تعرف على فنانات شاركن في حرب أكتوبر 

 

 

يحتفل الشعب المصري هذا الشهر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة التي تُعد بمثابة ملحمة وطنية لمختلف الفئات والأعمار فقد وقف المصريون جميعا لدعم الجيش المصري معنويا وماديا وكان من بينهم الفنانون والمشاهير الذين لعبوا دورا كبيرا في دعم الجرحى والمصابين ولتجسيد هذه الملحمة أبرزهم : 

 

 

 

 

تعد نادية لطفي واحدة من أشهر الممثلات المصريات اللاتي لعبن دورًا مجتمعيا ووطنيا خلال فترة حرب 6 أكتوبر، حيث حرصت على تنظيم زيارات للمصابين جمعت فيها الفنانين والأدباء ومنهم فطين عبد الوهاب وفؤاد المهندس وجورج سيدهم، ونجيب محفوظ ويوسف السباعي ويوسف إدريس؛ كما جمعت نادية لطفي شهادات الأبطال المصابين في حرب أكتوبر خلال فيلم "جيوش الشمس".

 

 


 

 

النجمة فاتن حمامة أيضًا كان لها دور قوي أثناء فترة الحرب ولم يكن هذا الدور يقتصر على تقديم الأعمال الفنية فقط حيث قامت بالتعاون مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضة وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى"، مشيرة إلى أن تلك الزيارات كان لها دور في التخفيف عنهم.

 

 


  

 

الفنانة تحية كاريوكا هي الأخرى كانت تعمل في مساعدة الفدائيين في مواجهة الاحتلال الإنجليزي، وتساهم في تهريب الأسلحة لهم في سيارتها إلى الإسماعيلية ؛ وكان لها دور كبير خلال حرب أكتوبر في جمع التبرعات ومع جمعية الهلال الأحمر وفي مستشفى قصر العيني، حيث أقامت لشهور في عنبر 21 لخدمة الجرحى والمصابين، بحسب الصحيفة.

 

 

 

 

قدمت نجلاء فتحي مع البطل محمود ياسين فيلمين  وطنيين "بدور، والوفاء العظيم"، وكان بدور من إخراج نادر جلال، والذي شهد مشاهد من حرب أكتوبر.

قدمت الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي فيلم " العمر لحظة" للكاتب الكبير يوسف السباعي، ومن إخراج محمد راضي، وشاركها في البطولة محمد خيري وأحمد مظهر وأحمد زكي.

قدمت الفنانة والإعلامية الشهيرة " نجوى إبراهيم" فيلم " الرصاصة لاتزال في جيبي" مع الفنان محمود ياسين، والفيلم تحدث عن حرب الاستنزاف قبل نصر حرب أكتوبر، ومثلت نجوى إبراهيم دوراً بارزاً في هذا الفيلم.

قدمت الفنانة الكبيرة ميرفت أمين فيلم" أبناء الصمت"، كما شاركت في فيلم " أيام السادات"، بدور جيهان السادات زوجة الرئيس، وتحدث الفيلم عن كواليس حرب أكتوبر عام 1973 في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب