الزمرد حجر شهر مايو المفضل

الزمرد هو حجر كريم يتميز بلونه الأخضر الغني الذي يشي بالربيع ويفيض حيوية ما يجعله الحجر الكريم الخاص بشهر مايو أيار.
المصريون القدماء اعتقدوا أن الزمرد يملك القدرة على منح من يرتديه شباباً دائماً. لذلك كانوا يستخدمونه في مجوهراتهم ودفنوه مع الملوك كرمز للحماية. كما أن كليوباترا تعرف كأقدم شخصية تاريخية اشتهرت بحبها للزمرد حتى أنها أعلنت امتلاكها لكل مناجم الزمرد في مصر خلال فترة حكمها. 
كما أن الحضارات القديمة في جنوب أميركا مثل الإنكا كانوا يعبدون الزمرد كآلهة خاصة وأنه يتمتع بضوء يشع من داخله. 

 

رمزية الزمرد 


لون الزمرد يرمز إلى الانتعاش والولادة الجديدة كما أنه لون الخصوبة لذلك كان الرومان القدماء يقدمونه كهدايا لزوجاتهم. وإلى اليوم يعتبر الزمرد هدية مهمة تقدم للأمهات حديثات العهد بالأمومة 
الزمرد يستقي اسمه من الكلمة اليونانية smaragdus التي تعني الحجر الأخضر. لونه يمكن أن يتنوع من الأخضر الفاتح إلى الأخضر الداكن الغني. وكلما كان لون الأخضر أكثر عمقاً كلما ارتفعت قيمة الحجر الكريم. أكثر أنواع الزمرد ندرة هو النوع الذي يتمتع بلون أخضر مائل إلى الأزرق. 

 

اقرئي أيضاً:الزمرد سيد مجوهرات ليالي رمضان 2021

 


اليوم الزمرد هو رمز الولاء والبدايات الجديدة والسلام والأمان ما يجعله قطعة مجوهرات ذات معنى وليست مجرد قطعة مجوهرات جميلة للزينة فقط.
بعض قطع الزمرد في المجموعات الخاصة والمتاحف زنتها مئات القراريط وتعتبر لا تقدر بثمن. من أشهر من يملكون قطع من الزمرد في التاريخ الحالي الأسرة المالكة في بريطانيا حيث تملك الملكة إليزابيث عدة تيجان مرصعة بالزمرد من بينها التاج الذي ارتدته الأميرة يوجيني في حفل زفافها. وكذلك إليزابيث تايلور التي بيعت قلادتها الزمردية بمبلغ 6.5 مليون دولار عام 2011 وكذلك أنجيلينا جولي. 

 

أضف تعليقا