مرضى القلب في رمضان ..5 قواعد يجب الالتزام بها

قواعد صحية يجب أن يلتزم بها مرضى القلب في شهر رمضان للحفاظ على صحة القلب؛ حتى لا يتعرضوا إلى خطر متزايد لحدوث مضاعفات مثل قصور القلب المزمن. إليك نصائح للحفاظ على صحة قلبك خلال فصل الصيف. 

 

 

اقرئي أيضا : احمي نفسك من أمراض القلب بهذه الحيل

 

 

1. ابق رطباً 

 

 

 

 

تقول إحدى الدراسات إن نقص السوائل أو فقدان الماء من الجسم لا يضعف الأداء البدني والعقلي فحسب، بل يؤثر أيضاً على صحة القلب؛ لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على قدر معقول من السوائل.  

 

 2. تجنب التمارين الشاقة 

 

 

 

وفقاً لدراسة، يمكن أن تسبب التمارين الشديدة قبل الإفطار في رمضان لفترات طويلة؛ زيادة الطلب على الأكسجين لقيام القلب بضخ الدم بقوة أكبر، مما يؤدي إلى تقلص عضلات القلب المفرط وارتفاع ضغط الدم.  

 

3. تجنب الكافيين  

 

 

من العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثيرون في رمضان هي الإفراط في استهلاك الكافيين، وأظهرت دراسة أن الاستهلاك المعتدل للكافيين والقهوة مرتبط بزيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، كما أن القهوة هي مدرّ طبيعي للبول، وقد تزيد من خطر الإصابة بالجفاف. 

 

 

 

 

4.  مخاطر الإنهاك الحراري  

 

 

 

 

 

يجب تجنب الإرهاق الحراري في نهار رمضان، وهو السبب الرئيسي للجفاف، وعندما يتعرض الأشخاص للحرارة الشديدة، يتبع ذلك العديد من الأعراض مثل الغثيان، وتشنجات العضلات، ومشاكل التنفس، ويمكن أن تسبب هذه الأعراض ضعفاً لدى الأشخاص وتعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية. 

 

 5. تناول وجبات خفيفة  

 

يجب الحرص على أن تكون وجبة الإفطار في رمضان خفيفة وصحية، ويقترح الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب يجب أن يتجنبوا الأكل المفرط أو تناول الأطعمة السريعة لمنع المضاعفات المرتبطة بالقلب، فإذا تناولنا أطعمة ثقيلة، فسيتم توليد المزيد من الحرارة في الجسم، ويمكن أن يكون التأثير ضاراً، ويجب التقليل من تناول الملح وتناول الفواكه والخضروات التي تبرد الجسم مثل البطيخ والشمام والخيار والطماطم والفاصوليا والتفاح المثلج، وتناول وجبات أصغر على فترات متكررة.   

 

 

 

 6. تجنب الخروج في أشد الأوقات حرارة  

 

 

يجب الحد من الأنشطة قبل الإفطار في رمضان خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. هذا لأنه خلال ساعات الذروة، بين الساعة 10 صباحاً و2 مساءً، تكون موجات الحر أعلى وقد يتسبب التعرض لها في حدوث ضربات حرارية. على سبيل المثال لا الحصر، يمكن أن تزيد موجات الحر من معدل الوفيات لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، أو تجعل حالتهم أسوأ. 

 

7. مراقبة الأدوية 

 

 

يجب استشارة طبيبك حول التوقيت المناسب لتناول الأدوية في رمضان، وتناولها بانتظام والإقلاع عن التدخين.

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان