أسباب تحول دون خسارة الوزن

تتذمّر بعض النساء من عدم قدرتهنّ على خسارة الوزن بالرغم من الحميات وممارستهنّ للرياضة بشكل منتظم، ما قد يصيبهنّ بالإحباط، ويدفعهنّ للتوقف عن الاستمرار، ولكن دعونا نفكّر قبل التوقف، إنْ كانت السيّدة بيننا قد قامت بكلّ ما يتوجّب عليها لخسارة الوزن قبل أن تيأس:

١- لا تشربين الكثير من الماء:

يساعد شرب الماء على التحكّم بالوارد البروتينيّ وتسريع الاستقلاب، وكذلك الأمر بالنسبة للأطعمة الغنيّة بالماء كالخضار والفواكه الذي يعطي شعوراً بامتلاء المعدة وتقليل كميّات الطعام.

٢- تبالغين بتناول الأطعمة الصحيّة:

إنّ الأفوكادو،القمح والشوكولا الداكنة كلّها أطعمة صحيّة ولها العشرات من الفوائد، إلّا أنّ تناولها بكثرة قد يضرّ بمحاولاتكِ لخفض وزنكِ، فحبّة الأفوكادو الواحدة تحتوي على حواليّ 200 سعرة حراريّة، لذلك يجب عليكِ عدم الإكثار من هذه الأطعمة.

٣- تتدرّبين على معدة فارغة:

إذا كنتِ تتمرّنين بشكل منتظم دون تناول الطعام قبل التمارين فإنّ ذلك لن يساعد كثيراً، حيث ستخسرين السعرات الحراريّة من العضلات وليس من الدهون بالإضافة إلى أنّ الأكل قبل التمارين يمنحكِ الطاقة لمواصلة التمرين وبالتالي خسارة أكبر للوزن .

٤- شريككِ لا يمتلك عادات صحيّة:

إذا كان زوجكِممّن يتّبععادات طعام صحيّة ويمارس الرياضة فذلك مفيد للغاية لكِ أمّا كان عكس ذلك فاحذري من أن يضرّ بمحاولاتكِ الحثيثة للوصول إلى غايتكِ دون قصد. تواصلي معه بشكل جيّد، واقنعيه بممارسة الرياضة، وحاولي إدخال النمط الصحيّ بشكل موارب على حياتكما دون أن يشعر بأنّ هناك شيئاً يتمّ فرضه عليه.

٥- لا تنامين بشكل كافٍ:

انشغالكِ بالعمل، الرياضة وأمور الحياة قد لا تساعدكِ على النوم كثيراً، ما قد يضرّ بمحاولاتكِ لخسارة الوزن، فالنوم يمنحكِ الراحة الذهنيّة ويجعلكِأكثر حيويّة ممّايساعدكِ على الاستمرار بممارسة الرياضة ويعطيكِ قدرة أكبر على تحمّل الحمية .

٦- لا تتناولين الكثير من الخضار:

عليكِ سيّدتي بتناول خمس قطع إلى سبع يوميّاً من الخضار، لتوفّري لجسدكِ الطاقة،البروتين والسعرات الحراريّة التي تحتاجين.

٧- تناول الطعام وقوفاً:

قد يبدو تناول الطعام أثناء وقوفكِأمام الثلّاجة أو طاولة الطعام محاولة لتوفير الوقت،لكن ذلك يجعل من طريقة طعامكِ فوضويّة وغير منضبطة، الأمر الذي يؤدّي بكِ إلى تناول طعام غير صحّي.

٨ - ترتدين ثياباً بمقاسات كبيرة:

ارتداؤكِ للألبسة بمقاسات فضفاضة قد تنسيكِ شكل جسمكِ، ما يؤثّر على إدراككِ لزيادة وزنكِأو التغيّر الطارئ على شكلكِ، وهذا ما قلّل من الدافع لديكِ للذهاب للنادي لممارسة الرياضة أو مواصلة الحمية.

٩- إغفال الفطور:

قد يبدو للبعض أنّ عدم تناول الإفطار هو طريقة جيّدة لتوفير السعرات الحراريّة، لكن ذلك غير صحيح. لذلك احرصي سيّدتي على تناول الفطور واكثري من البروتين والألياف فإنّها تمنحكِ طاقة جيّدة وشحوماً أقلّ .

١٠- لا تتركين وقتاً كافياً للمرح:

إنّ الجهد والقلق النفسيّ يساعدان على كسب الكثير من الوزن لذلك حاولي إيجاد الوقت الكافي للمرح والضحك، ولا تسمحي للكآبة أن تسيطر على عقلكِ وروحكِ فذلك يمنحكِ الطاقة والدافع الكافيين لمواصلة محاولاتكِ لخسارة الوزن.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة