خلطات طبيعية لترطيب الوجه

 

خلطات ترطيب الوجه يمكن تحضيرها من مطبخك بعلاجات طبيعية سريعة تساعد على ترطيب البشرة ومحاربة الالتهابات وتحسين مستويات الرطوبة، إليك 8 خلطات جربيها من مطبخك لها مفعول السحر في منح بشرتك التوهج.

1. خلطات ترطيب الوجه بالعسل

خلطات ترطيب الوجه بالعسل

العسل مثل عسل مانوكا هو أحد العناصر متعددة الوظائف في مطبخك، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد في التئام جروح الجلد، كما أنه مضاد للالتهابات.

عسل مانوكا يتمتع بشعبية كغسول للوجه، ببساطة يمكن وضعه على بشرة رطبة وقومي بإزالتها بقطعة قماش دافئة.

يمكنك أيضاً استخدامه كقناع للشفاء مرة في الأسبوع عن طريق وضع طبقة رقيقة على بشرة نظيفة لمدة 10 دقائق تقريباً، قبل شطفه بالماء الدافئ.

2. زيت جوز الهند

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تتمتع بخصائص مضادة للجراثيم، تساعد الجلد على إنتاج الكولاجين، ويمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تحسين مستويات الرطوبة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من حمض اللوريك، والذي يمكن أن يتراكم في الطبقة العليا من الجلد .

زيت جوز الهند

3. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان، والتي تستخدم غالباً في منتجات مكافحة الشيخوخة. عند استخدامه موضعياً، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجلد والشعر. كما أن فيتامين (هـ) يجعله مضاداً للالتهابات للبشرة التي تعاني من أضرار الجذور الحرة ومن التعرض لأشعة الشمس.

وفقاً لدراسة يساعد الاستخدام المنتظم إلى تفاقم الأكزيما، إذا كنت عرضة لاضطراب الجلد.

زيت الزيتون

4. خلطات ترطيب الوجه بزبدة الشيا 

زبدة الشيا غنية بالدهون الثلاثية، ويمكن أن تساعد البشرة في تقليل فقدان الرطوبة. ثبت أيضاً أن مستخلص زبدة الشيا مضاد للالتهابات، وتشير إحدى الدراسات إلى أن له تأثيرات موضعية مماثلة للسيراميد، وهو مكون غالباً ما يستخدم في منتجات العناية بالبشرة. 

5. الصبار

 يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و Cو EوB12، والتي تساعد في تقليل الضرر الذي تسببه الجذور الحرة؛ كما أنه يحتوي على إنزيمات تقلل الالتهاب.

جربيه في المنزل عن طريق فتح ورقة الصبار ووضع الجل موضعياً واستخدامه مع قطرة واحدة من زيت اللافندر الأساسي. 

الصبار

6. خلطات ترطيب الوجه بالشوفان

الشوفان من المكونات المفضلة في منتجات العناية بالبشرة الحساسة، حيث وجد أنها مهدئة جداً للبشرة المتهيجة. وتظهر الأبحاث أن هذا يرجع إلى خصائصه المضادة للالتهابات، فضلاً عن تأثيرات مضادات الهيستامين، وهذا هو السبب في أنه كثيراً ما يستخدم لتهدئة ردود الفعل التحسسية.

7. اللبن أو الزبادي

تحتوي منتجات الألبان على حمض اللاكتيك، الذي يتمتع بخصائصه المذهلة في التقشير والترطيب. 

8. ماء الورد
 

ماء الورد

جففي الورود العضوية أولاً ثم يتم غليها على النار ثم صفيها وضعي الماء في رشاش وخزنيها في الثلاجة.

 استخدميه في غضون شهر

تذكري أن هذا الماء طبيعي لا يحتوي على مواد حافظة، لذلك لن يكون له العمر الافتراضي نفسه الذي تم شراؤه من المتجر.

اقرئي أيضا : ماسكات للبشرة لترطيب الوجه في الخريف

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة