الإسهال أثناء الحمل: الأسباب و العلاجات 

 

مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل شائعة جدًا. الإسهال والإمساك شائعان أثناء الحمل ويحدثان في حوالي ثلث جميع النساء الحوامل . الإسهال هو وجود ثلاث حركات أمعاء رخوة أو أكثر خلال اليوم والتي قد تكون أو لا تكون مصحوبة بتقلصات في المعدة. 


يحدث الإسهال أثناء الحمل في الغالب بسبب البكتيريا أو الفيروسات. يتطلب البراز الرخو الذي يستمر لأكثر من يومين رعاية طبية. قد يؤدي إلى الجفاف، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. قد يحتاج الإسهال المصحوب بأعراض أخرى ، مثل الحمى أو القيء أو نزيف المستقيم أو تسرب السوائل أو إفرازات الدم المهبلية ، إلى عناية طبية فورية.

 

 

اقرئي أيضا : للحامل: تجنبي هذه الأطعمة لتخفيف الإصابة بالإسهال

 


أعراض الإسهال

 

 

قد يشير البراز الرخو والمائي لمدة ثلاث مرات أو أكثر في اليوم إلى الإسهال. يمكن أيضًا رؤية الأعراض التالية مع الإسهال: 
المغص
الانتفاخ
غثيان
الرغبة المستمرة في التبرز
التقيؤ
ضعف
فقدان الشهية

 

أسباب الإسهال أثناء الحمل:

 

1.يجلب الحمل العديد من التغيرات الهرمونية وغيرها. يمكن أن تؤدي التغيرات في الهرمونات أيضًا إلى بعض تغييرات في الجهاز الهضمي. قد تؤدي المستويات المرتفعة من البروستاجلاندين إلى الإسهال. قد تتسبب بعض الهرمونات في إبطاء عملية الهضم ، مما يؤدي إلى الإسهال تدريجياً. 
2.تقوم بعض النساء بإجراء تغييرات جذرية في نظامهن الغذائي بمجرد أن يعرفن أنهن حوامل. قد تؤدي هذه التغييرات الغذائية المفاجئة إلى حساسية الجهاز الهضمي ، مما يسبب الإسهال. يظهر هذا بشكل أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
3. الإفراط في تناول الوجبات السريعة بسبب الرغبة الشديدة المرتبطة بالحمل قد يسبب الإسهال.
4. تتعرض العديد من النساء للتوتر  والإجهاد ما يسبب الإسهال أثناء الحمل.
5.قد تصاب بعض النساء بالإسهال بسبب فيتامينات ما قبل الولادة. يمكنك تغيير ماركة الفيتامينات ومعرفة ما إذا كانت تساعد.

يتم حل معظم حالات الإسهال بدون أدوية في غضون يومين. قد يساعدك ما يلي في إدارة الإسهال بشكل أفضل.

 

 

 

 

الترطيب: اشرب كمية كافية من الماء والمرق ومحاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم لتعويض السوائل المفقودة والإلكتروليتات ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمعادن. 
النظام الغذائي: تناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا يحتوي على الكمية المناسبة من الألياف للمساعدة على الهضم السليم. حددي الأطعمة التي قد تجعل الإسهال أسوأ وتجنبها. تجنب ماء الصنبور وطعام الشارع عند السفر.


التمارين: حاولي تضمين بعض التمارين في روتينك. حددي شدة التمرين تحت إشراف طبيب التوليد. تعمل التمارين على تحسين تدفق الدم إلى جميع الأعضاء ، بما في ذلك الأمعاء. 

الأدوية: إذا لم يتم حل الإسهال من تلقاء نفسه ، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية له.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة