تسريحات لتطويل الشعر قبل النوم

هناك تسريحات شعر لنطلّ بها في المناسبات المختلفة خارج المنزل، وهناك أيضاً تسريحات خاصة لوقت النوم. وهذه الأخيرة تهدف إلى حماية الشعر من التلف و... إلى التمتع بالكثير من المنافع لصحة وجمال الشعر. في ما يلي، سنطّلع معاً على الأسباب التي من أجلها يجب تسريح شعرنا قبل النوم بطرق معيّنة، مع 5 تسريحات ندلّك على طريقة عملها ومنافعها، وأي من هذه التسريحات يمكنها حتى أن تسرّع عملية تطويل الشعر!

 

 

لماذا يجب ربط الشعر خلال النوم في الليل؟

هناك سببان إثنان يجعلاننا نربط شعرنا بتسريحات مختلفة:

 

السبب الأوّل: العناية بصحة الشعر

 

 

إن ربط الشعر خلال النوم يحمي الخصلات من أن يتمّ فركها بشكل متواصل على الوسادة. حيث أن الوسادة ليست الرفيق المفضّل لصحة الشعر، وفرك الشعر بها يعتبر نوعاً من العدوان الميكانيكي المؤذي للألياف التي يتكوّن منها الشعر. وهذا الأمر يتضاعف تأثيره عندما يكون الشعر خفيفاً وناعماً، أو حساساً بفعل الصباغة المتكرّرة، أو مجعّداً أو متكسّراً.
بالإضافة إلى التخفيف من عملية الفرك هذه، يساعد ربط الشعر في الحدّ من تشابك الشعر. ففي الليل نقوم بالتحرّك، ونتعرّق، فتتشابك الخصلات، ويصبح تمشيط الشعر في الصباح صعباً، ولدى البعض مستحيلاً أيضاً. لذا للتخلّص من هذا التشابك ولتمليس الخصلات، نجد نفسنا نمشّط شعرنا بطريقة عنيفة مع تكرار ضربات الفرشاة أو المشط. وهنا تقع المصيبة، يتعرّض الشعر للتكسّر وللنتف. والخلاصة هنا: من الضروري أذاً ربط الشعر في الليل.

 

السبب الثاني: العناية بجمال الشعر

 

إن اتباع روتين ليلي بربط الشعر له آثار جمالية عديدة، من حيث الإحتفاظ بمرونة الشعر، والتموّجات، والحجم. ولكن انتبهي! لسيت كلّ التسريحات مناسبة لكلّ أنواع الشعر. حيث أنّ الشعر الخفيف يختلف بحاجته إلى الربط عن الشعر المجعّد أو الكثيف. لذا عليك حسن اختيار تسريحة النوم المناسبة لشعرك، مع عدم إغفال نقطة هامّة جداً: أياً تكن تسريحة ربط الشعر التي ستعتمدينها، حذاري وربط الشعر بإحكام عندما تنامين. فربط الشعر يجب أن يبقى مرتخياً كي لا نؤذيه من حيث لا ندري. في هذه الحالة، فضّلي استعمال المطاطة اللولبية، أو تلك المصنوعة من خيوط الكروشيه التي لا تضغط أبداً على الخصلات المربوطة بها.

 

 

اقرئي ايضا:

سيروم البصل لتطويل الشعر 

 

تسريحات شعر لوقت الليل

يمكنك من حين لآخر التغيير بين هذه التسريحاتن وعدم اعتماد تسريحة واحدة فقط لكلّ الليالي.


التسريحة 1 : تغطية الشعر بقبعة أو بونيه

 

 

قد تكون هذه التسريحة أفضل ما ستقومين به لحماية شعرك من التلف. حتى أن قبعة الشبك هي الأكسسوار الأهم إذا كان الشعر متجعدّاً جداً. يمكنك أن تستعيضي عن الشبك بربط الشعر بواسطة بونيه أو منديل، وهكذا ستتجنّبين كسرات الشعر غير المرغوبة، ونفش الشعر.

