وصفات للاستفادة من بذور الشيا في التغذية و الجمال 

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة من النبات المزهر سالفيا هيسبانيا من عائلة النعناع. يعتقد الكثير من الناس أن بذور الشيا هي بذور ريحان ولكن كلاهما مختلف. في السنوات الأخيرة ، اكتسبت بذور الشيا شعبية كبيرة بسبب فوائدها المدهشة.

تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة صحة لأنها غنية  بالعناصر الغذائية التي تفيد الجسم والدماغ، لذا نستعرض كيفية إدخالها في النظام الغذائي و العناية بالشعر والبشرة. 

 

 

اقرئي أيضا : فوائد بذور الشيا للبشرة.. تحارب التجاعيد وحب الشباب

 


1- بذور الشيا و الماء 

 

واحدة من أبسط الطرق هي إضافتها في الماء والحصول عليها. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا وتستمتع برحلة إنقاص وزنك ، فقومي بإضافة بذور الشيا إلى الماء قبل 30 دقيقة من تناولها ثم تناوليها مما يساعدك على الشعور بالشبع.

 

 

2- عصائر ببذور الشيا 

أضف ِإلى عصير الفاكهة المفضل لديك والعصائر والحلويات كمية من بذور الشيا وتأكدي من نقعها لمدة 30 دقيقة. 

 

3- بذور الشيا في الخبز والسلطات

أضف بذور الشيا إلى سلطاتك ويمكن أيضًا استخدامها في الخبز. يمكنك إضافة بعض إلى خليط الكيك وخبزه. إنه صحي للغاية ويضيف نكهة. تحتوي الكعك عادة على نسبة عالية من الدهون والسكر على الرغم من أن بذور الشيا تعمل على تحسين خصائصها الغذائية.

 

 

4- بديل للبيض 

إذا كنتِ لا تحبين البيض أو كنتِ نباتية ، فلا داعي للقلق. بدائل بذور الشيا ، كل ما يمكنكِ فعله هو نقع 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا في 3 ملاعق كبيرة من الماء. 

هذه البذور الجميلة الصغيرة هي مكونات متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات الغذائية التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والألياف.

 

وصفات الجمال

بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في ترطيب الجلد ، وتعزز مستوى الكولاجين والإيلاستين وبالتالي إصلاح خلايا الجلد التالفة. كما تشكل درعًا واقيًا ضد الجذور الحرة الضارة ، وتزيل الشوائب من الجلد وتترك البشرة صافية ومتوهجة.

 

 

ماسكات بذور الشيا

 

 

1- بذور الشيا و الحليب

 

نأخذ وعاءً صغيرًا ونضيف إليه ملعقة كبيرة من بذور الشيا ونضيف إليها بعض الحليب الخام الذي يغمر بذور الشيا ويترك لمدة ساعة. أضفيها الآن إلى الخلاط واخلطيها لتنعيمها. أضف الآن 1 ملعقة كبيرة من العسل مع خلطها جيدًا. اتركي هذا القناع لمدة 20 إلى 25 دقيقة على الوجه واتركيه حتى يجف. 

 

2- بذور الشيا والعسل

 

خذ وعاءً صغيرًا وأضف ملعقة كبيرة من بذور الشيا وأضف بعض الماء. انقعها لمدة ساعة. الآن صفي ماء الشيا وأضيفي العسل إليه. ضعي هذا الخليط على الوجه بمساعدة القطن. يمكنك إضافة زيت الزيتون إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف وحساسة. اغسليه بعد 20 دقيقة. يساعد الشيا في التخلص من الشوائب ، ويحسن الدورة الدموية ويترك بشرتك متوهجة.

 

3- خلطة الشيا لتعزيز نمو الشعر 

 

خذي وعاء الخلط وأضف 2 ملعقة صغيرة من بذور الشيا المنقوعة ونصف موز مهروس و بيض وامزجيهم حتى يصبح  المزيج ناعم. ضعي هذا الماسك على شعركِ وفروة رأسكِ واغسليه بعد ساعة بشامبو خفيف. هذا الماسك هو علاج منزلي طبيعي وفعال للغاية لنمو الشعر والتخلص من الشعر الجاف والتالف والمتطاير.

 

 


 

أضف تعليقا