أسباب انسداد قناة فالوب وتأثيره على الخصوبة

 

قناتا فالوب هي أعضاء في الجهاز التناسلي الأنثوي تصل كل مبيض بالرحم. يشتكي العديد من الأزواج من عدم قدرتهم على الإنجاب على الرغم من الجهود العديدة للتخطيط للحمل. قد يكون فحص قناتي فالوب أحد الخيارات لتجنب أي مشاكل متعلقة بالخصوبة.

 

اقرئي أيضا : طرق طبيعية لزيادة الخصوبة عند النساء 

 


كيف تعمل قناتي فالوب؟

 

تعرف جميع النساء دورتهن الشهرية وما يحدث، يتم إطلاق البويضة كل شهر من المبيض ، تنتقل هذه البويضة من المبيض إلى الرحم. ينتقل الحيوان المنوي الذكري بعد إطلاقه في المهبل أيضًا إلى الرحم عبر قناتي فالوب لمقابلة البويضة. وبالتالي ، يحدث إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية في قناة فالوب. هذا هو السبب في أن هذه الأنابيب تلعب دورًا مهمًا في عملية الإخصاب. عند الانغراس ، تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم.

 

الآن ، يمكنك فهم سبب انسداد قناة فالوب. إذا تم حظر الأنبوب ، فلن يتمكن الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة. أيضًا ، لن تتمكن البويضة من الذهاب إلى الرحم. في معظم الحالات ، تتعرض قناة فالوب للانسداد جزئيًا. هذا يزيد من فرص الحمل خارج الرحم.

 

أسباب وأعراض انسداد قناتي فالوب

 

بعض الأسباب البارزة للانسداد في قناة فالوب يمكن أن تكون:

ألم في البطن
التهاب الحوض
بطانة الرحم
الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)
الحمل خارج الرحم في الماضي
الأورام الليفية
علاج انسداد قنوات فالوب
إذا كان أحد الأنبوبين مفتوحًا وصحيًا ، فإن الحمل الطبيعي ممكن. قد يُنصح باستخدام أدوية الخصوبة لزيادة فرص الإباضة في جانب الأنبوب المفتوح. 

 

 

جراحة المناظير

في بعض الحالات ، يمكن للجراحة بالمنظار فتح الأنابيب المسدودة. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج لا يعمل دائمًا. تعتمد فرصة النجاح على الموقع الدقيق للكتلة البوقية وحجمها وسببها. فرصة الحمل بعد الجراحة إذا كانت الأنابيب سليمة بخلاف ذلك هي 20-40٪.

قد يكون التلقيح الاصطناعي خيارًا أفضل في هذه الحالات. يتم خلط بويضات الأنثى مع الحيوانات المنوية الذكرية وتخصيبها. عندما يتم تكوين الأجنة ، يتم نقل واحد أو اثنين إلى رحم المرأة للزرع والحمل. تتجاوز عملية التلقيح الصناعي قناتي فالوب ، وبالتالي ، لا يشكل الانسداد أي عائق في عملية الحمل. يعد هذا خيارًا علاجيًا واعدًا بنسبة نجاح تصل إلى 50٪.

 

 

 


 

أضف تعليقا