طريقتي في تكثيف شعري

 

قد يكون الحل الأسهل والأسرع للشعر غير الكثيف اللجوء إلى الخصل الاصطناعية، غير أنه لم يكن محبذاً بالنسبة لي، فالحلول الطبيعية تعتبر حلولاً جذرية، وإن تطلبت بعض الوقت والكثير من الالتزام...
البداية، كانت في البحث عن الطرق الصحيحة لتكثيف الشعر، فكانت من خلال وسائل عدة، أولها الغذاء، إلى الممارسات التي كنت أرتكبها بحق شعري، وظننت بأنها صحيحة إلى وصفات طبيعية، ساندت إلى حدٍّ كبير في تكثيف شعري....

كيفية تكثيف الشعر بالطرق الطبيعية


النظام الغذائي


نصيحتي لكل سيدة وفتاة تعاني من ضعف في شعرها ومن قلة كثافته أن تولي عناية بالأطعمة التي تتناولها، فسوء التغذية له دور أساسي في ذلك، خاصة إذا ما كانت تتبع بين الفينة والأخرى حميات غذائية سريعة والتي يجمع عليها الأطباء وخبراء التغذية بأنها غير صحية على الإطلاق، لأن الشعر يحتاج إلى الغذاء، كما الجسم، وهذا يكون بإيلاء الاهتمام بما يؤكل. فكان تركيزي على الأطعمة التي  تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الشعر، كـ :

-الحديد الذي يتوفر في الحبوب الكاملة، الخضراوات الورقية، اللحوم...
-الأحماض الدهنية، أهمها أوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان، الأفوكادو، الأسماك، خاصة منها السلمون، السردين والتونة، كذلك المكسرات، أكثرها أهمية الجوز، فقد حرصت على تناول 10 حبات منها كل يوم. 
- البروتين، المكون الرئيسي للشعر، فالبروتينات تساعد على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، ما يسهل وصول العناصر الغذائية لبصيلات الشعر. يتوفر البروتين في البيض، اللحوم ومشتقات الحليب.
- فيتامين E، الموجود في المكسرات، الطماطم، البروكلي، الأفوكادو، اللحوم والسلمون.
- مجموعة فيتامينات B التي تتمثل وظيفتها في نقل الأوكسجين من الرئتين إلى كامل أعضاء الجسم، من بينها بصيلات الشعر، كذلك تحفز على إنتاج مادة الكيراتين التي تبى منها الشعرة. تتوفر - فيتامينات B في المكسرات، الحبوب الكاملة والبقوليات....
- فيتامين C الموجود في الليمون، البرتقال، الجريب فروت، الطماطم، الفلفل الحلو...
- البيوتين الذي يتوفر في البقوليات، المكسرات، الخميرة والبيض.
- الزنك والمتوفر بنسبة عالية في اليقطين، عباد الشمس، المكسرات والأسماك.

 

العناية بالشعر


لم أكن أعلم من قبل أن بعض العادات التي كنت أتبعها ضمن روتيني اليومي أو الأسبوعي مع شعري لعبت دوراً مهماً في قلة كثافته، فأنا شأني شأن الكثير من الفتيات، لا أحبذ قص شعري ولو بضع سنتمترات من أطرافه، وهذا أمر غير صحي بحقه، إذ يجب القيام بهذه الخطوة كل 3 أشهر تقريباً، تجنباً لانتشار التقصف الذي يتسبب بتساقطه وهشاشته. 
أيضاً غسل الشعر الذي كنت أقوم به كروتين يومي، توقفت عنه، بل بت أكتفي بغسله مرتين فقط في الأسبوع وبمياه دافئة، بدلاً من الساخنة، منعاً لتجريده من زيوته الطبيعية، وبالتالي جفافه. 
تمشيط الشعر خلال الاستحمام فقط بعد وضع البلسم، من الأسفل إلى الأعلى، وتركه حتى يجف طبيعياً، مع الحرص على عدم استخدام أدوات التصفيف الحرارية، إلا إذا كنت مضطرة لذلك. أفعل بعد تطبيق سيروم لحمايته من الحرارة  الصادرة من هذه الأدوات المضرة بالشعر. 
تجدر الإشارة إلى أنه عند تطبيق البلسم على الشعر، يجب عدم ملامسته جذور الشعر. 
جزء آخر من نظام العناية الذي ساهم إلى حدٍّ كبير في تكثيف شعري، وهو استخدام الزيوت الطبيعية والماسكات التي كنت أواظب على تطبيقها مرتين إلى 3 في الأسبوع، منها: 

زيت الخروع لتكثيف الشعر


عندما أكون متعبة أو على عجلة  من أمري، ولا يتسنى لي الوقت الكافي لإعداد ماسك طبيعي من مكونات عدة، أقوم بتوزيع كمية من زيت الخروع على شعري أو أي زيت طبيعي كزيت الزيتون، زيت جوز الهند ... 
أتركه على شعري لمدة ¼ أو ½ ساعة بعد تدليك فروة رأسي بأطراف الأصابع لتحفيز الدورة الدموية فيها، ما يسمح بوصول خصائص الزيت إلى البصيلات النائمة، وبالتالي تغذيتها وحثها على إنبات شعيرات جديدة. بعد ذلك أقوم بغسله بالماء الدافىء. 
أما وصفتي السرية والتي لن أتوانى عن كشفها، هي زيت جوز الهند الذي اعتمدته كسيروم بعد الاستحمام! يحمي الشعر من أشعة الشمس أو المجفف، لأنه غني بمضادات الأكسدة، أهمها فيتامين E. 
أما الماسك الذي أدلل به شعري خلال عطلتي الأسبوعية، فهو:

 

 ماسك الأفوكادو والبيض لتكثيف الشعر


مكوناته
•    بيضة واحدة. 
•    كمية من الجل المستخرج من نبتة الصبار طازجاً. 
•    القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت طبيعي آخر متوفر. 
•    ملعقة أو اثنتان من العسل. 
الطريقة 
•    بعد هرس حبة الأفوكادو، وخفق البيض، أمزج جميع المكونات مع بعضها البعض. 
•    أقوم بتوزيع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
•    أدلك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم أقوم بتغطية شعري بقبعة الاستحمام النايلون أو الـ Cling Film. 
•    أتركه لمدة ½ ساعة أو ساعة، ثم أغسله كالمعتاد بالماء الدافىء والشامبو الخالي من الكبريت. 

اقرئي أيضاً: 

زيت الحناء لتطويل وتكثيف الشعر زيت الحناء لتطويل وتكثيف الشعر
أضف تعليقا