 

 

كما يمكنك أيضاً تطبيق ماسكات خاصة بالعناية المركّزة الليلية، مثل ماسك ترطيب الشعر الذي هو علاج أساسي للشعر المجعّد والمتكسّر. فالقبعة ستساعد الماسك على التغلغل داخل الشعر وفي فروة الرأس دون أن تتسخ الوسادة. اختاري بونيه أو قبعة نوم ذات قماش طبيعي لا يشرب رطوبة الشعر، بل يساعده على الاحتفاظ بها.
 

 

التسريحة 2 : الشينيون أو الكعكة

 

 

هذه السريحة الليلية تعتبر ذات تأثير ناعم على الشعر. سرّحي شعرك في كعكة عالية فوق الرأس، كي لا تنزعجي منها عند استلقائك على الوسادة. كما أنّك بذلك ستتجنّبين فرك الخصلات الطويلة بالوسادة، وهذا ما لا نريده بالطبع. وأخيراً، الشينيون سيضمن لك الحصول على مزيد من الحجم لشعرك في الصباح، أو على الاقل ستحصلين على تموّجات خفيفة طبيعية.

 


يمكنك أيضاً ربط شعرك عالياً فوق رأسك بربطة ذيل الحصان المرتخية، وإذا شعرت بالشد على مستوى فروة الرأس، ارخي الربطة أكثر إلى أن تجدي فيها راحتك.

 

اقرئي ايضا:

تطويل الشعر في شهر بوصفة الحلبة

 

التسريحة 3 : الضفائر الأفريقية

 

هي التسريحة الأكثر اعتماداً خلال النوم، فهي تحمي ألياف الشعرة، وتساعدك على الحصول على تموّجات دقيقة من دون اللجوء إلى مكواة الشعر. جدّلي شعرك لغاية الأطراف، وكلّما أردت الحصول على تموّجات أكثر أو تجعيدات مكثّفة، كلّما عمدت إلى ترخية أو شدّ الضفائر.

يمكن التنويع في تسريحة الضفائر الأفريقية:

 


-    شدّي الضفائر واجعليها ملتصقة بفروة الرأس، للحصول على تجعيدات واضحة، أو قومي بترخية الضفائر لشعر ويفي طبيعي.
-    إذا شعرت بالضيق من الضفائر الأفريقية، يمكنك أن تجدلي شعرك ضفيرتين من الجانبين، مع فرق وسطي.

 


-    كلّما أكثرت من الضفائر، كلّما حصلت على حجم مضاعف للشعر.
-    الضفيرة التي تنتهي قبل نهاية الخصلات، والمسمّاة الضفيرة السنبلة، تعطي حجماً أكبر للشعر، وتموّجات واضحة أكثر.
 
 

التسريحة 4  : تسريحة ذيل الحصان النصفية

 

 

 

هذه التسريحة الليلية تسمح بالحصول على مزيد من المرونة للخصلات الأمامية، ما يزيد من جاذبية وجهك.
لتحقيق هذه التسريحة:
-    ضمّي الشعر بدءاً من أذنيك صعوداً، واتركي الشعر تحت الأذنين منسدلاً فوق كتفيك. وهكذا تحصلين على خصلتين من كلّ جانب فوق الأذنين.
-    أرجعي بالخصلتين خلف الرأس، مع لفّ كل واحدة منهما على بعضها.
-    ضمّي الخصلتين الملفوفتين مع بعضهما خلف رأسك باستخدام ربطة من المطاط.
-    يمكن أن تعتمدي ربطة ذيل الحصان النصفية هذه، عالية أو منخفضة، لا فرق! المهمّ أن لا تزعجك خلال النوم، وأن تكون بالطبع مرتخية وغير مشدودة.

 

التسريحة 5 : الضفيرة الجانبية

 


إذا كنت من اللواتي لا يتحرّكن أبداً خلال النوم، ويحتفظن بوضعية واحدة طوال الليل، يمكن أن تجدي أنّ قسماً من شعرك تحوّل إلى لبّادة مزعجة جداً. هنا ننصحك باعتماد ضفيرة جانبية، من الجانب الذي تنامين عليه بالطبع. وهكذا تضمنين الحصول على توازن في حجم شعرك صباحاً.

 
 

 

اقرئي ايضا:

أفضل ماسكات لتقوية وتطويل الشعر

 

أضف تعليقا