كيف يمكن أن تضر المشاعر بالجسم؟

المشاعر هي ردود أفعال على محفزات عاطفية أو بيئية أو نفسيه. وتختلف ردود الأفعال من شخص لآخر وفقاً لماضيه وتاريخ حياته وقدراته الفكرية وحالته النفسية. المشاعر هي ما يميزنا عن الآخرين، ولكن حين تكون سلبية، قد تضر بالجسم.

 

المشاعر وتأثيرها على الصحة

الحزن والخوف والفرح والغضب والاشمئزاز وغيرها هي مشاعر قد نشعر بها ولها تأثير مباشر علينا، بل وقد تضر بأجسامنا. قد يبدو هذا مستغرباً ولكنه حقيقة.

 

اقرئي أيضاً 4 نباتات للتحكم في الغضب

 

يتم تحفيز المشاعر السلبية في المقام الأول بسبب الخوف وقد تؤثر على الصحة العقلية. وقد يؤدي هذا إلى مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو عسر الهضم. لذا من الضروري تعلّم التعرف على وتحديد أفكارك ومشاعرك للسيطرة عليها، أو على الأقل الحد منها. من المهم أن تكوني واعية تماماً بتأثير العواطف ونتائجها على سلوكنا وعلاقاتنا وصحتنا بشكل عام. فكيف يمكن أن تضر المشاعر بالجسم؟

 

1- الغضب

إذا كنت تغضبين كثيراً، حاولي تهدئة نفسك لأن هذه المشاعر تضعف الكبد. وقد تكون أمراض الكبد قاتلة.

 

2- الصدمة

من الصعب جداً السيطرة على المشاعر، والصدمات تؤثر على الكلى والقلب. وقد تكون أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ذلك فتاكة.

 

3-الخوف

كم مرة قمت بإخافة شخص ما من أجل الضحك؟ اعلمي أن الخوف قد يكون سيئاً جداً للجسم، فهو يضعف الكلى.

 

4- القلق

القلق بشكل كبير يضر بالمعدة ويسبب آلام في البطن. وهذا القلق يؤثر جداً على الطحال.

 

5- الحزن والأسى

قد لا يكون من السهل السيطرة  على هذه المشاعر تماماً، ولكن ينصح دائماً بمحاولة تخفيف تأثيرها عليك. الحزن والأسى يؤثران على الرئتين، ويسببان التعب وضيق التنفس والبكاء، مما يؤدي إلى الاكتئاب.

 

6- الشدة والإجهاد

من الصعب حقاً تجنّب الشدة في العالم الذي نعيش فيه. حاولي أن تخففي منها كثيراً. فالشدة بشكل دائم تضعف الدماغ والقلب. الشدة المزمنة تؤثر على الجسم ووظائفه بشكل عام. فكري في هذا في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالشدة والإجهاد والضغط.

 

سواء شئنا أم أبينا، نحن نتأثر كثيراً بالمشاعر. اكتشاف مشاعرك السلبية يساعد على السيطرة عليها بشكل أفضل لكي لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة. عليك تعلم السيطرة على مشاعرك لتجنّب أمراض الكبد والقلب والمعدة والاكتئاب وغيرها من الأمراض.

 

اقرئي أيضاً

نصائح للتحكم بالغضب بدقيقة

تعلّمي كيف تضبطين أعصابك وتطردين الغضب

4 نصائح لتجنب داء الغضب

أضف تعليقا