هل الخبز الاسمر يسمن ؟

 

 

قد نفرط في تناول الخبز والحبوب الأخرى المكررة خاصة عندما يكون الشخص جائعًا أو متعبًا أو متوترًا، لكن المشكلة هي أنه كلما تناولت الخبز أكثر، كلما أردت المزيد.

إذا كان الشخص يأكل الكثير من الخبز  الذي يحتوي على الكربوهيدرات والملح والسكر المكرر والمواد الحافظة فإنه بالطبع يزيد الوزن، بينما تناوله باعتدال جيد للصحة و الوزن. 

 

اقرئي أيضا : رجيم مذهل للتخسيس ببرنامج الخبز والاناناس 

 


لماذا الإفراط في  تناول الخبز البني قد يكون مضرًا؟

الخبز البني

إنه أغمق وأكثر كثافة من الخبز العادي ، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من الألياف. لذا يسبب الخبز البني ارتفاعًا أقل في نسبة السكر في الدم مقارنة بخبز القمح. الخبز البني غني بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى مقارنة بالخبز الأبيض لأن الدقيق لا تتم معالجته كثيرًا. يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الخبز البني في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الإمساك . كما أنها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند مستويات منخفضة ، مما يساعد الشخص على  التخفيف من اعراض مرض السكري. 

 

هل تناول الخبز الأسمر يومياً صحي؟

يعتقد معظم الناس أن الخبز الأسمر ، والمعروف باسم خبز القمح الكامل أفضل لصحتنا من الخبز الأبيض. ووفقًا لمعظم خبراء التغذية ، ستكون على صواب. تحتوي منتجات الحبوب الكاملة على ألياف ومغذيات أكثر من نظيراتها البيضاء. ومع ذلك ، فهي ليست بالضرورة  لا تزيد الوزن 
يمكنك أن تأكلي الخبز يوميًا ، خاصة إذا حددت لنفسك حصة لا تزيد عن 2-3 أونصات لكل وجبة (أي حوالي شريحتين بالحجم العادي). لكن الأهم هو نوع الخبز الذي يتم تناوله. الخبز الأبيض لا يفعل شيئًا لصحة الجسم ، ولذا الأطباء لا يوصون  بذلك يوميًا. 

 

الخبز البني

 

هل الخبز الأسمر جيد لتخسيس الوزن؟

تناول الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة  مثل الأرز البني والخبز المصنوع من الحنطة الكاملة ، والبطاطس مع القشرة هي خطوات يوصى بها  لزيادة تناول الألياف. ومع ذلك يحتوي خبز القمح الكامل والخبز الأبيض على نفس السعرات الحرارية لكل شريحة.

الخبز الأبيض مكرر  وغالبًا ما يحتوي على الكثير من السكر المضاف. إنه يرتفع مؤشر نسبة السكر ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 9267 شخصًا أن تناول شريحتين (120 جرامًا) من الخبز الأبيض يوميًا ارتبط بزيادة خطر زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40٪.

 

هل مسموح بتناول  الخبز الأسمر ليلًا؟

يمكن أن تساعد الكربوهيدرات التي يتم تناولها قبل النوم بساعة أو ساعتين في تحفيز إفراز السيروتونين والميلاتونين والناقلات العصبية الأخرى في الدماغ التي تعزز النوم ، يمكن تناول  البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة بنسبة 100 في المائة أو الخبز  البني والفشار  كخيارات صحية للكربوهيدرات قبل النوم.

 

 

الخبز

 

 

 


 

أضف تعليقا