أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية للشعر

ترتبط العديد من النواقص الغذائية بتساقط الشعر، وتحتاج جميع خلايا الجسم إلى الفيتامينات للنمو، وهذا يشمل الشعر، وهو النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان. في الواقع، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليكون صحياً. في ما يأتي، تعرفي مع "الجميلة"، على أهم الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

اهم الفيتامينات والمكملات الغذائية للعناية بالشعر

فيتامين (أ)  

قد يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى فيتامين (أ)، إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك تساقط الشعر. يحتاج شعرك إلى فيتامين (أ)، ليظل رطباً وينمو. يُساعد فيتامين (أ)، أيضاً الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم. يرطب الزهم فروة الرأس. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (أ)؛ البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت وبعض الأطعمة الحيوانية.

فيتامين (ب)

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين (ب)، الذي يسمى البيوتين. وأحد أهمّ مصادر البروتينات، الكربوهيدرات والدهون الصحيّة التي بدورها تساعد على منع تساقط الشعر، يستخدم أيضاً في علاج الشعر الخفيف لزيادة نموّه وكثافته بشكل سريع. أمّا فيما يتعلّق بالشعر الأبيض، فهو الأفضل على الإطلاق لاحتوائه على حمض البارامينوبنزويك الذي يحمي لون الشعر. لا بدّ من استشارة الطبيب لتحديد الجرعات الملائمة. تساعد فيتامينات (ب) الأخرى على تكوين خلايا الدم الحمراء ، والتي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. هذه العمليات مهمة لنمو الشعر. يمكنك الحصول على فيتامينات (ب)، من العديد من الأطعمة، بما في ذلك كل الحبوب، اللوز، اللحم، المأكولات البحرية، الخضروات ذات الأوراق الداكنة.

فيتامين (سي)

يحتاج جسمك إلى فيتامين (سي) لتكوين بروتين يعرف باسم الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر. فيتامين (سي) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. يدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر مثل البلسم والزيوت، يساعد في التخلّص من قشرة الرأس المزعجة من خلال محاربته للبكتيريا. كما يساعد فيتامين (سي) جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر. تُعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات مصادر جيدة لفيتامين (سي).

فيتامين (د)

يلعب فيتامين (د) دوراً في نمو الشعر، وترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة، وهو مصطلح تقني لتساقط الشعر. يمكنك زيادة مستويات فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول أطعمة معينة، كزيت كبد سمك القد، الأطعمة المدعمة.

فيتامين (e)

يُعتبر فيتامين (e) أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع الإجهاد التأكسدي. معروف بمركّباته التي تعمل بشكل فعّال على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، يتميّز كذلك بقدرته العالية على إعطاء الشعر لمعاناً ملحوظاً وجعله أكثر صحّة وأنعم من السابق. وتُعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو كلها مصادر جيدة لفيتامين (e).

الحديد

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى فروة رأسك. ويُعد نقص الحديد هو سبب رئيسي لتساقط الشعر، خاصة عند النساء. أفضل مصادر الحديد هي المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. كما أنه يُساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل صحيح. ويُعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، لهذا السبب، قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الكاملة. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.

تابعي أيضاً:

فيتامينات للشعر لتسريع النمو ومنع التساقط

ماسك الفيتامينات للشعر

فيتامينات للشعر اساسية لحمايته من التساقط

أضف تعليقا