الماء الفاتر بالليمون لتخفيف الوزن وماذا بعد؟

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المفيدة للصحة، وهي معروفة منذ قرون. وأهم فائدتين أساسيتين لليمون هي قدرته المضادة للبكتيريا والعدوى من جهة، وفعاليته في تحفيز جهاز المناعة لدى الإنسان. يستخدم الليمون أيضاً في الحمية لأن عصير الليمون مساعد للهضم ومنظف للكبد. كما إن الطبيعة القلوية لفيتامين ج تساعد على المحافظة على بشرة صحية ومشعة من الداخل، لأنها تزيل البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب.

يحتوي الليمون أيضاً على عدد جيد من المواد وخصوصاً حامض السيتريك، الكالسيوم، المغنيسيوم وفيتامين ج ومركبات الفلافونيد الطبيعية، والبكتين، والليمونين التي تعزز أجهزة الدفاع في الجسم وتقاوم الإصابة بالعدوى.

 

اقرئي أيضاً الماء الدافئ بالليمون كل صباح .. فوائده مذهلة

 

كيف نحضر الماء الممزوج بعصير الليمون؟

يجب استخدام ماء معدني فاتر غير مغلي، لا ينبغي للماء أن يكون بارداً لأن نظامنا يمتصه ببطء، ويحتاج الجسم إلى طاقة أكثر لامتصاص الماء المتجمد من امتصاص الماء الفاتر.

يجب دائماً استخدام ليمون طازج، ويفضل أن يكون غير معالج. لا ينصح مطلقاً استخدام عصير ليمون محضر وموضوع في زجاجة. قومي بعصر ½ ليمونة في كأس الماء واشربيها في الصباح على معدة فارغة.

 

فوائد الماء الفاتر مع الليمون

1- يسهل عملية الهضم

يساعد عصير الليمون على التخلص من الفضلات والسموم. كما يساعد الكبد على افراز المرة (المادة الصفراء) وهي حامض ضروري لعملية الهضم.

الليمون غني أيضاً بالمعادن والفيتامينات ويقلل من السموم في الجهاز الهضمي. إن خصائص الليمون المساعدة على الهضم تشفي أعراض عسر الهضم، كحرقة المعدة، والتجشؤ وانتفاخ البطن.

 

2- ينظف الجهاز البولي لأنه مدر للبول

يعزز عصير الليمون عملية التخلّص من الفضلات لأنه يزيد من كمية البول داخل الجسد. لذلك، حال شربنا لعصير الليمون، تزول السموم بشكل سريع ويبقى المجرى البولي بكامل صحته.

 

3- يحفز جهاز المناعة

بفضل احتواء الليمون على كمية من فيتامين ج، يعزز الليمون جهاز المناعة لدى الإنسان. إن الليمون غني بفيتامين ج، وهو بالتالي مفيد جداً لمقاومة الزكام. الليمون أيضاً غني بالبوتاسيوم ويحفز الدماغ والجهاز العصبي. ويساعد البوتاسيوم على التحكم بضغط الدم (الضغط الشرياني).

 

4- ينظم توازن معدل الحموضة في الدم

إن شرب الماء الممزوج بعصير الليمون بشكل منتظم يمكن أن يساعد على ازالة الحموضة الكلية للجسد، كالحامض البولي والذي تكون زيادته أحد الأسباب الأساسية لآلام والتهابات المفاصل.

 

5- يبيّض البشرة

ينظف عصير الليمون البشرة، وهو أيضاً فعال في تنظيف اليدين والبشرة الدهنية. ويساهم فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة والتي يحتوي عليها الليمون على إزالة التجاعيد والبقع ويقاوم الجذور الحرة.

إن فيتامين ج أساسي في الحفاظ على بشرة صحية ومضيئة، لأن طبيعته القلوية تحطم بعض أنواع البكتيريا المسببة لحب الشباب. وفي الواقع، يمكن دهن البقع والندب بشكل مباشر بالماء الممزوج بالليمون، لتبييضها. وبما أن الماء الممزوج بالليمون يطهّر الدم من خلال إزالة السموم، فهو يساعدنا في الحصول على بشرة صافية في الظاهر ومن الداخل.

 

6- الليمون مصدر للطاقة ويحسن المزاج 

 إن الليمون واحد من القليل من المواد الغذائية الحاملة للإيونات السالبة والتي بدخولها إلى المجرى الهضمي تعطي طاقة إضافية للجسم. ورائحة الليمون أيضاً تحتوي على عناصر طاقة تفعل المزاج الحسن. ورائحة الليمون تساعد على تقليل مستوى التوتر وأعراض الإحباط.

 

7- يساعد على دمل الجروح

يساعد الحامض الإسكوربي (فيتامين ج) الموجود في الليمون على دمل الجروح، وهو مغذي أساسي للحفاظ على صحة العظام والنسيج الضام والغضروف. وكما ذكرناه سابقاً، فإن الفيتامين ج يحتوي على خصائص مضادة للإلتهاب. فيتامين ج لا غنى عنه للصحة الجيدة، والحالة النفسية المتوازنة وفي معالجة الجروح.

 

8- يجعل رائحة الفم زكية

يعد الليمون والنعنع واللبن من المواد الممتازة في محاربة رائحة الفم الكريهة.  يساعد الليمون على جعل رائحة الفم زكية ويعالج آلام الأسنان والتهابات اللثة. وعلينا ألا ننسى أن حامض السيتريك يعمل على إزالة مينا الأسنان، لذلك فالتصرف المثالي، هو أن نقوم بتنظيف أسناننا بالفرشاة قبل شرب الماء الممزوج بالليموم أو أن نتمهل بتنظيف أسناننا في حالة كنا شربناه. ونفس الشيء، يمكننا غسل الفم بالماء النظيف بعد شرب الماء الممزوج بالليمون.

 

9- يرطب الجهاز الليمفاوي

يسهم الماء الممزوج بالليمون في مساعدة الجسم على تحقيق وظائفه السليمة في جهاز المناعة من خلال ترطيبه بالسوائل.

 

10- يساعد على تخفيف الوزن

إن خصائص التخسيس التي يحتويها الليمون معروفة ومستحسنة من الجميع. يحتوي الليمون على مادة البكتين التي تساعد بسد الشهية. وأثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون حمية قلوية يخسرون الوزن بشكل سريع جداً.

اقرئي أيضاً

16 فائدة لشرب الماء بالليمون في الصباح

10 فوائد لشرب الماء بالليمون كل صباح

فوائد خلطة الماء بالليمون

أضف تعليقا