فوائد الحبة السوداء للجسم

السكّان الأصليّون في منطقة البحر الأبيض المتوسّط ​​ومختلف أنحاء الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا، يزرعون بذور "حبّة البركة" - كما تسمّيها الشعوب العربية. الحبّة السوداء ليست فقط طعاماً، ولكنْ لها قيمتها العلاجية المعروفة منذ القدم. فهي تُستخدم لعلاج أمراض مثل الربو، انتفاخ البطن، شلل الأطفال، حصى الكلى وآلام البطن... وقد كانت بمثابة عنصر فعّال للصحّة والجمال لآلاف السنين.

 وذكر الطبيب العظيم ابن سينا ​​(980-1037)​ أنّ الحبّة السوداء تعمل على تنظيف الجسم من السموم وتحفّز الطاقة، كما تساعد على التغلّب على التعب والكآبة.

 

اقرئي أيضاً الكراوية العشبة الأقدم في العالم

 

كيفيّة استخدامها:                                

1- تناولي الحبّة السوداء بشكل عادي.

2- تناولي ملعقة صغيرة من الحبّة السوداء مخلوطة مع العسل.

3- تغلى الحبّة السوداء مع الماء. تُصفّى وتُشرب.

4- توضع البذور السوداء في الحليب الدافئ، حتى يبدأ في الفوران، ثم يُرفع الحليب عن النار. يُشرب المزيج بعد أن يبرد.

5- تُطحن الحبّة السوداء ويتمّ ابتلاعها مع الماء أو الحليب.

6- تُرشّ على الجبن والخبز والمعجّنات.

7- تُحرق الحبّة السوداء مع حرق البخور، لرائحة لطيفة.

8- في المطبخ: للحبّة السوداء رائحة عطريّة مميّزة مع نكهة فلفليّة خفيفة. في الحلويات العربية، تؤكل حبّة البركة مطحونة مع العسل أو الكعك والمعجّنات.

 

اقرئي أيضاً  فوائد القرفة

 

العلاجات في المنطقة العربية:

لا تزال الحبّة السوداء تؤخذ كعلاج تقليدي للربو، والسعال، وآلام المعدة، وآلام البطن، والمغص، والتعب العام، والروماتيزم، وأمراض الفم والحنجرة، والأمراض الجلدية والسرطان، ولتعزيز طاقة الأمّ بعد الولادة، ولتنشيط عمليّة الهضم والدورة الشهرية ووظائف الكبد والكلى، ولإزابة حصى الكلى. كما تُستعمل لزيادة النشاط الفكري. يتمّ استخدام الحبّة السوداء أيضاً لتجميل الجلد وتغذية الشعر وتحفيز نموّه.

أضف تعليقا