تعرفي على ال"بيريدوت" الزبرجد حجر شهر أغسطس 

إذا كنت من مواليد شهر أغسطس فهذا يعني أنك ستتمتعين بكون 3 أحجار كريمة هي حجر شهر ميلادك: سبينال Spinel و ساردونيكس Sardonix والبيريدوت Peridot. 
لكن البيريدوت أكثرها شهرة. 


لونه دائماً أخضر مع تدرجات متنوعة وقد يتضمن لمسات لونية من الأخضر والأصفر وعادة ما يعتمد لونه على مصدره يأتي من مصر وميانمار وأميركا والنرويج والمكسيك وسيرلانكا وكينيا وأستراليا.
عبر التاريخ كان يتم الخلط بينه وبين حجارة أخرى مثل التوباز والزمرد. مثلاً عرش الملوك الثلاثة المقدسين في كاتيدرائية كولونيا في ألمانيا مزين بـ 200 قيراط من الحجارة الكريمة التي كان يعتقد أنها زمرد ليتبين فيما بعد أنها بيريدوت. فيما يعتقد بعض المؤرخين أن مجموعة كليوباترا الفاخرة من الزمرد كانت في الواقع من البيريدوت.
كان هذا الحجر مقدراً في الكثير من الحضارات القديمة والقرون الوسطى وظهر في مجوهرات القساوسة منذ بداية القرن الثاني بعد الميلاد وفيما بعد ظهر في الكؤوس في الكنائس في أروروبا في القرون الوسطى. كما كان يستخدم كطلاسم حماية تحمي صاحبها من الأرواح الشريرة وأهوال الليل.
كما أن البيريدوت عادة ما يستخدم كهدية في الذكرى الـ 15 للزواج 


رغم أن معظم البيريدوت يأتي حالياً من مصادر مثل الصين وباكستان وتنزانيا وأميركا لكن بعضه وصل الأرض مع النيازك وبعضه عثر عليه في شاطئ بيريدوت في هاواي حيث يلمع الرمل بضوء أخضر مشع.
البيريدوت عادة أقل صلابة من الحجارة الكريمة الأخرى ولا يتحمل الكثير من الصدمات لذلك يجب ألا يتم ارتداؤه يومياً ويجب تخزينه بعناية من أجل تجنب أي خدوش 
 

 

 خاتم بانثير Panthere من كارتييه Cartier من الذهب الأصفر مرصع باللاكر والبيريدوت والأونيكس

 

 

 

خاتم جوزيفين أيجريت Josephine Aigrette من شوميه Chaumet 

 

 

 

 زوجين من الأقراط من مجموعة ميلي كارنيفورا Milly Carnivora من ديور Dior مرصعة بالألماس والبيريدوت والجمشت والروبيت والتورمالين الزهري واللاكر 

 

 

 خاتم غرايس Grace من كيكي ماكدونو Kiki McDonough من الذهب الأصفر

 

 

 

قلادة سيغناتشور  Signature من كيكي ماكدونو Kiki McDonough من الذهب الأصفر المرصع بالتورمالين والبيريدوت والألماس 

 

 

 خاتم ماما نو ماما mAma Non Mama من بوميلاتو Pomellato من الذهب الوردي المرصع بالبيريدوت والألماس البني

 

 

اقرئي أيضاً:خواتم احجار كريمة ملونة لاطلالة حيوية

أضف تعليقا