خلطات ونصائح لعلاج حب الشباب في فترة المراهقة

 

إن بلوغ سن البلوغ والتعامل مع كل تلك التغيرات الهرمونية كافٍ لإزعاج الفتاة المراهقة.  تظهر حبوب الوجه في سن المراهقة ، وتتسبب في ظهور نتوءات على وجه المراهقة. وعادة ما تلجأ الفتيات في هذه الحالة إلى فقع البثور ما يفاقم المشكلة. 
 

ما الذي يسبب حب الشباب في سن المراهقة؟

 

خلال سنوات المراهقة ، تؤدي زيادة مستويات الهرمون إلى إنتاج الغدد الدهنية. يتراكم هذا الزيت المفرط مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، مما يسد مسام الجلد وبالتالي يتسبب في ظهور البثور.

في بعض الأحيان ، يمكن أن تسبب هذه حب الشباب أيضًا التهابًا وأحيانًا تصاب بالعدوى. لكن تذكري إذا تركت البثور، فسوف تختفي من تلقاء نفسها. ولكن إذا حاولت فقعها أو التخلص منها بطريقة خاطئة ستتحول إلى حُفر الوجه.

عادة ، تبدأ البثور في سن المراهقة في سن العاشرة أو الحادية عشرة وتستمر من خمس إلى عشر سنوات. تختفي هذه البثور عندما تكون الفتاة في العشرينات من العمر. ومع ذلك ، يعد هذا متوسطًا إحصائيًا ، وبالنسبة للبعض، فإن هذه البثور قد تستمر إلى أواخر العشرينات. 

كيفية التخلص من حب الشباب في سن المراهقة 
 

 

1- زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين E

يمكن أن يتسبب نقص فيتامينات أ و ه في ظهور البثور. في حين أن مكملات الفيتامينات أ و ه  تعالج البثور بشكل فعال ، إلا أنه لا ينصح بها للمراهقين. الطريقة الأكثر أمانًا لزيادة تناول هذه الفيتامينات هي تناول الفواكه والخضروات الغنية بها.

الأطعمة الغنية بفيتامين أ:

الزبادي


بيض
الأسماك الزيتية
زيت كبد سمك القد
جبنه
جزر
بطاطا حلوة
بابايا
بطيخ

الأطعمة الغنية بفيتامين E:

 

بذور زهرة عباد الشمس
لوز
سبانخ
يقطين
زبدة الفول السوداني
الفلفل الأحمر
 

2- استخدم زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة ، وهو علاج طبيعي ممتاز لأمراض الجلد. يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تنظف المسام وتمنع نمو البكتيريا بداخلها. ينظم زيت شجرة الشاي أيضًا إنتاج الدهون على الجلد ، ويمنع انسداد المسام والبثور . 
لاستخدام زيت شجرة الشاي للبثور ، أضيفي 4-5 قطرات منه في زيت جوز الهند أو الجوجوبا وربّتي به على المناطق المصابة. يمكنك إضافة 4-5 قطرات إلى ملعقة كبيرة من جل الصبار وقومي بتطبيق الخليط على وجهك. طريقة أخرى لاستخدام هذا المكون هي إضافة بضع قطرات منه إلى العسل وتركيه على وجهك لمدة ساعة أو ساعتين.

 
3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب ممتاز للتخلص من السموم، ولكنه يعمل أيضًا بشكل جيد للتخلص من البثور. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب الخفيف. بالإضافة إلى ذلك ، يمنع البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر إفراز الزيوت المفرط في الجلد.

اقرئي أيضا : خلطات الثوم لعلاج حب الشباب 

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة