أسباب عسر الهضم في رمضان

عسر الهضم هو من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الصائمون في شهر رمضان وذلك يرجع لأسباب عديدة يمكن حلّها بسهولة. فالصائم يقوم بأخطاء غذائية هي غالباً السبب وراء عسر الهضم الذي يزعجه ويقض مضجعه ليلاً.

 

 

 

أسباب وراء شعورك بعسر الهضم في رمضان

نتعرف معاً إلى أغلب اسباب عسر الهضم في رمضان، وإلى بعض الحلول التي ستجنبه هذه المشاكل.

 


1- الشراهة في تناول الطعام وتناوله دفعة واحدة، وإغفال أهمية تقسيمه لإراحة المعدة وهضم أفضل، إلى جانب إغفال الأطعمة الغنية بالألياف التي تمنحك الشعور بالشبع، وتبقى في المعدة لفترة أطول.


2- النهم في تناول الأطعمة الدسمة والأطعمة الغنية بالصوديوم يعد من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، مما يتسبب في شعورهم بالعطش طوال يوم الصيام.


3- تناول المشروبات الغازية خلال الإفطار، أو تناول الماء المثلج، أو بدء إفطارك به؛ فذلك يسبب الإصابة بعسر الهضم وإرباك المعدة.


4- من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، هي النوم مباشرة لفترات طويلة بعد الإفطار، وعدم تنظيم ساعات النوم، مما يصيب الصائم بالخمول والكسل.


5- تناول مشروبات الكافيين بعد تناول الإفطار مباشرة، فهي تسبب عسر الهضم وتمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام وتزيد من شعور الصائم بالعطش.


6- عدم إدخال الأعشاب الهاضمة للطعام في النظام الغذائي، فهي تمنح الصامين الرشاقة، وفي الوقت نفسه تساعدهم على هضم أفضل، ومن هذه الأعشاب التي يمكن تناولها على شكل شاي: الزنجبيل والقرفة والنعناع.

 

اقرئي ايضا:

3 علاجات سريعة لعسر الهضم

 

كيف تتخلصين من عسر الهضم في رمضان؟

 

 

يمكن لتناول بعض المأكولات التي تدخل فيها عناصر تفعّل عمل الجهاز الهضمي، مثل شاي الأعشاب أو مشروبات شاي أخرى، أن تساعدك في التخلص وبسرعة من عسر الهضم في رمضان.
 

شاي الزنجبيل

 

الزنجبيل علاج منزلي شائع يستخدم لعلاج عسر الهضم الناجم عن ارتجاع الأحماض واستهلاكه سيساعد في تخفيف الأعراض. يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية تسمى الشولاجول والزنجبول التي يمكن أن تساعد في التعافي السريع للمعدة.
يمكنك إضافة الزنجبيل إلى وجباتك أو يمكنك صنع شاي الزنجبيل.
 

اقرئي ايضا:

تناولي مزيج البقدونس والزعتر لعلاج الانتفاخ و عسر الهضم

 

بذور الشمر

 

تحتوي بذور الشمر على مركبات نشطة بما في ذلك الفينشون والأنيثول. سيساعد تناول بذور الشمر على التخلص من الغازات من الجهاز الهضمي ويجعلك تشعر بالانتفاخ، مما يخفف من عسر الهضم ويمكنك مضغ بذور الشمر أو شرب شاي الشمر.
 

تناول الماء

 

تناول الكثير من الماء حيث يحتاج الجسم للماء لهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات بشكل صحيح. إذا كان جسمك يعاني من الجفاف، فإنه يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة، مما يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ويفضل تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً . ولتحقيز عملية الهضم أكثر، يمكنك أن تضيفي إلى مياه الشرب بعض أوراق النعناع وعصرة ليمون خفيفة.
 

 

النعناع

 

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للميكروبات والجهاز الهضمي يمكن أن تساعد في منع أو علاج عسر الهضم والمشاكل الأخرى المتعلقة بالمعدة.
يمكنك شرب عصير أوراق النعناع أو إضافة أوراق النعناع إلى وجباتك.
 

البابونج

 

 

يتميز البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تخلصك من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والقيء.
 

كبش القرنفل أو براعم القرنفل

 

 

كبش القرنفل غني بالمضادات الالتهابية، ومضاد للميكروبات، ومضاد للقرحة، وغيرها من الخصائص الأساسية. وقد أظهرت الدراسات أن مستخلص القرنفل لديه القدرة على علاج عسر الهضم وانتفاخ البطن والإسهال.
امضغي اثنين من براعم القرنفل لتخفيف عسر الهضم.

 

 

اقرئي ايضا:

الكركديه ومشروبات أخرى للتخلص من عسر الهضم

 

أضف تعليقا