الفيروز: حجر مواليد شهر ديسمبر

 

مواليد شهر ديسمبر كانون الأول لديهم 3 أحجار كريمة تعد أحجار شهر مولدهم يجمعها اللون الأزرق من بينها حجر الفيروز بلونه الأزرق المبهج. 
الفيروز هو حجر نصف شفاف يتراوح لونه بين الأزرق والأخضر وعادة ما تظهر عليه عروق متداخلة تمر عبره. 
هذا الحجر قدره القدماء لقرون، فالفراعنة وغيرهم من حكام مصر القديمة تزينوا بهذا الحجر الكريم وقد تم استخدام الفيروز في تزيين القناع الجنائزي للفرعون توت عنخ آمون، كما أن الحرفيين الصينيين القدماء نقشوا عليه منذ أكثر من 3000 عام .


كان القدماء يعتقدون أن الفيروز يملك الكثير من الخصائص العلاجية مثل ضمان الصحة والحظ السعيد. ومنذ القرن 13 كان يعتقد أنه يحمي من يرتديه من الوقوع وأنه قد يتكسر إلى عدة قطع عندما يقترب واضعه من الخطر .
فيما اعتبرت الأساطير الهندوسية أن رؤية الفيروز بعد مشاهدة ولادة القمر الجديد تجلب الثروة.
هذا الحجر لعب أيضا دوراً مهما في حياة الأميركيين الأصليين فقبائل الأباتشي اعتقدت أنه من الممكن العثور على الفيروز باتباع قوس قزح للوصول إلى نهايته. وآمنوا أن ربط الحجر بالأقواس أو الأسلحة يجعل الرماية أكثر دقة. 


وظل الفيروز يجذب الملوك والأمراء حتى في العصر الحديث حيث أن واليس سيمسون دوقة ويندسور كانت تملك عقدا مميزا من الجمشت والفيروز من صنع كارتييه.
يذكر أن الفيروز هو الحجر الذي يرمز للذكرى الحادية عشرة من الزواج. في التقاليد الأوروبية القديمة كان إهداء خاتم من الفيروز يرمز إلى أن الشخص يريد أن يظل في ذاكرة من أهدي الخاتم إليه. 
وفي التيبت يعد الفيروز ثروة قومية حيث يعتقد أنه يضمن الصحة والثروة والحماية من الشر. 

أين يتواجد الفيروز؟


كان يتم التنقيب عن الفيروز في مقاطعة نيشابور في إيران منذ أكثر من 1000 سنة وهو يتميز بلون الأزرق الفيروزي الداكن. 
في الماضي كانت المكسيك الجديدة أكبر مصدر للفيروز في أميركا حتى عشرينيات القرن الماضي لكن اليوم يأتي الحجر من نيفادا وأريزونا. واليوم تعتبر الصين أكبر مصدر للفيروز .


 
كيف تتم العناية بحجر الفيروز؟ 


عادة لا يتأثر الفيروز بالضوء لكن درجات الحرارة الكبيرة يمكن أن تسبب تغير اللون أو تكسره. كما أن الأحماض يمكن أن تشوه الفيروز وكذلك بعض المواد الكيميائية ومواد التجميل وحتى زيوت الجسم.  وينصح الخبراء بتنظيف الفيروز بالمياه الدافئة مع الصابون ويحذرون من تنظيفه بالبخار أو الموجات فوق الصوتية. 

 

اقرئي أيضاً:مجوهرات مرصعة بحجر الفيروز

أضف تعليقا