كيفية التخلص من المسام الداكنة على الساقين


المسام الداكنة التي تشبه النقاط الداكنة على الساقين مثل الفراولة ذات البقع الصغيرة التي تغطي سطح الثمرة، يمكن أن تكون المسام الداكنة واضحة ملحوظة على الساقين، خاصةً على درجات البشرة الفاتحة . 

المصطلح الطبي لهذه المسام هو البثور المفتوحة؛ وهي المسام المفتوحة التي تحتوي على فائض من الزيت والأوساخ والبكتيريا المحتبسة داخل الجلد؛ بمجرد تعرض الزيت للهواء، يتفاعل الزيت مع الأكسجين وتتحول المسام إلى اللون الأسود أو الداكن.

 

 

اقرئي أيضا : طرق طبيعية لعلاج "جلد الوزة"

 

غالبًا ما تلاحظ النساء ظهور المسام الداكنة بعد إزالة شعر الساقين بالشفرة؛ يمكن أن يؤدي استخدام ماكينة حلاقة رديئة إلى إزالة سطح الشعر، ولكنها لا تزيل البصيلة تمامًا لذلك تظهر مشكلة المسام البارزة والداكنة بسبب أن فتحات بصيلات الشعر مسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة. 


ولذلك قللي من فرصة ظهور المسام الداكنة عن طريق تقشير الجلد بانتظام للتخلص من الجلد الميت والزيوت والأوساخ والشوائب التي يمكن أن تدخل المسام.

 

وفيما يلي أفضل خلطات لتقشير البشرة وتخفيف مشكلة المسام الداكنة على الساقين.

 

1- مقشر السكر وزيت الزيتون 

 

 

 

المكونات

4 ملاعق من السكر 
2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 

الطريقة 

تمزج المكونات وتطبق على الساق مع التدليك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اغسلي الساقين بالماء الفاتر ثم ينصح بتطبيق مرطب جيد. 

 

2- مقشر الملح و الحليب

 

 

 

المكونات: 

ملعقة كبيرة من الملح الصخري 
كمية كافية من الحليب

الطريقة: 

على غرار الطريقة السابقة، قومي بمزج المكونين للحصول على قوام مناسب للمقشر، وطبقيه على الساقين مع التدليك لمدة كافية، ثم اغسليه وطبقي مرطب. 

المقشرات طبيعية كاشطة بشكل معتدل. باستخدام لوفة أو قفاز تقشير أو منشفة ، قومي بتدليك المقشر برفق على المناطق المصابة (أو الساق بأكملها) بحركات دائرية صغيرة لعدة دقائق ، بدءًا من الكاحلين حتى أعلى الساق. 

 

-التدليك

 

 

 

قومي بتدليك الساقين بالزيوت أو المستحضرات العلاجية بمكونات علاجية مثل الصبار لزيادة الدورة الدموية والحفاظ على ترطيب البشرة وصحتها. جرب  الأفكار التالية: 


1- أضف الجلسرين النقي إلى زيت فيتامين هـ  أو زيت اللوز أو الجوجوبا أو زيت جوز الهند وقم بتدليك الساقين.


2- يُقشر ويُهرس خيارًا ويوضع عصير الخيار على المناطق المصابة. سيساعد ذلك في تقليل لون المسام الداكنة.


3- أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ودلكي المنطقة لبضع دقائق.


4- أضيفي بضع قطرات من زيت خشب الصندل إلى زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتدليك الساقين.

 

 


 

أضف تعليقا