أوضاع غير سليمة للظهر وللقدمين. غيّري من وضعيّة جلوسكِ باستمرار واجعلي قدميكِ مسطّحتين، كذلك خصّصي وقتاً كلّ 15 دقيقة للوقف وأخذ قسط من الراحة.

خذي حمّاماً ساخناً :

إذا كنتِ تشعرين ببعض الآلام في ظهركِ عليكِ بأخذ حمّام بمياه دافئة مائلة للساخنة لمدّة لا تقلّ عن 25 دقيقة، وذلك من أجل رفع ضغط الدم عن الأعصاب.

اختاري فراشكِ بعناية :

فراش النوم يعدّ مسبّباً رئيسيّ اًلآلام الظهر، لذلك عليكِ بانتقاءفراش طريّ قليلاً بدلاً من الفراش القاسي، ويفضل تغييره بين فترة وأخرى .
 

أضف تعليقا