اللؤلؤ: حجر شهر يونيو حزيران 

اللؤلؤ هو الحجر التقليدي لمواليد شهر يونيو حزيران هو حجر طبيعي يأتي من المحيطات والبحيرات والأنهار حول العالم تحبه النساء من كل الأعمار 
أصله سحر أسلافنا في الدول المحيطة بالبحر المتوسط كما في اليونان القديمة كانوا يعتقدون أنه عبارة عن دموع آلهة سقطت من السماء أما الصينيون فاعتقدوا أنه يأتي من أدمغة التنانين. كما عثر عليه في تابوت أميرة فارسية من العام 520 قبل الميلاد.

 

لمحة تاريخية عن  اللؤلؤ


خلال الفترة البيزنطية القوانين جعلت ارتداء اللؤلؤ مقصورا على الامبراطور بينما المصريون القدماء دفنوا مع اللؤلؤ الثمين 
في بداية القرن 18 صار بالإمكان اقتناء اللؤلؤ بفضل ظهور اللؤلؤ المصنوع ومنذ عشرينيات القرن الماضي حل اللؤلؤ المصنع كلياً محل اللؤلؤ الطبيعي. 
اللؤلؤ يرمز إلى النقاء والتواضع والبراءة لذلك يقال إن معنى حجر يونيو حزيران هو البساطة الحلوة الناعمة وقد كان تقليديا يقدم كهدية زفاف .
أيضا كان يعتقد أن اللؤلؤ له خصائص مفيدة في النصوص السنسكريتية القديمة يقال إن اللؤلؤ يمد صاحبه بحياة طويلة. وفي آسيا كان اللؤلؤ يعتقد أنه يساعد على تحسين عسر الهضم ويوقف النزيف. وفي القرن 19 اعتبر الفيزيائيون العرب إن بودرة اللؤلؤ تحسن النظر وتخفف من توتر الأعصاب والاكتئاب.
على فكرة اللؤلؤ لا ينمو في محار يعيش في مياه ملوثة بل يحتاج إلى مياه دافئة وسماء صافية. واللؤلؤ الطبيعي موجود في الخليج العربي لمدة 5000 سنة، كما أن الغطاسين كانوا يستخرجون اللؤلؤ من البحر الأحمر منذ العام 300 قبل الميلاد .

في بداية القرن 16 خلال فترة الاستعمار الأسباني تم استخراج الكثير من اللؤلؤ من مياه المكسيك وجنوب أميركا وكذلك ما يعرف اليوم بفنزويلا.

طريقة العناية بحجر اللؤلؤ



- اللؤلؤ حجر ناعم ليس قاسي جدا ويحتاج للكثير من العناية ويجب حفظه بعيداً عن غيره من الحجارة الكريمة والمعادن الثمينة لمنع خدشه. 
- لا تحفظيه في كيس بلاستيكي لأن البلاستيك يصدر مادة كيميائية تخرب سطح اللؤلؤ 
-  رشي العطر ومستحضرات الشعر قبل وضع اللؤلؤ 
اليوم اللؤلؤ المحصود يتواجد بأشكال مختلفة وألوان متنوعة وأحجام مختلفة أيضا والكثير من الحضارات استخدمت اللؤلؤ كنوع من الحلي بسبب جماله الطبيعي وفذلكته .

 


ويمكن لكل شخص أن يجد حبة اللؤلؤ الفريدة التي تشبه شخصيته كما أنه يستطيع أن يكمل أي لون بشرة بفضل درجاتها اللونية المختلفة بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من اللؤلؤ وشكله ولونه يعتمد على عدة عوامل نوع المحار ونظافة المياه وكذلك المكان الذي تكون فيه.

 

اقرئي أيضاً:قلادات مرصعة باللؤلؤ موضة 2021

 


وأغلى أنواع اللؤلؤ هي تلك التي تتكون في الطبيعة من دون أي تدخل بشري.

 

أضف تعليقا