أفضل 5 فيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر 

الشعر الجميل هو الشعر الصحي. صحيح تؤثر الجينات والهرمونات والحالات الصحية والأدوية والعمر على نمو الشعر، تلعب التغذية السليمة دورًا رئيسيًا في ذلك. 


دعونا نلقي نظرة على أفضل خمسة فيتامينات مفيدة لنمو شعر صحي إلى جانب مصادر الغذاء حيث يمكنك الحصول منها على هذه الفيتامينات لأن الأكل الصحي أفضل دائمًا من تناول المكملات الغذائية.

 

اقرئي أيضا : طريقة تطويل الشعر بالتقطير 


 
فيتامين أ

 

 

 

 

الشعر هو النسيج الأسرع نموًا في أجسامنا. لذلك ، مثل الخلايا الأخرى ، هناك حاجة ماسة لفيتامين أ لنمو الشعر أيضًا. فيتامين أ ، المعروف أيضًا باسم الريتينول ، يسهل إفراز الزيوت ، وهي مادة دهنية ترطب فروة الرأس وتمنع تكسر الشعر.

المصادر الغذائية: السبانخ والبطاطا الحلوة والجزر واليقطين والحليب واللبن والبيض وسمك القد.

 

فيتامين ب

 

فيتامينات ب تنظم عملية التمثيل الغذائي وتحافظ على الجهاز العصبي. تساعد هذه الفيتامينات في تكوين خلايا الدم الحمراء وتحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يساعد على نمو الشعر الصحي. من بين فيتامينات ب الثمانية ، يعتبر فيتامين ب٧أو البيوتين وفيتامين ب١٢ أو الكوبالامين الأكثر فعالية لصحة الشعر.

المصادر الغذائية: الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفول والبقوليات واللوز والأفوكادو ومنتجات الألبان واللحوم والمأكولات البحرية والبيض.

 

فيتامين C

 

يمنع فيتامين سي الشعر من الشيخوخة بثلاث طرق. أولاً ، ينتج الكولاجين ، وهو بروتين يشكل جزءًا مهمًا في بنية الشعر. ثانيًا ، فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من التسبب في الإجهاد التأكسدي. ثالثًا ، يساعد في امتصاص الحديد ، وهو معدن مهم لصحة الشعر. 
 
المصادر الغذائية: الحمضيات والفراولة والجوافة والخضروات الورقية والفلفل.

 

 

 

فيتامين د

 

على الرغم من أن التأثير الدقيق لفيتامين د على نمو الشعر لم يتم تحديده بعد ، إلا أن شكلاً من أشكال تساقط الشعر (الثعلبة) ارتبط بنقصه. لذلك يوصى بالحفاظ على المستوى المطلوب من فيتامين د في أجسامنا لمنع تساقط الشعر أو تساقطه.

المصادر الغذائية: الفطر ، صفار البيض ، السمك (يفضل السلمون أو سمك أبو سيف) ، والمواد الغذائية المدعمة مثل الحليب والعصير وما شابه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أيضًا في الحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم.

 

فيتامين E

 

فيتامين Eـ ، مثله مثل فيتامين سي ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإجهاد التأكسدي وبالتالي تعزيز نمو الشعر.

المصادر الغذائية: بذور عباد الشمس ، واللوز ، والسبانخ ، والأفوكادو ، والقمح ، والأسماك.

 

 

 

 

إلى جانب الفيتامينات الخمسة المذكورة أعلاه ، يساهم الحديد والزنك والبروتين بشكل كبير في صحة الشعر. بعض أفضل مصادر الغذاء للحديد هي السبانخ والعدس والبيض والمحار والمحار واللحوم الحمراء. يمكنك الحصول على الزنك من أطعمة مثل السبانخ والعدس وجنين القمح وبذور اليقطين والمحار ولحم البقر. 

نظرًا لأن الشعر مكون بالكامل تقريبًا من البروتين ، فمن الضروري تضمين البروتين الكافي في نظامك الغذائي عن طريق إضافة أطعمة مثل التوت والأفوكادو والسبانخ والفاصوليا وفول الصويا والبطاطا الحلوة والفلفل الحلو والمكسرات والبذور والبيض والأسماك (يفضل سمك السلمون) والرنجة والماكريل) والمحار والجمبري واللحوم.

 

 


 

أضف تعليقا