اعراض المتحور الجديد

 

يسأل سكان العالم حالياً عن اعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد او كوفيد 19. فبعد ان شعر الجميع ببعض الاطمئنان اثر انتشار اللقاحات المضادة له، عاد هذا المتغير الذي انتشر اولاً في جنوب افريقيا ليثير القلق. ومن الممكن ان يدفع بعض الدول الى اخذ الاجراءات الصارمة مثل الاغلاق التام والحجر المنزلي. واطلقت عليه تسمية اميكرون وكشفت منظمة الصحة العالمية انه تم تشخيصه للمرة الاولى في 9 تشرين الثاني نوفمبر الجاري، مع الاشارة بحسب ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الى انه يمكن ان يصيب من تعرضوا للفيروس سابقاً. ولهذا من الضروري توخي الحذر وتطبيق اجراءات السلامة اللازمة لمنع التقاط العدوى. 

 

متحور كورونا الجديد 


قبل التطرق الى اعراض المتحور الجديد لفيروس كوفيد 19، لا بد من الاشارة الى انه اكثر قابلية للانتقال من شخص الى آخر من متحورات اخرى. وهو ما اشار اليه تقرير المنظمة التي استدلت على ذلك بانتشاره السريع في جنوب افريقيا. ولهذا اعتبرته مثيراً للقلق محفزة السلطات الصحية على ضرورة التنبه لذلك. 
ولا تتوفر حتى الآن البيانات الكافية التي يمكن أن تؤكد او تنفي فاعلية اللقاحات المعتمدة في مواجهة اميكرون. وما زالت الشركات المنتجة لها تدرس كيفية تفاعل الطفرة الجديدة معها. وفي هذا السياق نقلت تصريحات عن مسؤولين في الشركة المنتجة للقاح فايزر بيونتيك وشركة موديرنا اشاروا فيها الى احتمال تعديل اللقاحات لتتمكن من مواجهة المتحور الجديد. 
 

 اعراض اميكرون 


من المهم اذاً التعرف على ابرز اعراض المتحور الجديد لكوفيد 19 وهو ما جاء في تقرير موقع سي نيوز الفرنسي. وذكر نقلاً عن السلطات الصحية في جنوب افريقيا ان الاعراض التي تنتج عن الاصابة به تبدو حتى الآن ومن خلال الحالات التي تمت معاينتها اقل شدة من اعراض كورونا المعروفة. 
وقالت انجليك كويتزي، رئيسة الجمعية الطبية الجنوب افريقية، بحسب الموقع، ان مرضاها الذين اصيبوا بعدوى هذا المتغير الجديد اظهروا الاعراض التالية. 
- تعب شديد مع التذكير بأن معظم المصابين لا يبلغون الاربعين من العمر وان اقل من نصفهم تلقوا اللقاحات المضادة للفيروس المستجد. 
- اوجاع في العضلات. 
- السعال الجاف او الحكاك في منطقة الحنجرة. 
- كما ظهر لدى عدد قليل من المرضى ارتفاع في درجة الحرارة. 


وحتى الساعة لم تظهر لدى اي ممن التقطوا عدوى اميكرون اعراض مثل فقدان حاسة الشم او الذوق. ومن الممكن الا تظهر لدى المريض اية اعراض ايضاً. 
وذكر الموقع الفرنسي ايضاً ان اعراض المتحور الجديد لا تزال رغم هذا غير واضحة بشكل كامل وان هذا يحتاج الى المزيد من الدرس والمراقبة. واشار الى انه من الضروري توخي الحيطة والحذر والالتزام بالاجراءات الصحية ومنها اتباع مبدأ التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة على الانف والفم بشكل جيد في الاماكن المزدحمة. كذلك من الضروري الحرص على غسل اليدين جيداً وبالطريقة التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية. فهذا يمكن ان يحد من ارتفاع عدد الحالات في كل انحاء العالم الى جانب تلقي اللقاحات.  

 

اقرئي أيضاً:

لقاح مودرنا للحامل هل هو آمن  لقاح مودرنا للحامل هل هو آمن؟

    

أضف تعليقا