علاج جفاف الشفايف المستمر في رمضان

يعد السبب الأساسي لجفاف الشفاه في شهر رمضان هو جفاف الجسم نتيجة لنقص المياه فيه. ومن المعروف أنَّ الشفاه أولى المناطق التي تظهر عليها أعراض الجفاف في فترة الصيام، بسبب حساسيتها وتضرُّرها بسهولة، نتيجة الامتناع عن الماء لساعات طويلة ونقص كميَّة السوائل والمرطّبات في الجسم.

علاج جفاف الشفايف المستمر في رمضان يتم حلّه من خلال شرب كمية كافية من المياه طوال شهر رمضان، واعتماد وصفات طبيعية تساعد على التخلص من هذه المشكلة.

 

 

مكوّنات  طبيعية تساعد على التخلص من جفاف الشفايف 

 

زيت الخروع:

 

يعتبر زيت الخروع مرطّباً فعّالاً لتشقّق الشفاه بفضل كثافته العالية، ادهني شفاهكِ بزيت الخروع قبل النوم واغسليها في الصباح بماء دافئ. كرّري هذه الطريقة لمدّة أسبوعين.

السكّر:

يعدّ السكّر مكوّناً طبيعيّاً مرطّباً للبشرة، هذا فضلاً عن أنّه المقشّر الأقوى بغية التخلّص من الجلد الميت. اخلطي ربع ملعقة من السكّر مع نصف ملعقة من العسل، دلّكي شفاهكِ بهذا الخليط لمدّة دقيقة. اتركيه لمدّة عشر دقائق فقط ثمّ قومي بغسله.كرّري هذه الطريقة لمدّة أسبوعين .

 

الأولوفيرا:

غنيّ بالمركّبات الطبيعيّة التي تزوّد شفاهكِ بالترطيب اللّازم فيما إذا كانت تعاني من الجفاف كما تقيها من التشقّق. ضعي هلام الأولوفيرا على شفاهكِ قبل النوم واتركيه لليوم التالي.اغسليها بالماء الدافئ وستنعمين بشفاه ناعمة ورطبة .

بتلات الورد :

تساعد بتلات الورد على ترطيب الشفاه ومعالجتها من الجفاف والتشقّق. امزجي بتلات الورد مع القليل من الحليب البارد واهرسيها جيّداً، ثمّ ضعي الخليط على شفتيكِ لمدّة 15 دقيقة، ثم اغسليهما بالماء. كرّري هذه الطريقة يوميّاً لمدّة أسبوعين .

نقص الماء:

لا تهملي شرب الماءخاصّة في فصل الصيف، فنقصه يؤدّي إلى جفاف شفتيكِ وبالتالي تشقّقهما، هذا إضافة إلى مشاكل أخرى في جسدكِ.

نقص الفيتامينات:

نقص بعض الفيتامينات الضروريّة لسلامة البشرة يؤدّي إلى جفاف شفاهكِ وتشقّقها، مثل فيتامين B2 الذي يحافظ على نضارة جلدكِ. أكثري من تناول الخضراوات خاصّة الورقيّة منها فهي تمدّ جسمكِ بفيتامين B2 كالخسّ، السبانخ، البقدونس والجرجير ، أيضاً الفواكه كالموز، المشمش والجزر .

 

وصفات للتخلص من جفاف الشفاه

1-وصفة زيت جوز الهند  استخدمي زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وادهنيها على الشفاه 3 مرات يوميًا، هذه الزيوت تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية التي تجعل الشفاه لينة ونضرة. 

 

2-وصفة العسل والفازلين :

اخلطي العسل والفازلين وضعيها على شفاهك لمدة 10 دقائق ثم زيليها، العسل يعتبر مضاد قوي للبكتريا وهو مرطب فعال، وكذلك الفازلين الذي يرطب بعمق.

 

3-وصفة الألوفيرا والحليب :

اخلطي ملعقة من جل الألوفيرا مع نصف ملعقة من الحليب كامل الدسم واستخدميه كماسك للتطبيق على الشفاه واتركيه ربع ساعة ثم اغسلي شفاهك وضعي عليها مرطب مثل زبدة الكاكاو.

 

 

اقرئي أيضاً:طرق سهلة لعلاج جفاف الشفايف

 

4-وصفة العسل وعصير الليمون :

أضيفي ملعقة صغيرة من العسل مع 1/2 ملعقة من زيت الخروع وقطرات من الليمون.. ثم ضيفي الخليط على شفاهك واتركيه ربع ساعة ثم اغسلي جيدًا بالماء.. الليمون يعتبر مقشر طبيعي للزوائد الجلدية.

 

5-تقشير الشفاه :

شفاهك مثل بشرة وجهك تحتاج للتقشير من أجل التخلص من الزوائد الجلدية، اخلطي ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من السكر وقطرات من الليمون إذا لم تعاني من الحساسية.. طبقي الخليط على شفاهك وافركي بلطف ثم اغسلي بالماء، وكرري ذلك مرتين في الأسبوع. وأخيرًا، الحصول على شفاه مرطبة وناعمة ليس مهمة مستحيلة، بل يمكنك فعل هذا بالمحافظة على بعض العادات الصحية والإقلاع عن بعض العادات الضارة، وكذلك الانتباه لما تأكلينه.

 

 

أضف تعليقا