وصفة مقشر للشفايف في رمضان

يعاني الصائمون في شهر رمضان من مشكلة جفاف الشفايف وتشققها، بفعل نقص المياه في الجسم، وهي مشكلة ممكن حلها بشرب كمية وافرة من الماء خلال أوقات الإفطار، وأيضاً من خلال تطبيق مقشّر طبيعي أو مرهم خاص بالشفاه. ولكن قبل أن ندلّك على وصفة مقشر للشفايف خارقة، سنتكلمّ قليلاً عن أسباب تشقق الشفايف وجفافها.

 

 

أسباب جفاف الشفاه وتشققها

تتعرض الشفاه للجفاف بنسب مرتفعة لعدم وجود غدد دهنية فيها تحول دون إفرازها العرق أو الزيوت التي تحميها، ونتيجة هذا الجفاف، قد تنفجر بعض الخلايا، ما يؤدي إلى نزف.
لتشقق الشفاه أسباب، هذه أهمها:
 

عدم شرب الماء

عدم شرب كميات كافية من المياه، خصوصاً في رمضان، هو أحد الأسباب الرئيسية لتشققها، فالماء مهم جداً لصحة الجسم والحفاظ على ترطيبه، ونقصانه في الجسم، يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها، لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

 

تقلبات المناخ

لأن الشفاه لا غدد دهنية فيها مقارنة بأجزاء الجلد الأخرى في الجسم، فهي أكثر عرضة للجفاف والتشقق. وتقلبات الطقس والعوامل الجوية تؤدي إلى نقص الرطوبة في الشفاه، سواء في فصل الشتاء أو الصيف، نتيجة البرودة أو التعرض لأشعة الشمس.

 

لعق الشفاه

يخيل للبعض أن اللعاب يرطب بشرة الشفاه، وإنما هذا سلوك خاطىء. فهذا الترطيب المؤقت الناتج عن لعق الشفاه سرعان ما يفقدها رطوبتها، كذلك عادة سيئة يقوم بها البعض، وهي محاولة إزالة القشور عن بشرة الشفاه، ما يضاعف من تشققها.

 

 

هذا إضافة إلى أسباب أخرى سنذكرها بإيجاز


•    نقص الفيتامينات والمعادن المهمة والأساسية التي يحتاج لها الجسم مثل فيتامين B، الحديد، وغيرهما...
•    التدخين.
•    استخدام منتجات تجميل تحتوي على مواد كيميائية.
•    تناول بعض الأدوية التي تترك آثاراً جانبية، من بينها تشقق الشفاه، كأدوية حب الشباب وتلك التي تحتوي على فيتامينA ، الريتينويدات Retinoids، مثل Retin-A، الليثيوم Lithium  المستخدم في علاج مرض ثنائي القطب، أو نتيجة الخضوع لعلاجات كيميائية.
•    الإكثار من تناول الأطعمة المالحة والحارة.
•    خلل في وظائف الغدة الدرقية.
•    الجفاف وحساسية الأنف.
•    التنفس من خلال الفم.

 

اقرئي ايضا:

تقشير الشفاه وتفتيحها بهذه الطرق

 

وصفة مقشر شفايف بعصير الليمون مع العسل والسكّر وزيت الزيتون

 

المكونات :
8 قطرات من عصير الليمون .
نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
ملعقة كبيرة من العسل .
4 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض .

طريقه التحضير :
-    اخلطي المقادير جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس .
-    اغسلي شفتيك أولاً ونظفيهما ثم قومي بتجفيفهما .
-    طبقي المزيج على بشرة شفايفك مع التدليك بحركات دائرية لمدة 3 دقائق .
-    اتركي المزيج على شفتيك لمدة 15 دقيقة
-    اغسلي الشفتين بالماء الفاتر على أن تقومي ترطيبهما بعد شطفهما .
-    كرري تطبيق هذا المقشر لمدة ربع ساعة يومياً، خاصة عندما تشعرين بجفاف وتشقق شفتيك.

 

فوائد هذا المقشر

 

-    لليمون خصائص تقشير مهمة، نظرا لإحتوائه أحماض الألفا هيدروكسي التي تعمل على إزالة الجلد الميت وتعزز من نمو الخلايا الجديدة في البشرة.
-    زيت الزيتون غني جدا بالأحماض الدهنية التي تجعل منه فعالاً جدا للبشرة، كما إنه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على الوقاية من حدوث مشاكل البشرة مثل البكتيريا وشوائب البشرة.
-    العسل هو مكون طبيعي مثالي في شمله فيتامينات عدة مفيدة للبشرة، أهمّها فيتامين C ، كما أنه يحتوي المعادن والحديد والكالسيوم، التي تغذي البشرة وترطبها.
-    السكر يدخل في العديد من وصفات تقشير البشرة المنزلية أو الطبيعية، فهو لا يذوب بسرعة ويساعد في عملية فرك وتقشير البشرة المتشققة، من دون أن يلحق بأذيتها.

 

اقرئي ايضا:

ماسكات لتقشير الشفاه

 

شاهدي هذا الفيديو

أضف تعليقا