من السعودية صانعتا العطور ديمة ولينا المساعد .. لعطر DL حكاية!


DL Perfume اسم يختصر الحرفين الأولين من اسمي ديمة ولينا المساعد. شقيقتان شغوفتان بصناعة العطور، كوالدتهما التي ألهمت ابنتيها لدخول هذا العالم المرهف ويطلاقان علامة تجارية خاصة بهما، تعنى بابتكار وصناعة العطور، أطلقتا عليها اسم DL Perfume، انطلقتا من خلالها من أرض المملكة  العربية السعودية إلى سماء العالم الغربي الذي يصعب اقتحامه في صناعة العطر، ولكن تمكنتا من إيجاد مكانة لعطورهما المميزة. 

"الجميلة نت" التقت الشقيقتين ديما ولينا المساعد، وعادت بهذا الحوار... 

 

•    بداية عرفا قراء مجلة الجميلة بنفسيكما؟
الشقيقتان، ديمة المساعد ولينا المساعد. بدأت حكايتنا مع العطور منذ الصغر لشغف والدتنا دائماً بخلط زيوت خاصة مع بعضها البعض وإضافة عطور عالمية لها، لتنتج رائحة خاصة بها، ما جعلها تتميز بين أهلها وصديقاتها. 
•    كيف كانت بدايتكما في عالم الأعمال؟ وكيف بدأت حكايتكما مع العطور؟
تأسست علامة DL perfume عام 2019، بعد تفكير عميق. بالرغم من انتشار صناعة العطور في المنطقة، إلا أننا صممنا على  المضي قدماً في هذا العالم، لمعرفتنا بهذه الصناعة بشكل عام ولشغفنا الكبير بها.
•    ديمة: المنافسة في مجال العطور كبيرة في ظل وجود علامات تجارية عالمية ومحلية، فكيف نجحتما؟
لا زلنا في البدايات، والنجاح كلمة كبيرة ولتحقيقه علينا سلوك طريق طويل، لكن مبدأنا الأول والأخير عند صناعة أي عطر أو أي منتج، هو الجودة العالية لكل منتج، مهما كانت التكلفة.
•    ديمة: ما هو سر نجاح تركيبات العطور التي تبتكرانها؟
سر النجاح، أو فلنقل التميز، هو اختيار الزيوت بعناية فائقة، فليس كل عنبر عنبراً. نتميز أيضاً بنسبة العالية للزيت في عطورنا لضمان ثباتها وفوحانها لمدة أطول.  
•    لينا: إرضاء العملاء في السعودية صعب، فهم يتمتعون بذوق عالٍ جداً في اختياراتهم. ما هي مزايا التنافس التي تقدمانها؟
إرضاء العميل غاية تدرك، غير أن البعض يصعب إرضاؤهم على الدوام. في الزقت نفسه، العميل دائماً على حق.  الهدف من عطور DL أن تكون بحوزة من يقدر ثمنها وقيمتها
•    لينا: كم مجموعة عطرية أصدرتماها حتى الآن؟ وما هي أسماؤها والأكثر مبيعاً منها؟
العطر الأول  "أوماز"، وهو العطر أو  "المخلط" الذي كانت والدتي تقوم بابتكاره، تليه مجموعة Day&Night ، ثم the Delicate Collection، أما العطر الأخير SAL . صراحة، العطور جميعها متقاربة من ناحية المبيع والطلب. 

•    ديمة: وفق تجربتك، هل صناعة العطور تستغرق وقتاً طويلاً؟
عطر SAL استغرق سنه كاملة! والسبب يعود لعدة عوامل، فهو عطر مستوحى من اسم والدنا "صالح" رحمه الله. تأنينا إلى أن وصلنا للأريج القريب من ذوقه ومن الأشياء الطبيعية التي كان يحبها. فعطر SAL يحتوي على 12 نوعاً من الأخشاب، ممزوجة بالهيل، الليمون والعود البارد.
•    ديمة: هل يمكنك إطلاعنا على المراحل التي تمر بها عملية ابتكار عطر جديد؟
في البداية، عند التفكير بمنتج جديد، لا بد من رواية نبدأ منها مرحلة التنفيذ. عندما نجد القصة ونطلق عليها اسماً، نباشر بجمع خيوطها من الروائح التي تذكرنا بها، أو بالمكان أو بشخص ما. 

 

  • لينا: هل تمتلك صناعة العطور في السعودية مقومات المنافسة عالمياً؟

من ناحية الروائح، تمتلك مقومات عالمية بنسب مرتفعة جداً، فعطور DL وصلت لفرنسا وأميركا، أثنى عليها كبار الخبراء، لكن بالمقابل، لا زلنا نحتاج إلى تطوير المصانع المحلية لجهة الشكل الخارجي للعطر والتغليف.  
لينا: هل هناك أخطاء شائعة في كيفية تخزين العطور لفترة أطول دون أن تتغير رائحتها؟
العطور يجب أن تكون في مكان بارد وبعيدة كل البعد عن ضوء الشمس والحرارة، لتحافظ على جودتها لوقت أطول.
•    ما هي عطوركما المفضلة للصيف؟ وأي منها تفضلان للشتاء؟
عطر LŪZ، WISPY و SAL . تتميز بالبرودة، الانتعاش والهدوء. عطر DEE و OMaz Delicate يعتبران من العطور الأثقل مقارنة بالسابقة لناحية أنواع الزيوت المستخدمة. 
•    ديمة: هل تشجعين مزج العطور كالطريقة السعودية التقليدية في وضع العطر؟ هل من نصائح تجاه هذا الأمر؟
مزج العطور عملية كيميائية محددة، قد تكون نتيجتها ناجحة وقد تكون مأساوية، لكن بالتأكيد، مع العطور الفخمة، مثل عطور DL لا تحتاج لخلط أكثر من عطر البخور، فهو من أساسيات ثبات العطور وإعطائها أريجاً فريداً.  وهذا ما يميزنا ويلفت انتباه العالم الغربي.  

•    لينا: ما هي أبرز التحديات التي واجهتكما للدخول إلى الأسواق العالمية بمنتجات سعودية؟
التحديات في الأسواق العالمية، معايير الجودة والمقاييس الخاصة بكل بلد. فأوروبا تختلف عن الولايات المتحدة، وهذه الأخيرة تختلف عن الشرق الأقصى. لكن بالمقابل، ومع رؤية 2030 وانفتاحنا على الاقتصاد العالمي، ستصبح هذه التحديات مجرد ماضٍ، بإذن الله. 


•    في جملة واحدة كيف تصفان علامة DL للعطور؟
جملة واحدة لا تكفي لعلامة DL، لكن يمكن القول، "لعطري حكاية". هو بداية قصتنا، والقادم أجمل، بإذن الله. 
•    أين يمكن الحصول على عطوركما؟
 لدينا موقع إلكتروني، DL:Www.dlperfume.com، نقوم من خلاله التوزيع في السعودية، الخليج وبعض الدول العربية، كذلك إلى مختلف دول العالم.  وفي مختلف مناطق المملكة وفي والإمارات، لدينا شركاء ونقاط بيع، مثل لادوريه و MYM. أيضاً عن طريق حسابنا في الانستقرام DL: Instagram: @Dlperfumeksa
 

أضف تعليقا