كيفيّة التخلّص من الإمساك

يحدث الإمساك نتيجة قلّة المياه في البراز ما يؤدّي إلى تقلّص في عضلات الأمعاء و صعوبة في دفع البراز خارج الجسم.لا يعتبر الإمساك من الأمراض المزمنة أو ذات خطورة، ولكن في حال تكرّر دون إيجاد الحلّ المناسب للقضاء عليه يؤدّي إلى حدوث مضاعفات عديدة مثل: الفتاق، البواسير، والدوالي...
هناك الكثير من الطرق العلاجيّة الطبيعيّة التي يمكنكِ القيام بها للتخفيف من الإمساك، من خلال التحكّم في النظام الغذائيّ، واستخدام بعض الأدوية.فإن كنتِ تعانين من الإمساك ولم تتلقيّ العلاج من المنتجات التجاريّة تابعينا.

 

غيّري نظامكِ الغذائيّ :

قومي باضافة الأطعمة الغنيّة بالألياف إلى مائدتكِ. الأطعمة الغنيّة بالألياف تعمل على تحفيز عمل الأمعاء . لذلك لا تعتبري الخضار أو الفواكه أطباقاً جانبيّة،بل اجعليها الطبق اليوميّ.كما يمكن إضافة بعض هذه الأصناف التي تعالج الإمساك مثل : (البابايا، الخوخ والتين المجفف )

تناولي فاكهة الخوخ أو عصير الخوخ :

الخوخ يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة للسوربيتول، وهو سكّر يساعد على تخفيف الإمساك بشكل السوربيتول. يعتبر منشّطاً للقولون وبالتالي يقلّل من خطر حدوث الإمساك.

تناولي الموز :

لكي تتخلّصي من الإمساك يمكنكِ تناول الموز مع الحليب الدافئ،مع ضرورة أن يكون الموز ناضج بشكل جيّد وإلّا لن يفيدكِ بالعلاج

 إشربي عصير الملفوف :

عند إصابتكِ بالإمساك عليكِ بشرب عصير الملفوف يوميّاً، وإنْ لم يعجبكِ طعمه أضيفي الماء له .

تجنّبي بعض الأغذية التي تسبّب الإمساك:

إنّ الإفراط بتناول الدهون ومنتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكّر الخبز الأبيض، الأرزّ الأبيض يسبّب الإمساك. عليكِ بالتخفيف من هذه الأطعمة على مائدتكِ.

قومي ببعض التمارين الرياضيّة :

حاولي ممارسة بعض التمارين الرياضيّة بدل المكوث في المنزل، سيري من 20-30 دقيقة يوميّاً لتحفيز الجهاز الهضميّ ولمساعدة أمعائكِ على الحركة .

بالرغم من أنّ الامساك حالة عرضيّة لكن إذا داملمدّة ثلاثة أسابيع أو أكثر و فقدتِ وزناً دون سبب وأصبحتِ تعانين من نزيف في البراز يجب مراجعة الطبيب.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية