أفضل صبغة للشعر بعد الحناء

مع التقدم بالعمر أو بسبب الجينات أو لأي سبب آخر سيبدأ الشعر الابيض بالظهور تباعاً، ما يستدعي اللجوء إلى صبغ الشعر، وقد يكون التلوين الكيميائي خيارك المستبعد، لذا نقدم لك وصفات الوان شعر طبيعية، بعيداً عن الحناء في حال كنت أيضاً تفضلين عدم خيارها. هذا بالأخص عندما يكون الشيب لا يزال  قليل نسبياً، حيث أنّ الحناء تلوّن فروة الرأس والشعر، ما سيعطي نتيجة ربما مغايرة تماماً عما تريدين.

 


وفيما ينصح بعض خبراء تلوين الشعر باستخدام الحناء على شعر كامل البياض، إلا أن هناك مكوّنات يمكنها أن تغطّي الشعر الأبيض وتلوّنه... لنطلع عليها في ما يلي.

 

معلومات ضرورية عن تلوين الشعر الطبيعي

 


-    عند تلوين الشعر طبيعياً من دون حناء، يكون لون الشعر قوياً في بادئ الأمر ثم يخف تدريجياً مع غسيل الشعر بالشامبو. هنا يجب اختيار لون مماثل تماماً لون الشعر الطبيعي، يعمل على تغطية الشعر الأبيض فيصبح لونها موحدا مع الشعر الأصلي.

 

 

-    عند تطبيقك تلويناً طبيعياً للشعر، ستستغرق العملية وقتاً أقل نسبياً من الوقت الذي تستغرقه الحناء عند تطبيقها. وإذا استثنيت الوقت الذي ستخصصينه لمثبّت اللون، ستستغرق جلسة التلوين النباتية المصدر مدّة تتراوح ما بين 30 دقيقة وساعة ونصف.

 

 

-    هناك صعوبة واحدة يمكن تدوينها عند تلوين الشعر طبيعياً من دون حناء، وهي أنه لا يمكن تكهّن مدى دوام اللون على الشعر خاصة على طول الشعرة. ولكن إذا قمت باختيار مادة تلوينية طبيعية لا تؤذي الشعر، يمكنك تطبيق عدة طبقات لونية منها حتى تتمكني من تثبيت اللون لمدة أطول.

 

اقرئي ايضا:

مكونات طبيعية لتلوين الشعر بدون تلف

 

تلوين الشعر الطبيعي من دون حناء بدرجات لونية مختلفة


 
-    تلوين الشعر الطبيعي بلون الأنديغو الخالص

 

يستخرج لون الأنديغو من أوراق شجرة أنديغوفيرانتينكتوريا Indigoferatinctoria، حيث يتم هرس هذه الأوراق وتجفيفها وطحنها لتصبح بودرة. هنا يتم مزج هذه البودرة مع ماسكات الشعر وتطبيقها على الشعر الأبيض. هذا التلوين يعزز لون الشعر، علماً أنه لا يناسب الشعر الفاتح أبداً. ولمزيد من تثبيت اللون يمكن إضافة الملح أو البيكربونات إلى بودرة الأنديغو.
هذه الصبغة الطبيعية لا تؤذي الشعر أو فروة الرأس، ويمكن تطبيقها عليهما، مرتين متتاليتين مع ماسك الشعر الخاص بك.

 

اقرئي ايضا:

خلطات حناء لتلوين الشعر طبيعياً

 

-    تلوين الشعر الطبيعي بلون الكتم

 

 

