فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر مذهلة

تزداد شعبية منتجات التجميل الطبيعية بسرعة، مع وجود عدد أكبر من النساء اللواتي يرغبن في استخدامها بالكامل للعناية بالشعر والبشرة أكثر من أي وقت مضى. سواء كنتِ تحاولين تجنب المواد الكيميائية أو كنتِ تبحثين فقط عن تجربة بعض منتجات العناية بالشعر والبشرة الجديدة، يمكنك تجربة زيت السمسم لفوائده المثبّة علمياً لصحة البشرة وعلاج مشاكل الشعر، التي تُطلعك عليها "الجميلة" في السطور الآتية:

 

فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر لا تعد ولا تحصى

 

 

يمنع الشيب المبكر

إن تدليك شعرك وفروة رأسك بزيت السمسم، يمنع الإصابة بالشيب المبكر ويحافظ على اللون الطبيعي للشعر، وفي الوقت نفسه يعزز من صحته.

يعزز نمو الشعر

يحسّن زيت السمسم الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يعزز من نمو الشعر، كما يتغلغل في أعماق الفروة فيحمي الشعر وبصيلاته من الضرر الكيماوي ويمدّهما بالتغذية.

يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يعمل زيت السمسم على حماية الشعر وفروة الرأس من التلف الذي تسبّبه أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ يشكل طبقة حماية للشعر، وبالتالي يحد من الآثار الضارة للتلوّث.

يعالج مشكلة قمل الرأس

يعد زيت السمسم من الزيوت الأساسية لعلاج قمل الرأس. لذلك، طبّقيه بانتظام على شعرك قبل الاستحمام، فهو يعمل كمضاد للجراثيم يحفظ الشعر من العدوى الفطرية والبكتيرية.

يهدئ الشعر

تسبب الحرارة المرتفعة الضرر لبصيلات الشعر، لذلك استخدمي زيت السمسم كونه يعمل كمبرد للشعر، كما يعمل على تغذية فروة الرأس من الداخل والخارج، ويحفظ الرطوبة داخل الشعر، مما يمنع أي ضرر قد ينتج من أدوات التمليس.

 

 

 

التخلص من قشرة الرأس

دلّكي شعرك مرة يومياً بزيت السمسم قبل الخلود الى النوم، ما يساعدك في التخلص من قشرة الرأس بسرعة قياسية.

يعالج جفاف الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية

إذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف، اخلطي كميات متساوية من كل من زيت السمسم وعصير الجزر وعصير الليمون الحامض، وطبقي الخليط على فروة رأسك مع تدليكها بأطراف أصابعك بحركات دائرية، وذلك قبل الخلود الى النوم، واتركيه لمدة ليلة كاملة. وفي صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية. وللحصول على نتائج أفضل، لفي شعرك بمنشفة دافئة بعد تطبيق الزيت واتركيها مدة نصف ساعة.

يمنع الالتهابات البكتيرية

يعدّ زيت السمسم فعالاً جداً في معالجة التهابات الجلد والجروح والندبات والطفح الجلدي، فهو ذو خصائص مضادة للالتهابات ومحاربة الجراثيم والبكتيريا، حيث بإمكانه معالجة تلك الالتهابات من دون الحاجة الى خلطه مع أي زيوت أخرى. كما يمكن استخدامه لعلاج الصدفية والأكزيما والالتهابات الجلدية المختلفة.

إصلاح خلايا الجلد التالفة

نظراً الى تركيبته اللزجة والسميكة، يسهل امتصاص زيت السمسم من قبل البشرة. لذلك، دلكي به بشرتك بانتظام، فهو فعال جداً في إصلاح خلايا الجلد التالفة وتحسين الدورة الدموية للبشرة، وتقوية أنسجة الجلد، مما يحسن من مظهره. علماً أنه بإمكانك خلطه مع زيوت طبيعية أخرى لمزيد من الفاعلية.

 

 

يبطّئ شيخوخة الجلد

زيت السمسم غني جداً بمضادات الأكسدة، مما يجعله فاعلاً جداً في تأخير شيخوخة البشرة ومنع ظهور التجاعيد، وتجديد خلايا الجلد الميتة. وللحصول على نتائج أفضل، اخلطي كمية متساوية من زيت السمسم وزيت الخزامي وطبقي الخليط على بشرتك قبل الخلود الى النوم واتركيه طوال الليل. وفي صباح اليوم التالي، ستحصلين على بشرة متجدّدة ومتوهجة.

ترطيب البشرة

يمتلك زيت السمسم قدرة مذهلة على توفير الرطوبة اللازمة للبشرة تفوق قدرة أي من الزيوت الطبيعية الأخرى، وفي موازاة ذلك، يعمل على تطهير البشرة وتنظيفها من دون التسبب بأية عوارض جانبية.

يُعزّز مرونة البشرة

دلّكي بشرتك بزيت السمسم بشكل منتظم، فهو يتغلغل داخل أعماق البشرة ويزيل السموم منها، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية للجلد، ويعزز من مرونته.

يحمي البشرة من أشعة الشمس

إذا كنت غير راضية عن نتائج مستحضرات الوقاية من الشمس التجارية، فزيت السمسم هو الحل، إذ يشكل طبقة رقيقة على الجلد تحميه من أضرار أشعة الشمس والجذور الحرة. كما أن غناه بالفيتامين E يجعله بمثابة مضاد فعال للأكسدة. لذلك، اصنعي كريم الوقاية من الشمس الخاص بك، من خلال مزج كمية متساوية من زيت السمسم وزيت بذور الجزر وطبقي المزيج على بشرتك قبل التعرض للشمس.

يغذي البشرة

زيت السمسم غني جداً بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك والأحماض البالميكية، وبالمعادن مثل النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم، مما يغذي البشرة في الأعماق ويعزز من نعومتها ونضارتها. لذلك، واظبي على تدليك بشرتك بزيت السمسم بشكل دوري.
 

اقرئي أيضاً:

فوائد زيت السمسم للصدر

زيت السمسم مكون مثالي لحماية الشعر الاسود من الشيب وتنعيمه

أسهل خلطات بزيت السمسم وغيره لبشرة نقية في دقائق

أضف تعليقا