ملعقة من بذور الشيا تمنحك 8 فوائد غير متوقعة

 

ملعقة من بذور الشيا يومياً تمنحك فوائد غير متوقعة، فهي غنية بجميع العناصر الغذائية الأساسية والكالسيوم ومضادات الأكسدة والبروتين والألياف، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية. إليك أبرز فوائد تناول ملعقة منها يومياً.

 

 

 

 

تعتبر بذور الشيا واحدة من الأطعمة الخارقة القليلة التي يجب تضمينها في وجباتنا الغذائية، فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم .

 

اقرئي أيضا : فوائد غير متوقعه لتناول ملعقة من بذور الشيا يومياً

 


تعتبر بذور الشيا من أكثر الأطعمة الصحية، ويمكن أن تفيد جسمك ودماغك، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، إليك 8 فوائد صحية لاستهلاك بذور الشيا. 

 

 

1 - تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

 

 

تساعد بذور الشيا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأنها تحتوي على كميات عالية من أوميجا 3 والبروتين والألياف. بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لبعض الدراسات، تقلل بذور الشيا من بعض عوامل الخطر الكبيرة لأمراض القلب، مثل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم .

تساعد بذور الشيا أيضاً على زيادة الكوليسترول الجيد وتقليل بعض عوامل الخطر مثل الدهون الثلاثية والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب.

على الرغم من أن بذور الشيا مفيدة لصحة القلب، فمن المحتمل ألا يكون لها تأثير كبير ما لم تكن مصحوبة بنمط حياة صحي وتغييرات في النظام الغذائي.

 

2- تحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع 2

 

 

قد تساعد بذور الشيا في الوقاية من مرض السكري، لأنها تساعد في إبطاء عملية الهضم. كما أنها تساعد على منع حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك تتحسن مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى مرضى السكري عندما يستهلكون بذور الشيا .

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا ضرورية لعلاج مرض السكري. 

 

3 - تحارب مرض السرطان

 

 

من الفوائد الصحية المهمة الأخرى لبذور الشيا أنها قد تساعد في محاربة السرطان في جسمك عند تناولها بانتظام، وفقاً للتقرير الذي نشره المركز الطبي UCSF. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، لأن بذور الشيا هي مصدر جيد لحمض ألفا لينولينيك وكميات معقولة من أحماض أوميجا 3 الدهنية .

 

4- تقمع الجوع:

 

تحتوي بذور الشيا على كميات عالية من الألياف والبروتين، مما يساعد على قمع الجوع عن طريق إبقائك ممتلئاً لفترة طويلة. عندما تشعر بالشبع، لا توجد فرصة لتناول وجبات خفيفة غير صحية وذات سعرات حرارية عالية.

لذلك، إذا كنت تبحثين عن طريقة للتخلص من عادة تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، فحاول تضمين بذور الشيا في نظامك الغذائي.

 

5 - ارتفاع ضغط الدم:

 

 

 

قد تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب، لأنها تحتوي على مادة الكيرسيتين، أحد مضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد هذه البذور أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع، لأنها تحتوي على كميات من الألياف .

 

6 - تقلل من الالتهابات:

 

لبذور الشيا خصائص مضادة للالتهابات، فإن بذور الشيا تحتوي على البروتين والألياف وأوميجا 3 . لذلك، يمكنك استخدام بذور الشيا كعامل مساعد في علاج التهاب المفاصل بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

 

7 - خفض نسبة الكوليسترول في الدم:

 

 

بذور الشيا غنية بالألياف القابلة للذوبان، وتعمل هذه الألياف على إبطاء عملية الهضم، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار. بالإضافة إلى ذلك، فإن أوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول.

 

8- تخسيس الوزن:

 

تعتبر بذور الشيا إضافة استثنائية لنظامك الغذائي إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن. يمكنك الحصول على 39% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف من حصة واحدة من بذور الشيا.

 

 

 

يزيد استهلاك بذور الشيا من شعورك بالامتلاء، لأن الألياف القابلة للذوبان في هذه البذور تمتص الماء مما يؤدي إلى تمددها في معدتك. نتيجة لذلك، تساعدك هذه البذور في الحفاظ على وزن صحي من خلال إبقائك ممتلئاً حتى عندما تأكل أقل.

 

 

 

أضف تعليقا