تأتي مادة الكتم Katam من نبتة اسمها بوكسوكديواكا Buxuxdioica ذات الأوراق المشابهة تماماً لأوراق شجرة الزيتون. لديها خصائص ملوّنة ومعزّزة للون قوية جداً، وهي تدخل في العديد من تركيبات الصبغات المتوفرة في الأسواق. يعتبر الكتم مادة سهلة جداً لتطبيقها عند تلوينك لشعرك بالطريقة الطبيعية. كما أنها تناسب جداً الشعر الفاتح والشعر الداكن على السواء، حتى لو كان الكتم يلوّن الشعر بدرجة أخف تركيزاً من الأنديغو.
يتم استخراج بودرة سوداء من بذرة الكتم، وتطبيقها مع ماسك من الزيوت الطبيعية، شرط أن تبقي الماسك الملوِّن على شعرك مدة أطول من الذي يستغرقه ماسك الشعر العادي. لتعزيز لون الكتم على شعرك الأبيض، أضيفي الملح أو البيكاربونات إليه، ولكن في هذه الحالة عليك أن تنتظري ساعتين قبل التطبيق على شعرك، لتتركي المجال للمواد أن تتفاعل ببعضها، والحصول على نتيجة أفضل. طبقي هذا الماسك الملون على شعرك النظيف والمبلل بواسطة أصابعك، مع التركيز على مناطق الشعر الأبيض، واتركي الماسك مدة ساعتين قبل أن تغسلي شعرك بالماء الصافي.
يمكنك خلط الكتم مع ملوّنات نباتية أخرى إذا أردت الحصول على درجات ألوان مختلفة لشعرك.


-    تلوين الشعر الطبيعي ببودرة قشر الجوز

 

 

تستخدم بودرة قشر الجوز الخشبي لتلوين أغراض متعددة لا سيما تلك المصنوعة من الخشب، ولكن تطبيقها على الشعر الفاتح يعطيه لوناً غامقاً معزّزاً بطريقة متجانسة.
اخلطي هذه البودرة مع بعض من الماء الدافئ لتحصلي على عجينة ذات قوام سهل لتطبيقها على شعرك. يمكنك استخدام هذه العجينة كأنها ماسك للشعر ونتيجتها ستكون مرضية تماماً. ولكن انتبهي أن ترتدي قفازات عند تطبيقك ماسك قشرة الجوز، لتحمي يديك من تبقعات لا يمكن إزالتها بسهولة.
بعد مرور ساعتين من تطبيق الماسك، اغسلي شعرك بالماء الصافي. أضيفي خل التفاح إلى ماء غسل الشعر لتثبيت دوام الصبغة الطبيعية، ولكن من الأفضل تطبيق خل التفاح على طول الشعرات وليس على فروة الرأس.
يمكنك مزج الكاتام مع بودرة خشب الجوز بنسبة مقدار واحد للكاتام لنصف المقدار من بودرة خشب الجوز، أو تغيير في الكميات قليلاً للحصول على الدرجة اللونية المرغوبة.


-    تلوين الشعر الطبيعي بالكركديه

 

 

أزهار الكركديه Hibiscus جميلة جداً ولها منافع عديدة عدا عن استخدامها في الشاي اللذيذ طعمه. فلون أزهار الكركديه هو لون زاهٍ ومفرح ويمكن استخدامه في تلوين الشعر الطبيعي، ويمكن الحصول على درجات مختلفة تتراوح من الزهري الفاتح إلى الأحمر القوي.
لتحضير صبغة الشعر بالكركديه، قومي بتحضير شاي الكركديه، من خلال غلي أزهار الكركديه بالماء. أتركي الشاي يتخمر مدة مناسبة قبل تطبيقه على شعرك. كلما تركت الشاي يتخمر مع الزهور المنقوعة فيه، كلما حصلت على لون ذي تركيز أقوي.
ورغم أن للكركديه لون قوي جداً، إلا أن تطبيقه على فروة الرأس والشعر ناعم جداً وليس له أي اضرار يمكن أن تؤذي الشعر.
يمكن خلط الكركديه مع علاجات طبيعية أخرى للشعر للاستفادة أكثر من منافعها.
وإذا عمدت إلى خلط الكركديه مع زيت السمسم، ستحصلين بالإضافة إلى اللون الجميل، على ترطيب عميق لفروة الراس ولكامل شعرك.

 

 

اقرئي ايضا:

القهوة... للتخلص من السيلوليت وتلوين الشعر وماذا بعد؟

 

أضف تعليقا